كيف اخفض هرمون الحليب طبيعيًا بدون ادوية او جراحة ؟

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيف اخفض هرمون الحليب طبيعيًا بدون أي تدخل جراحي أو ادوية من خلال موقع فكرة Fekera.com، تعاني العديد من النساء من ارتفاع هرمون الحليب بشكل كبير والذي قد يسبب لهم بعض المضاعفات منها مشاكل في الحمل لذا سنتعرف معا اليوم على طريقة لخفض هرمون الحليب طبيعيا وبدون أي تدخلات جراحية أو أدوية. 

هرمون الحليب 

هرمون الحليب هو هرمون البرولاكتين والذي يتم إفرازها وإنتاجه من خلال الغدة النخامية وهذا الهرمون يزداد افرازه بشكل طبيعي في الجسم في فترات الحمل والرضاعة ولكن في بعض الأوقات يرتفع هرمون الحليب في الجسم سواء كان رجلا او امرأة مسببا العديد من المشاكل.

قد يهمك ايضًا : اهم 13 سبب لارتفاع هرمون الحليب عند العذراء

أسباب ارتفاع هرمون الحليب 

قبل أن نتعرف معا على طرق خفض هرمون الحليب بشكل طبيعي لابد أن نتعرف مع على الأسباب التي تزيد من ارتفاع هرمون الحليب وهذه الأسباب كالآتي :

  • قد يكون الغدة النخامية أصابها ورم تسبب في زيادة إفراز هرمون البرولاكتين والتقليل من إفراز الهرمونات الجنسية الأخرى. 
  • قد يكون هناك صدمة او عدوى او ورم تحت الدماغ وخاصة الجزء الذي يعرف بالمهد مما يتسبب في زيادة إفراز  هرمون البرولاكتين. 
  • قصور الغدة الدرقية مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الهرمونات في الغدة الدرقية وارتفاع مستوى  هرمون الحليب. 
  • قد يحدث ذلك بسبب اَبعض الأدوية مثل أدوية الهرمونات أو أدوية ارتفاع ضغط الدم أو الأدوية المضادة للأكتئاب. 
  • هناك بعض الأعشاب التي عند تناولها بصورة مبالغ فيها يزيد من أفراز هرمون الحليب وذلك مثل الحلبة والشمر. 
  • هناك بعض الأمراض عند الأصابة بها يزداد هرمون الحليب مثل تليف الكبد والفشل الكلوي. 

كيف اخفض هرمون الحليب طبيعيًا بدون أي تدخل جراحي أو ادوية

كيف اخفض هرمون الحليب طبيعيًا بدون أي تدخل جراحي أو ادوية

يمكن خفض هرمون الحليب بشكل طبيعي وبدون أي تدخلات جراحية أو أدوية بإتباع الخطوات الآتية :

دعم جهاز الغدد الصماء والمحافظة عليه

من أهم الخطوات التي تساعدك في الحفاظ على مستوى الهرمونات في الجسم والتقليل من إفراز هرمون الحليب هو المحافظة على الغدد الصماء وذلك من خلال استخدام بعض النباتات التي تؤثر على عمل كلا من الغدة الدرقية أو الغدد الصماء مثل الأشواغندا و عشبة عصا الراعي والعرقسوس، والجنسنج الأمريكي، عشبة الكافا، عشبة سرة الأرض. 

قد يهمك ايضًا : ما هو هرمون الحليب وماذا يحدث اذا عند زيادته لدي الرجال ؟

المحافظة على سلامة الغدة الدرقية

كيف اخفض هرمون الحليب طبيعيًا بدون أي تدخل جراحي أو ادوية

  • يمكن المحافظة على سلامة الغدة الدرقية من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على اليود والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب، أ، ج، ه. 
  • وكلما حاولت الحفاظ على مستوى هرمون الغدة الدرقية كلما انخفض مستوى هرمون الحليب. 

السيطرة على الأفعال والتوتر

لابد من السيطرة على الانفعال والتوتر وذلك لأن التوتر والقلق والعصبية يزيد من إفراز الهرمونات ومنها هرمون الكورتيزون والذي يقوم بتثبيط عمل الغدد التناسلية المسئولة عن إفراز هرمون البرولاكتين. 

تناول الأعشاب الطبيعية

هناك بعض الأعشاب التي تساعد على خفض مستوى هرمون الحليب ومنها ما يلي :

  • خلطة الميرمية والبردقوش : المرمرية والبردقوش يساعدان بشكل كبير على تنظيم وخفض مستوى هرمون البرولاكتين والمساعدة في تنظيم الدورة الشهرية لذا ينصح الأطباء بتناول كوبين من المرمرية ونصف كوب من البردقوش. 
  • حبة البركة : تزيد حبة البركة من إفراز هرمون الأستروجين الذي يعمل على تقليل من أفراز هرمون الحليب، حيث يتم غلي كوبين من الماء مع حبة البركة والعسل وتغطيته لمدة عشر دقائق تم تناوله دافئا عليك الاستمرار يوميا على هذا المشروب وقام بإجراء التحليل بعد يومين من تناول المشروب. 
  • خليط الأعشاب البرية : الأعشاب البرية تعمل على توازن الهرمونات في الجسم ومنها هرمون الحليب كما تزيد من فرص حدوث الحمل وهي عبارة عن مجموعة من الأعشاب والتي يتم خلطها معا لنحصل على الأعشاب البرية ويتم تحضيرها كوب من نفل بنفسجي، كوب من القراص، كوب من النعناع البري وكوب من عنب الحال ثم القيام بطحنها و غلي ملعقة كبيرة يوميا من هذا الخليط ويتم تناوله مرتين يوميا 
  • اليانسون : اليانسون يعمل على خفض  هرمون البرولاكتين حيث يتم طحن ملعقة كبيرة من اليانسون مع الورد الجوري ويتم طحن المكونات لتصبح ناعمة ومن ثم وضع المسحوق المطحون في ماء مغلي وتناوله. 

قد يهمك ايضًا : ما هو علاج تأخر الدورة الشهرية بسبب الرجيم ؟

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كيف اخفض هرمون الحليب طبيعيًا بدون أي تدخل جراحي أو ادوية ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.