التخطي إلى المحتوى

ما هو فن الرد المهذب على الكلام الجارح من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان الرد المهذب على من يوجه لنا الإساءة ويجرحنا هو فن علينا أن نتعلمه وذلك للمواقف العديدة التي نتعرض لها يوميا والتي نقابل بها بعض الاشخاص الذين يتعمدون توجيه الأساءة لنا لذا سنتعرف معا اليوم على فن الرد المهذب على الكلام الجارح. 

فن الرد المهذب على الكلام الجارح

فن الرد المهذب على الكلام الجارح

إن خبراء التنمية البشرية يعتبرون أن الرد على الكلام الجارح هو بطريقة مهذبة ولائقة هو أحد الفنون التي يجب علينا تعلمها واتقانها، وذلك لأن الإنسان يوميا يواجه في عمله وحياته العديد من المواقف المحرجة التي قد يتعمد شخص ما من توجيه الأساءة لك لذا سيكون عليك وقتها الرد بطريقة مهذبة على كلامهم الجارح بأتباع الخطوات الأتية :

  • أولا كسب الوقت : في البداية سيكون عليك القيام بكسب الوقت من خلال أخذ بعض الوقت ولو لثواني وذلك لأخذ نفس عميق والتفكير في الرد المناسب على الكلام الذي تم توجيه لك. 
  • ممارسة نشاط مختلف : حاول أن تمارس نشاط مختلف كشرب الماء او عمل مكالمة ضرورية أو الذهاب إلى الحمام أي نشاط يجعلك تفكر في الرد اللائق. 
  • مناقشة المتحدث : يمكن للشخص الذي وجه له السؤال أن يقوم بإعادة وتكرار السؤال على السائل و يبدأ في مناقشة حتى يستطيع احراج بكل هدوء ولباقة. 
  • الاستعانة بصديق : أن فشلت في التوصل إلى رد مناسب يمكنك أن تقوم بالاستعانة بأحد أصدقائك ليساعدك في الوصول إلى رد مناسب على ذلك الشخص. 
  • تجاوز الكلام الجارح : يمكنك أن تتغاضى عن الاحراج والكلام الجارح الذي تم توجيه إليك وتحويله إلى موقف كوميدي ومضحك. 
  • التحلي بالهدوء والصبر  : عليك أن تكون صبورا متحليا بالهدوء وقم بالرد المهذب الذي لا يتناول فيه أي توبيخه او إساءة. 

اقرأ ايضًا : فن الرد المهذب الذكي

أهم الأساليب المتبعة لرد على الكلام الجارح 

فن الرد المهذب على الكلام الجارح

في أغلب الأحوال يكون الشخص الذي يوجه الكلام الجارح لك يقصد استفزاز وإخراجه عن شعورك لذا فإن الرد المهذب هنا يحتاج بأتباع بعض الأساليب والنصائح المتبعة وهي كالأتي :

  • تجاهل الشخص : عليك أن تعلم جيدا أن من يتعمد توجيه الكلام الجارح لك واهانتك فهو بالتأكيد يشعر بالحقد والكراهية والغيرة تجاهك الأمر الذي يجعل أفضل رد على ذلك الشخص هو تجاهله. 
  • الهدوء عند الرد : يمكنك أن تقوم بالرد ولكنك عليك أن ترد بكل هدود مع ابتسامة ولا مبالاة بالأمر ليشعر الشخص وقتها انك لا تهتم لأمره أو للكلام الجارح الذي وجهه إليك. 
  • الانسحاب : الانسحاب يعد من أقوى الردود التي يمكنك استخدامها حيث يمكنك أن تترك الشخص وتذهب وهنا يمكن لشخص أن يشعر بالندم تجاه ما فعله. 
  • إظهار حقيقة الشخص : يمكنك أن تقوم لإظهار حقيقة هذا الشخص للآخرين ومواجهته بعيوبه وتحذيره وما يفعله تجاهك وهنا تكون قد تمكنك من رد الإساءة بطريقة جيدة. 
  • الكلمة الطيبة : لأن الكلمة الطيبة ورد الإساءة بالمعروف وهذا ما حثنا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وجميع الأديان السماوية وهذا الاسلوب يحتاج إلى شخص متسامح ولعل رد الفعل المسامح الكريم يجعل الشخص يتراجع عن أفعاله وتصرفاته ويوجه الاعتذار اليك. 

اقرأ ايضًا : زوجي يشتكي من الإفرازات وكيفية التعامل معها وعلاجها

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص فن الرد المهذب على الكلام الجارح ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.