التخطي إلى المحتوى

كيف نستدل بمعجزات الأنبياء والرسل على وجود الله تعالى؟ وما هي المعجزة؟، أرسل الله تعالى الأنبياء من أجل هداية البشر بعد أن ضلوا عن الطريق الصحيح واتبعوا خطوات الشيطان.

ولا شك أن الله تعالى أرسل إلى كل قوم نبى من بينهم يثقوا فيه ويصدقوه، وكان من البشر حتى يدركون كلامه ويحدث تجاوب بينهم.

وأرسل مع كل نبي معجزة من أجل التأكيد على أنه رسول من الله تعالى، ورغم ذلك كان الكثيرون يكذبون الأنبياء ويكفرون بهم ومن هنا كان وعد الله تعالى الحق للمؤمنين والكافرين، كل وفقا لعمله.

معجزات الأنبياء

  • هى أمور غير طبيعية وقد تكون خارقة للطبيعة يقوم بها الله تعالى وحده على لسان أو يد الأنبياء ن أجل التأكيد على صدق النبى وأنه رسول من الله تعالى.
  • حيث يقوم كل بنى بمعجزة من عند الله تعالى لتكون رسالة الى البشر أنه لا يكذب وقادر بإذن الله تعالى وبمشيئته على فعل أى شئ للتأكيد على رسالته.
  • وتعددت معجزات الأنبياء وفقا لكل نبى ووفقا لزمان كل نبى وعقلية قومه وكان ذلك بتدبر وحكمة من المولى عز وجل.

أمثلة لمعجزات الأنبياء

  • هناك أمثلة عديدة لمعجزات الأنبياء مثل معجزة سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما خرج سالما من النار التى ألقاها فيها قومه بسبب هدم أصنامهم.
  • وأيضا هناك معجزة سيدنا موسى والذى ألقى عصاه أمام فرعون لتتحول الى عصا ويضع يده فى جيبه تخرج بيضاء للناظرين، وهناك معجزة سيدنا صالح وهى ناقة من عند الله تعالى تخرج لبن يشفى كل الأمراض ويمنح البركة والخير بجانب بركة الناقة نفسها.
  • وهناك معجزة سيدنا عيسى عليه السلام الذى وُلد بدون أب، وكان يُحيى الموتى ويشفى المريض بإذن الله تعالى.، والعديد من أمثلة المعجزات الأخرى.
  • وهناك معجزة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي مختلفة تماما، حيث تمثلت فى القرآن الكريم الذى يعتبر موسوعة كاملة تؤكد أنه معجزة يتحدث من خلال آياته عن الماضى والحاضر والمستقبل والعديد من التوقعات التى حدث الكثير منها ولا يزال يحدث البقية.

كيف نستدل بمعجزات الأنبياء والرسل على وجود الله تعالى

كيف نستدل بمعجزات الأنبياء والرسل على وجود الله تعالى؟ وما هي المعجزة؟

  • الاستدلال هنا هو البرهان واليقين والصدق من العقل بحدوث هذا الشئ، وبالتالى بالمعجزة كانت برهان حقيقى على نبوءة الرسول المُرسل من عند الله تعالى.
  • حيث أن تصديق الأمور الخارقة التى كانت تحدث من الأنبياء هو تصديق للرسالة، واليقين من الداخل أن تلك المعجزة لا يمكن ان تتحقق وأن حدوثها يعنى أنها حدثت من الخالق الحقيقى لهذا الكون والخالق الحقيقى لتلك الحياة التي نعيشها.
  • فاختراق المنطق والعقل أمر لا يمكن تصديقه وبالتالي إذا حدث فهذا يعنى ان هناك شئ ما يحدث تتعلق بالكون والحياة ومن خلقهما.
  • وبالتالي فإن معجزات الأنبياء هي رسالة واضحة لكل من يُكذب أنبياء الله تعالى، وفى نفس الوقت هى تحذير وتخويف لكل من يكفر بالله تعالى ومن لا يؤمن بأنه هو الخالق الأحق بالعبادة والتوجه إليه بالإيمان واليقين به.
  • وكل حدث يقوم به الأنبياء فى رسالة اقناع الأخرين تمثل معجزة بحد ذاتها، دليل على وجود الله تعالى، وحتى لا يكون هناك حجة بين البشر للكفر بالله تعالى أو بوجوده.

وفى نهاية موضوعنا هذا نحمد الله تعالى ان منحنا نعمة تصديق أنبياءه ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.