التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم من خلال موقع فكرة Fekera.com، عادة ما تصاحب الدورة الشهرية مجموعة من الأعراض التي تحدث قبل موعد الدورة بأسبوع على الأقل وهذه الأعراض تختلف في حدتها بين امرأة وأخرى فما هي إذا أعرض الدورة الشهرية قبل موعدها بيوم هذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

متلازمة ما قبل الحيض 

متلازمة ما قبل الحيض هي الفترة التي تسبق نزول الدورة الشهرية وتشهد تلك الفترة انخفاض الهرمونات فيها بشكل كبير مما يؤثر على جسم المرأة من الناحية البدنية والنفسية بشكل كبير الأمر الذي تعاني منه معظم النساء مما يؤرقهم بشكل كبير بسبب ما يتعرضن له من ألم وتقلصات في البطن. 

اقرأ ايضًا : لماذا خلق الله الدورة الشهرية ؟ هل الحيض عقوبة من الله على السيدات ؟

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

أعراض أخرى للدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

ان متلازمة ما قبل الحيض كما ذكرنا تتميز بصعوبة وشدة وحدة الألم التي قد تتعرض لها الأنثى ولكن عادة ما تشتد الأعراض والآلام التي تتعرض له الأنثى قبل موعد الدورة الشهرية بيوم ومن هذه الأعراض ما يلي :

مغص الدورة الشهرية

  • إن أهم الأعراض التي تصيب المرأة قبل موعد الدورة بيوم واحد هو المغص الذي تتراوح شدته من مغص خفيف إلى مغص شديد. 
  • حيث يتم إفرازة هرمون البروستاجلاندين التي ينظم كلا من عملية الاباضة والحيض ويكون هذا الهرمون هو المسئول على الألم والتقلصات التي تحدث أسفل البطن وعادة ما تكون تلك الآلام والتقلصات ناتجة لان بطانة جدار الرحم حاولنا التخلص من البويضة التالف. 
  • وقد تمتد التقلصات في الحوض وألم البطن إلى الجسم كله مما يتسبب في ألم في الظهر والأرجل حتى الشعور بالصداع. 
  • وقد تستمر تلك الأعراض الي بعد هبوط الدورة الشهرية بعدة أيام وهذه الألم تعرف بعثر الطمث الأولى. 
  • وهناك حالات يكون الألم له أكثر تأثيرا وسواء حيث تزداد من شدة تقلصات الرحم ضيق عنق الرحم ويحدث مرض التهاب الحوض وهذه الحالة يتم تعريفها بعسر الطمث الثانوي. 

اقرأ ايضًا : ما هو علاج تأخر الدورة الشهرية بسبب الرجيم ؟

ألم الثدي

أعراض أخرى للدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

  • ألم الثدي شائعا عند الكثيرين والذي يحدث في موعد الاباضة لدى البعض والبعض الأخر قد يحدث قبل موعد الدورة الشهرية أو خلالها. 
  • حيث في هذه الفترة ترتفع نسبة هرمون البروجسترون والذي يحدث بسببه انتفاخ وتورم في الثدي وذلك بسبب تورم الغدد المتواجدة في الثدي مما تسبب ألم وتورم أو كتل في الثدي. 

اقرأ ايضًا : ما سبب نزول دم احمر بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية

أعراض أخرى للدورة الشهرية قبل نزولها بيوم 

هناك العديد من الأعراض الأخرى التي تصاحب الدورة الشهرية قبلها بيوم وهي كالأتي :

  • التعب : الشعور بحالة من التعب والإرهاق العام للجسم. 
  • يحدث لدى الكثيرين انخفاض مستوى الهرمونات مما يتسبب في عدم القدرة على النوم. 
  • التورم : تورم الجسم بشكل عام حيث يحتفظ الجسم بكميات أكبر من الماء والملح والذي يتم الشعور به بشكل كبير قبل موعد الدورة الشهرية بيوم مما يتسبب في اكتساب الوزن الزائد . 
  • التأثير على الأمعاء : يحدث في اليوم الذي يسبق الدورة الشهرية اضطرابات في الهرمونات الذي يؤثر على الأمعاء في تسبب في انتفاخ البطن والغازات وكثرة التغوط والتعرض لحالة من الإسهال أن الأمساك وذلك مع الشعور بالغثيان. 
  • الصداع النصفي : يقوم هرمون الأستروجين بزيادة مستوى هرمون السيروتونين والذي يعمل على إصابة المرأة بالصداع النفسي الذي يمتد ليكون طوال أيام الدورة الشهرية. 
  • تقلبات المزاج : من أكثر الأعراض الشائعة لدى الأنثى في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية حيث التغير في مستوى الهرمونات يجعل المرأة تشعر بحالة من الحزن والأكتئاب وتكون أكثر حساسية تجاه الأمور العاطفية. 
  • آلام أسفل الظهر :  هرمون البروستاجلاندين الذي ارتفع خلال الدورة الشهرية ويتسبب في الم وتقلصات في البطن يسبب أيضا مجموعة من التقلصات العضلية في أسفل الظهر. 

اقرأ ايضًا : هل ينقص الوزن بعد الدورة الشهرية ؟

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص أعراض أخرى للدورة الشهرية قبل نزولها بيوم  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.