ما هو اسم عملة تونس وفئاتها بالصور تاريخ عملة تونس

فاطمة محمد

بناءً على رغبة العديد من المتابعين حول العالم ، بمختلف جنسياتهم وإرضاءً لفضولهم حول ما هو اسم عملة تونس ، قام موقع فكرة بتلبية رغباتهم في هذا المقال ، حيث سنوضح لحضراتكم عملة تونس وفئاتها المختلفة ، سواءً كانت عملات ورقية أو عملات معدنية وسنقدم لحضراتكم بيانً وافيًا لهذه العملات.

اسم عملة تونس

تعتبر عملة تونس الحالية هى الدينار التونسي ، وسبقه في التداول عملة الفرنك التونسي الذى جاء قبله الريال التونسي.  حيث مرت العملة التونسية على مر السنوات بالعديد من التغيرات .

وقد بدأ تداول الدينار التونسي في الاسواق عام 1960 ميلاديًا، حيث يقوم البنك المركزى التونسى بإصداره .

فئات الدينار التونسي

سوف نعرض لحضراتكم ملخصاً مفصلاً لهذه لفئات الدينار التونسي فيما يلى :

ما هو اسم عملة تونس وفئاتها بالصور تاريخ عملة تونس

فئة الـ 1 مليم

تعد اول فئة و هى تسمى بالفئة الأصغر و كانت بداية ظهورها في عام 1960 ميلاديا .

و قد تم تقسيم الدينار التونسى إلى 1000 مليم ، و تقدر قيمته بحوالى 2.11588 غراماً من الذهب الخالص . وفي هذه الفئة يتوافر فيها الإصدار المعدنى فقط .

و تتسم هذه الفئة بعدة سمات تميزها عن غيرها فتتكون هذه العملة المعدنية من وجهين وجه أمامى و وجه خلفي . ويوجد في الوجه الامامي  شجرة يانعه ، بينما يحتوي الوجه الخلفي على الفئة الخاصة بالعملة .

بينما يوجد على أطراف هذه العملة المعدنية اسم البنك المركزى التونسى الخاص بها و تاريخ السك .

قد يهمك ايضًا : ما هو اسم عملة ميانمار وفئاتها بالصور تاريخ عملة ميانمار

فئة ال 2 مليم

قد تم إصدارها في عام 1960 ميلاديا و هى الفئة الاكبر من فئة  الـ 1  مليم ، و يوجد تشابهه كبير جدا بينهما وحيث لا يتوافر منها إلا الإصدار المعدنى فقط ، و اشترك كلاهما في نفس اللون الفضى للعملة .

وقد اتسم الوجه الأمامى لهذه العملة بصورة الشجرة المتميزة و المتجددة مثل الفئة  التي تسبقها مباشرة ، و بجانبها الاسم الخاص بالبنك المركزى التونسى، بينما اتسم الوجه الخلفي بنقش للفئة الخاصة بالعملة .

فئة ال 5 مليم

وقد تم إصدارها في عام 1960 ميلاديا و ذلك من خلال البنك المركزى التونسى ، و هذه الفئة من الفئات المعدنية أيضًا ، و لكنها تميزت عن الفئتين السابقتين بلونها النحاسى .

وقد اتسم وجهها الأمامى بصورة الشجرة المتجددة و المتميزه ، مثل الفئتين الفئة الصغرى ال 1 مليم و الفئة الكبرى ال 2 مليم ، بالإضافة إلى اسم البنك المركزى التونسى على أطرافها ، وقد تميز الوجه الخلفي أيضاً بنقش للفئة الخاصة بالعملة .

قد يهمك ايضًا : ما هو اسم عملة إسبانيا وفئاتها بالصور تاريخ عملة إسبانيا

فئة ال 10 مليم

تم إصدارها في عام 1960 ميلاديا من قبل البنك المركزى التونسى، و تعد من الفئات المعدنية الحديثة و تميزت بلونها الذهبى.

واختلف الوجه الأمامى لهذه الفئة عن الفئات السابقه ، فاتسم بوجود نقشا لاسم البنك المركزى التونسى و تاريخ السك ، وتضمن وجهها الخلفي أيضاً على نقشا للفئة الخاصة بالعملة .

فئة ال 20 مليم

تم إصدارها عام 1960 ميلاديا من قبل البنك المركزى التونسى ، و هى من الفئات المعدنية أيضاً و تتميز باللون النحاسى .

