مقدار الضغط المرتفع كام ؟

الاء الشافعي

مقدار الضغط المرتفع كام ؟ من خلال موقع فكرة Fekera.com، الضغط المرتفع هو حالة مرضية تسبب في ظهور بعض الأعراض على المريض فماهو المقياس الذي يكون عنده الضغط مرتفع هذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

الضغط المرتفع 

  • إن الضغط المرتفع يشير إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية للقلب مما يؤدي إلى إجهادها، وكلما زاد ارتفاع ضغط الدم  كلما زاد ضخ الدم من القلب إلى الجسم. 
  • ويكون ضغط الدم مرتفع اذا كان ضغط الدم الأنقباضي أكبر من 140 ملي زئبق واذا كان الضغط الانبساطي أكبر من أو يساوي 90 ملم زئبق وهنا يتطلب الأمر التدخل بالعلاجات الطبية المضادة لارتفاع ضغط الدم حتى يعود ضغط الدم إلى معدله الطبيعي.

اقرأ عن الضغط ايضًا : الضغط 160 على 100 واعراضه وأهم اسبابه وطريقة علاجه

الضغط المرتفع كم  

الضغط المرتفع كم

الضغط المرتفع يختلف في حدته بناء على قيمة ارتفاعه حيث أن هناك ثلاث مستويات الضغط المرتفع وهي كالأتي :

اولا ضغط الدم الطّبيعي  

قبل أن نتعرف على قيمة ضغط الدم المرتفع لابد في البداية أن نتعرف على ضغط الدم الطبيعي وهو من 120/80 مم زئبقي.

المرحلة الأولى من ضغط الدم المرتفع 

المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم هي المرحلة التي يكون فيها ضغط الدم الانقباضي من 140 – 159 مم زئبق، ويكون ضغط الدم الانبساطي من 90 – 99 ملم زئبقي. 

اقرأ عن الضغط ايضًا : كيفية قراءة جهاز الضغط المنزلي بالخطوات

المرحلة الثانية من ضغط الدم المرتفع

والمرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم هي المرحلة التي يكون فيها ضغط الدم الانقباضي من 160-179 مم زئبق، ويكون ضغط الدم الانبساطي من 100 – 109 مم زئبقي. 

المرحلة الثالثة من ضغط الدم المرتفع

اما المرحلة الأخير فهي المرحلة الحادة من ارتفاع ضغط الدم الذي يكون فيه ضغط الدم الانقباضي 180 مم زئبقي بينما ضغط الدم الانبساطي يكون 110. 

أنواع ضغط الدم المرتفع 

ضغط الدم المرتفع ينقسم إلى نوعين أساسيين أحدهما منتشر بشكل كبير والأخر يشكل نسبة بسيطة وهما كالآتي :

ارتفاع ضغط الدم الأولي أو الرئيسي

  • معظم المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم يكون لديهم هذا النوع فهو النوع الأكثر انتشارا، ولم يتمكن الأطباء من تحديد أسباب الإصابة به حيث لم يبدي الفحص السريري او الأختبارات اي تفسيرات منطقية عن أسباب ارتفاع ضغط الدم. 
  • ولكن ما يكون السبب يرجع إلى عوامل وراثية او بيئية وهنا لا يتم المعالجة من المرض نهائيا. 

ارتفاع ضغط الدم الثانوي أو العرضي

هو ارتفاع ضغط الدم الذي ينتج عن أحد الأسباب أو الأمراض الأخرى وهو في الغالب سبب محدد، وفي أغلب الحالات يتم الشفاء من هذا المرض بالأدوية الطبية. 

مضاعفات الإصابة بضغط الدم المرتفع 

  • هناك العديد من المضاعفات التي من الممكن أن تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم وعدم معالجتها وهذه المضاعفات هي تضرر القلب والأوعية الدموية والكلى. 
  • كما أن ارتفاع ضغط الدم السبب الرئيسي في إصابة القلب بالأمراض المختلفة إذا ترك ضغط الدم دون علاج سيؤدي بالتأكيد إلى الإصابة بالنوبات القلبية وتضخم القلب وقصور القلب عن أداء مهامه. 
  • وكلما زاد ضغط الدم على الأوعية الدموية كلما زادت مخاطر تسرب الدم إلى الدماغ والإصابة بالسكتات الدماغية. 
  • كما أن ضغط الدم المرتفع بصورة مستمرة يؤدي إلى الفشل الكلوي وضعف الإدراك في النهاية. 

اقرأ عن الضغط ايضًا : كيفية قياس الضغط بالصور والخطوات والشرح

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص الضغط المرتفع كم ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.