التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال اسماء مشروبات تضر الكلى من خلال موقع فكرة Fekera.com، الكلى هو عضو أساسي ورئيسي بالجسم فهو مسئول عن تطهير وتنقية الدم من السموم المتواجدة به لذا فإن المحافظة على الكلى من الأمور الضرورية من أجل صحتنا لذا سنتعرف معا اليوم على مشروبات من شأنها الضرر بالكلى في السطور القادمة فتابعونا. 

اسماء مشروبات تضر الكلى

هناك العديد من المشروبات التي من شأنها أن تصيب الكلى بالعديد من الأضرار ومنها الفشل الكلوي و هذه المشروبات كالأتي :

الألبان 

اسماء مشروبات تضر الكلى

الألبان وهو من أهم مصادر الكالسيوم وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة جدا من عنصر الكالسيوم، وعند استهلاك كمية كبيرة من الألبان يتراكم الكالسيوم في البول الأمر الذي يعمل على التأثير على الكلى ويسبب حصوات الكلى التي تسبب مشاكل عديدة بالكلى. 

الكافيين 

  • الكافيين هو المادة المتواجدة في كلا من الشاي والقهوة وعلى الرغم من فوائده الا ان له خصائص مدرة للبول الأمر الذي الذي قد يؤدي إلى الجفاف وتكوين الحصوات في الكلى. 
  • لذا يجب عليك تقليل كمية الكافيين بحيث لا يزيد عن كوبين من القهوة. 
  • أما في حالة مرضى الكلى المزمنة لابد من الامتناع عن تناول الكافيين حتى لا يؤثر على الكلى بشكل أكبر. 

قد يهمك ايضًا : شروط اختبار عمى الالوان في الكليات العسكريه وكل ما يتعلق بهذا المرض

المشروبات الغازية 

اسماء مشروبات تضر الكلى

المشروبات الغازية تحتوي على نسب مرتفعة جدا من الكافيين والسكر والمحليات الصناعية مما يجعلها مؤثرة ومضرة بشكل كبيرة على الكلى. 

الكحول 

الكحوليات من المشروبات التي تؤثر على صحة الجسم عموما وتسبب له العديد من المشكلات منها مشكلات الكلى في الكاي يقوم برفع نسب الجفاف والتي تساهم في تكوين حصوات الكلى. 

عصير البرتقال 

على الرغم من الفوائد العديدة لعصير البرتقال كونه مصدر لفيتامين سي وغيرها من المعادن إلا أن معادن البوتاسيوم يتواجد فيه بصورة كبيرة جدا مما يساهم في التأثير على الكلى وظيفتها.. 

المشروبات الصناعية

تعد المشروبات الصناعية كالعصائر المصنعة أو العصائر البودر التي يتم إذابتها في الماء كلها مواد صناعية تزيد السموم والفضلات في الدم مما يتسبب في الضغط على الكلى  حيث يتم أجهدها مما يتسبب في أمراض قصور الكلى. 

قد يهمك ايضًا : اسماء المشروبات 5 التي تغسل الكلى لتحسين وظائف الكلى

نصائح للوقاية من أمراض الكلى

لكي تحافظ على صحة اهم عضو في جسمك الا وهي الكلى لابد أن تقوم بإتباع الخطوات الآتية :

  • اولا الحفاظ على شرب ثماني كوبايات من الماء يوميا ويفضل أن تتناول 3 لتر يوميا حتى يتم تطهير الدم من السموم وعدم التعرض للإصابة بالسموم. 
  • عليك أن تراعي كمية البروتين التي تحصل عليها من الأطعمة المختلفة الألبان واللحوم الحمراء وذلك لأن زيادة البروتين يتسبب في الإصابة بالفشل الكلوي. 
  • عليك أن تراعي الا تستهلك كمية كبيرة من الأدوية وخصوصا أدوية المسكنات بأنها تؤثر على الكلى على المدى البعيد. 
  • الاهتمام بتنظيم ضغط الدم وذلك أنخفاض الضغط وارتفاعه يؤثران بكل تأكيد على عمل الكلى. 
  • الإبتعاد بشكل أساسي عن الوجبات السريعة والمواد الحافظة والمحليات الصناعية.
  • اذا كنت واحد من المصابين بأمراض مزمنة مثل داء السكري او عدوى المسالك البولية أو تكوين حصوات الكلى المتكررة فإنك يجب أن تحذر حتى لا يؤدي ذلك الي الإصابة بالأمراض المختلفة.

قد يهمك ايضًا : أسماء 9 اكلات ومشروبات تسبب الفشل الكلوي احذرها

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص اسماء مشروبات تضر الكلى ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.