و اتسم وجهها الأمامى بوجود نقشا بإسم البنك المركزى التونسى و تاريخ السك ،واتسم وجهها الخلفي بوجود نقش الفئة الخاصة بالعملة .

ما هو اسم عملة تونس وفئاتها بالصور تاريخ عملة تونس

فئة ال 50 مليم

تم إصدارها في عام 1960 ميلاديا من خلال البنك المركزى التونسى ، و هى من الفئات المعدنية و تميزت باللون الذهبى .

اتسم الوجه الأمامى بوجود نقشا لاسم البنك المركزى و تاريخ السك ،  واحتوي الوجه الخلفي الخاص بها على نقش الفئة الخاصة بالعملة .

فئة ال 100 مليم

تم إصدارها مؤخرا عام 1997 من قبل البنك المركزى التونسى ، و هى أيضاً من الفئات المعدنية و يوجد اختلاف بسيط بينها و بين الفئات السابقة .

وتضمن الوجه الأمامى بها نقشا لاسم البنك المركزى التونسى و تاريخ السك ، واحتوي الوجه الخلفي نقش الفئة الخاصة بالعملة .

فئة ال 200 مليم

تم إصدارها عام 2013 ميلاديا من قبل البنك المركزى التونسى ، و هى من الفئات المعدنية و اتسمت بلونها الذهبى .

احتوي الوجه الأمامى بها على نقشا لاسم البنك المركزى التونسى و تاريخ السك ، بينما تميز  الوجه الخلفي بوجود نقشا للفئة الخاصة بالعملة.

قد يهمك ايضًا : ما هو اسم عملة السودان وفئاتها بالصور تاريخ عملة السودان

فئة النصف دينار

تم إصدارها حوالى عام 1968 عاما و تعد هذه الفئة من الفئات الأكبر مباشرة ، و هى من فئات المليمات و تعادل 500 مليم و تميزت باللون الفضى .

ما هو اسم عملة تونس وفئاتها بالصور تاريخ عملة تونس

واتسم الوجه الأمامى لها على القامة التونسية رئيس الجمهورية التونسية الحبيب بورقيبة ، وفي أطرافها اسم الرئيس التونسى . بينما احتوي الوجه الخلفي  على نقش الفئة الخاصة بالعملة ، و تاريخ السك في أطرافها و الاسم الخاص بالبنك المركزى التونسى .

فئة 1 دينار

اتسمت هذه الفئة باللون الفضى ، و يتكون الدينار الواحد من 1000 مليم ، و تميز الوجه الأمامى الخاص به نقشا للشعار الخاص بمدينة قرطاج و تاريخ السك و اسم الجمهورية التونسية .

ما هو اسم عملة تونس وفئاتها بالصور تاريخ عملة تونس

بينما حصل الوجه الخلفي للعملة على  نقشا للفئة الخاصة بالعملة و صورة لإحدى المزارات البسيطات.

ما هو اسم عملة تونس وفئاتها بالصور تاريخ عملة تونس

فئة 2 دينار

تم إصدارها عام 2013 ميلاديا ، و اتسمت هذه الفئة أنها من الفئات المعدنية و تميزت باللون الفضى .

وقد حصل الوجه الأمامى على نقشا يحتوى على شكل شجرة يانعة و متجددة و التي كانت توجد في التصاميم القديمة ، و يوجد بها أيضًا تاريخ السك و الاسم الخاص بالبنك المركزى ، بينما  تميز الوجه الخلفي بوجود نقشا لأحد المناطق المشهورة بتونس .

فئة ال 5 دينار

تتميز هذه الفئة عن ما يسبقها من الفئات السابقة بأن لها نوعيين الاول ورقى و الثانى معدنى .

أولاً الورقى : قام البنك المركزى التونسى بإصداره في عام 1993 ميلاديا ، و يتسم الوجه الأمامى بها بوجود تاريخ المصالح الوطنية و الاسم الخاص بالبنك المركزى التونسى . بينما تتضمن الوجه الخلفي نقشا الفئة الخاصة بالعملة  بالإضافة إلى صورة لسفينتين بحريتين .

ثم تم إصدار الفئة المعدنية لفئة ال 5 دينار عام 2002 ميلاديا من خلال البنك المركزى التونسى . واتسم وجهها الأمامى بأنه يتضمن صورة رئيس الجمهورية التونسي الحبيب بورقيبة  و الاسم الخاص بالبنك المركزى التونسى .

بينما احتوي  الوجه الخلفي لها  على نقشا الفئة الخاصة بالعملة و بها أيضاً شعار قرطاج و تاريخ السك .

