التخطي إلى المحتوى

ماذا يأكل مريض الضغط المنخفض ؟ من خلال موقع فكرة Fekera.com، ينصح مرضى ضغط الدم بالمحافظة دائما على نظام غذائي صحي لذا سنتعرف معا اليوم على النظام الغذائي الذي يجب مريض الضغط المنخفض اتباعه. 

ماذا يأكل مريض الضغط المنخفض ؟ 

هناك العديد من الاطعمة التي ينصح الخبراء والمختصين مرضى ضغط الدم بها وذلك لمساعدتهم في خفض ضغط الدم وهذه الأطعمة كالأتي :

الإكثار من الماء والسوائل 

 ماذا يأكل مريض الضغط المنخفض

قلة تناول المواد والسوائل وخصوصا في فصل الصيف تسبب الجفاف وهو أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم لذا ينصح من الإكثار من الماء والسوائل وذلك لتجنب الجفاف وبالتالي تجنب انخفاض ضغط الدم. 

تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين 

إن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة يساعدان في رفع ضغط الدم من خلال زيادة معدل ضربات القلب، ولكن هذا التأثير يختلف من شخص لأخر لذلك يجب أن تلاحظ ماذا يحدث عند تناول هذه المشروبات وبناء عليه يمكنك تحديد أثر هذه المشروبات عليك. 

اقرأ عن الضغط ايضًا : مقدار الضغط المرتفع كام ؟

تناول الأطعمة المالحة

  • يساعد الملح على المحافظة على توازن السوائل في الجسم، كما أن الملح والاطعمة المتبلة أو المملحة تساهم بشكل كبير في رفع الضغط. 
  • ويحدث ذلك إما من خلال تناول بعض الأطعمة المملحة أو وضع الملح في كوب به ماء وتناوله. 
  • ولكن لابد من الحذر من كمية الملح التي تناولها كما سيكون عليك استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى حتى لا يؤثر الملح على الكلى. 

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

  • حمض الفوليك واحد من المكملات الغذائية التي تفيد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية للجسم فهو يقي الجسم من الإصابة بأمراض فقر الدم والتي يتسبب نقصها في خفض ضغط الدم. 
  • لذا ينصح بتناول الأطعمة التي تمد الجسم بحامض الفوليك وهي البقوليات والكبد والبيض والاطعمة الورقية. 

الأطعمة الغنية بفيتامين ب12

  • يتسبب نقص فيتامين B12 في الأصابة بمرض الأنيميا وهذا يتسبب في انخفاض ضغط الدم. 
  • لذلك ينصح النساء بتناول الاطعمة الغنية بفيتامين ب12 مثل الأسماك ومشتقاته الحليب والبيض وكذلك الحليب النباتي ورقائق الفطور. 

اقرأ عن الضغط ايضًا : الضغط 160 على 100 واعراضه وأهم اسبابه وطريقة علاجه

عصير الجزر 

الجزر واحد من الأطعمة المفيدة جدا للجسم لذلك ينصح مرضى الضغط أن يحرصوا على تناول عصير الجزر بشكل يومي وذلك لأن الجزر معروف بفوائده الكبيرة في تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضغط الدم. 

عصير الليمون 

  • عصير الليمون واحد من أهم العناصر الطبيعية التي يحرص الجميع على تناولها وذلك لفوائدها العديدة فهي تقوي المناعة وتساهم في إنقاص الوزن كما أن الليمون يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على المحافظة على ضغط الدم. 
  • ويتم تحضير عصير الليمون من خلال القيام بعصر الليمون في كوب ماء وإضافة كمية قليلة ومتساوية من السكر والملح وعصير الليمون بهذه الطريقة يساعد في خفض ضغط الدم. 

اقرأ عن الضغط ايضًا : كيفية قراءة جهاز الضغط المنزلي بالخطوات

 مشروب العرق سوس 

  • العرق سوس من المشروبات المفيدة التي لها فوائد عديدة ومنها أنه يقوم بتثبيط عمل الإنزيم المسئول عن تحطيم هرمون الكورتيزول مما يساهم في رفع ضغط الدم. 
  • يتم شرب العرقسوس من خلال غليه وتناوله لمريض الضغط المنخفض. 

الزبيب 

  • الزبيب واحد من الفاكهة المجففة التي لها فوائد عديدة للجسم، فالزبيب يحفز ويعزز عمل الغدة الكظرية من أجل إفراز مزيدا من الهرمونات التي تساعد على تنظيم ضغط الدم.
  • يتم تناول الزبيب من خلال نقعه اولا ومن ثم تناوله في الصبح. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص ماذا يأكل مريض الضغط المنخفض؟ ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.