كيف أتخلص من صيبان الشعر

sozan

صيبان الشعر وهو عبارة عن البيض الذي تضعه حشرة القمل بين جذور الشعر, وتقوم بالالتصاق بالجذور عن طريق قيامها بإفراز مادة لاصقة بين تلك الجذور، ومن المعروف أن القمل يقوم بالتغذية على الدم الموجود بفروة الرأس عن طريق العض، ولذلك يعاني الأشخاص الحاملون لتلك الحشرة من الحكة التي تتسبب في ظهور التقرحات بفروة الرأس، ليس هذا فقط فالقمل أو الصيبان قد يتسبب بنقل عدوى بعض الأمراض مثل حمى التيفوس.

علاج صيبان الشعر

أعراض الاصابة بعدوى القمل أو صيبان الشعر

وتتم العدوى بالقمل باستخدام الأدوات الشخصية للمصاب مثل مشط الشعر أو مشابك الشعر أو أغطية الرأس دون غسلها، وبالرغم من قصر حياة الصبيان إلا أنه يستطيع التكاثر بالألاف، وسنقوم بتقديم الحلول الممكنة للتخلص من حشرة القمل او الصيبان بطرق يمكن تحضيرها بالمنزل، ولكن أولا نذكر الأعراض  الآتية:

  • الشعور بحكة دائما بفروة الرأس.
  • ظهور القمل على الشعر أو يمكن إيجاده على الملابس أو الجسم.
  • رؤية صيبان الشعر على العنق أو حول الأذنين.
  • ظهور تقرحات بفروة الرأس والرقبة.

أسباب الاصابة بعدوى القمل أو صيبان الشعر

وقد تكاثرت الأقاويل حول كيفية الإصابة بعدوى القمل أو صيبان الشعر فدائما ما كنا نسمع أن القمل يمكنه الطيران أو القفز من رأس إلى رأس ولكن اتضح أن هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة وإليكم أسباب الإصابة:

  • ملامسة رأس المصاب لرأس آخر وذلك يمكن أن يحدث بين الأطفال أثناء اللعب.
  • ملامسة الأغراض الشخصية للشخص المصاب بأغراض اخرى.
  • مشاركة الأغراض الشخصية للمصاب.

طرق طبيعية للقضاء على حشرة القمل أو صيبان الشعر

تزيد هذه العدوى في المدارس نتيجة للتزاحم وصغر سن بعض الطلبة وعدم معرفتهم الجيدة بالنظافة الشخصية وإليكم الطرق التالية:

أولا باستخدام الثوم

هناك طريقتان لاستخدام الثوم في القضاء على حشرات الرأس وهي أن نقوم بخلط كلا من ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من الشاي الأخضر مع كمية مناسبة من البسلم و معلقة ثوم مهروس حتى نحصل على قوام ثقيل، ثم نقوم بوضع الخليط على فروة الرأس ونقوم بتغطية الرأس بغطاء الرأس البلاستيكي، نتركه لمدة ساعة ثم نقوم بتنظيف الشعر باستعمال الشامبو.

الطريقة الثانية وهي أن نقوم بخلط كلا من ملعقتين عصير ليمون مع ملعقتين ثوم مهروس، بعد الحصول على قوام سميك نقوم بتوزيعه على فروة الرأس ونتركه نصف ساعة بعد تغطية الشعر بقناع بلاستيكي.

ثانيا طريقة زيت الزيتون

نقوم بخلط كمية مناسبة من الصابون السائل مع كوب من مزيج بلسم الشعر وزيت الزيتون، ثم نقوم بوضع الخليط على الرأس مع توزيعه جيدا، ونتركه لنصف ساعة، ثم نقوم بشطف الشعر جيدا.

ثالثا طريقة الملح

نقوم بوضع ثلث كوب ملح على ثلث كوب خل والتقليب جيدا حتى نتأكد من ذوبان الملح في الخل، ثم نقوم بوضعه على الرأس ونقوم بتغطية الرأس ونتركه ساعتين أو أكثر، ثم نقوم بغسل الشعر.

رابعا طريقة المايونيز

نقوم بفرد كمية مناسبة من المايونيز على فروة الرأس، نقوم بتغطية الرأس ونتركه لمدة 24ساعة ثم نقوم بغسله جيدا ونقوم بعدها بتمشيطه جيدا.

خامسا طريقة زيت السمسم

نقوم بخلط ما يقل عن ربع الكوب من زيت اللافندر مع ثلث ملعقة كافور وكوب زيت النيم ونصف ملعقة من زيت شجر الشاي، ثم نقوم باستخدام خل التفاح لغسل الشعر، بعد القيام بتجفيف الشعر يتم توزيع الخليط ثم نقوم بتغطية الرأس حتى اليوم التالي، ثم نقوم بتمشيطه جيدا.

للحصول على نتيجة فعالة نقوم بتطبيق أي طريقة من الطرق السابقة على الأقل ثلاث مرات شهريا.

وهذا كان اختصارا لمشكلة حشرات الشعر وكيفية القضاء عليها باستخدام مواد طبيعية يرجى ترك تعليق في حالة وجود اي استفسار.