فئة ال 10 دينار

تم إصدارها الاول  عام 1994 ميلاديا من خلال البنك المركزى التونسى و التي كانت تتميز باللون الأزرق .

وتضمن وجهها الأمامى بوجود صورة ابن خلدون . بينما الوجه الخلفي اتسم بوجود صورة لأحد الكتب و هذه الصورة تشير إلى الاهتمام و أهمية القراءة .

ما هو اسم عملة تونس وفئاتها بالصور تاريخ عملة تونس

و تم إصدار الفئة الثانية لفئة ال 10 دينار  عام 2005 ميلاديا ، و اتسمت أيضًا بلونها الازرق .

و تضمن وجهها الأمامى على صورة لأحد المساجد بالإضافة إلى اسم البنك المركزى التونسى و الفئة الخاصة بهذه العملة . بينما اتسم الوجه الخلفي لها بوجود صورة لأحد المبانى المعمارية المتميزة .

ما هو اسم عملة تونس وفئاتها بالصور تاريخ عملة تونس

بينما  تم إصدار الفئة الثالثة لفئة ال 10 دينار عام 2013 ميلاديا و هى تتسم باللون الأزرق .

و يتضمن الوجه الأمامى بها صورة أبو القاسم الثانى بالإضافة إلى اسم البنك المركزى التونسى و الفئة الخاصة للعملة . بينما اتسم الوجه الخلفي بوجود صورة لأحد المبانى المعمارية الهامة .

ما هو اسم عملة تونس وفئاتها بالصور تاريخ عملة تونس

فئة ال 20 دينار

تم الاصدار الأول لهذه الفئة عام 1992 ميلاديا ، و تميزت هذه الفئة باللون الوردى .

اتسم وجهها الأمامى بتضمن صورة خير الدين التونسى ممتطيا صهوة جواده و ذلك بالإضافة لاسم البنك المركزى التونسى ، و الفئة الخاصة بالعملة .  بينما احتوي الوجه الخلفي صورة نسر قرطاج حاملاً عبارة و قد دون عليها ” تونس فوق الاعتبار ” .

ما هو اسم عملة تونس وفئاتها بالصور تاريخ عملة تونس

و  تم الاصدار الثانى لفئة ال 20 دينار عام 2011 ميلاديا ، و تشابهه هذا الاصدار مع الاصدار القديم مع تغيير بسيط و هو تغير صورة نسر قرطاج بصورة لأحد المساجد .

بينما تم الإصدار الثالث لفئة ال 20 دينار و ذلك عام 2017 ميلاديا وقد اتسمت هذه الفئة باللون الاحمر .

كما تضمن الوجه الأمامى منها صورة شخصية من الشخصيات المهمة بالإضافة إلى اسم البنك التونسى و الفئة الخاصة بالعملة . بينما تضمن الوجه الخلفي لصورة بعض الأماكن الأثرية في تونس .

ما هو اسم عملة تونس وفئاتها بالصور تاريخ عملة تونس

فئة ال 30 دينار

تم إصداره عام 1997 ميلاديا و اتسمت هذه الفئة باللون البرتقالى  .

تميز الوجه الأمامى لها بوجود صورة أبى القاسم الشابي ، بالإضافة إلى اسم البنك المركزى التونسى و الفئة الخاصة بالعملة . بينما تضمن الوجه الخلفي أحد الأراضى الزراعية والتي تم الغاؤها في عام 2013 ميلاديا .

فئة ال 50 دينار

وتعد من أكبر فئات الدينار التونسى  ، وقد تم الاصدار الأول لهذه العمله عام 2009 ميلاديا .

تضمن الوجه الأمامى لها على وجود صورة ابن رشيق ، بالإضافة إلى اسم البنك المركزى التونسى و الفئة الخاصة بالعملة . بينما تضمن الوجه الخلفي علي نقشا للفئة الخاصة بالعملة .

ما هو اسم عملة تونس وفئاتها بالصور تاريخ عملة تونس

وبذلك نكون قد قدمنا لكم الإجابة على سؤال ما هو اسم عملة تونس وكذلك أيضًا شرحنا أهم الفئات النقدية التي تتضمنها هذه العملة المالية سواء كانت من الإصدارات الورقية أم الإصدارات المعدنية .

قد يهمك ايضًا : ما هو اسم عملة جزر المالديف وفئاتها بالصور تاريخ عملة جزر المالديف