هل يجوز صلاة العشاء بعد الساعة 12 ؟ وما حكم صلاتها قبل الفجر بوقت قصير

احمد المدبولي

هَلْ يجوز صلاة العشاء بعد الساعة 12 وحكم صلاتها قبل الفجر بوقت قصير، لاشك أن الصلاة في وقتها هى أفضل العبادات التي يجب أن نؤديها دوما.

والصلاة هى أول شيء يحاسب عليه العبد في يوم القيامة فإذا صلحت صلح سائر العمل وإذا فسدت فسد بقية العمل، ولا يدخل الجنة تارك صلاة أبدا.

ولكن في النهاية فإن وقت كل صلاة ممتدة الي ما قبل الصلاة الأخرى، ولكن ومع صلاة العشاء والتي هى آخر صلاة في اليوم والتي لا توجد صلاة بعدها الا فجر اليوم التالى، فهَلْ يجوز صلاة العشاء بعد منتصف الليل وما حكم صلاتها قبل الفجر بوقت قصير، هذا ما سنحاول الإجابة عليه في موضوعنا هذا.

صلاة العشاء

  • هى أخر صلاة في اليوم وتتكون من أربعة ركعات فرض بجانب ركعات السنة، وهى الصلاة المفروضة على الإنسان في أخر يومه.
  • صلاة العشاء واجبة علي كل إنسان مسلم ومن يتركها وقع في المعصية.
  • ووقت صلاة الفجر يكون عقب غروب الشمس بفترة عندما يشتد الظلام ويبدأ في الدخول والانتشار في الليل.

قد يهمك ايضًا : اجمل 100+ دعاء الفجر للرزق مكتوب قصير ادعية صلاة الفجر للفرج للاحبه

هَلْ يجوز صلاة العشاء بعد منتصف الليل

  • من أفضل الصلوات هى أن تكون في موعدها ولا شك أن وقت صلاة العشاء ممتد الي ما بعد منتصف الليل ومن يصليها في هذا التوقيت صلاته صحيحة ولكن من الأفضل أداء الصلاة في وقتها خاصة إذا لم يكن هناك عذر.
  • ويفضل عدم الابتعاد بصلاة العشاء إلى منتصف الليل وقضاء الصلاة في وقتها لنيل فضل الصلاة في وقتها والابتعاد عن التكاسل في أداء الصلاة والذى قد يتسبب في نسيان الصلاة أو عدم أداؤها في وقتها.

قد يهمك ايضًا : اجمل 10 عبارات عن الصلاة على النبي

حكم صلاة العشاء قبل الفجر بوقت قصير

  • أداء صلاة العشاء قبل الفجر بوقت قصير جائز خاصة إذا كان لعذر شديد ولسبب قهرى، ولكنه يبقى مكروه لعدة أسباب.
  • حيث أن الوقت ما قبل الفجر وقت خاص يسمى وقت السحر، ويفضل احياءه بقيام الليل وصلوات النوافل ويذكر الله تعالي وقراءة القرآن والدعاء والخشوع إلى الله تعالى.
  • حيث أن هذا الوقت ورغم أنه امتداد لصلاة العشاء إلا أنه لا يناسب صلوات الفرض ومن بينها صلاة العشاء، فهو وقت مبارك يفضل الاستفادة منه بزيادة الحسنات وليس الحصول على الحسنات الأساسية.

قد يهمك ايضًا : هَلْ يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم ؟ وما حكم شرب الخمر ؟

الوقت المفضل لصلاة العشاء

ل يجوز صلاة العشاء بعد الساعة 12 وحكم صلاتها قبل الفجر بوقت قصير

  • يفضل أداء صلاة العشاء قبل منتصف اليوم لعدم الدخول في اليوم التالى ومنح كل يوم نصيبه الكامل من الصلاة.
  • حيث أن الصلوات الخمس تبدأ من فجر اليوم وحتى نهاية اليوم، ولا يفضل أن يكون هناك صلاة خاصة بيوم يتم تأديتها في اليوم التالى.
  • حيث يفضل أن يصلى الإنسان صلاة العشاء في وقتها حتى يتفرغ لأعماله بقية الليل براحة نفسية أو يأخذ القسط المناسب من الراحة والنوم، أو يؤدى قيام الليل ويؤدى نصيب جيد من العبادات في الأوقات المباركة من الليل، لزيادة الخير والفضل ومزيد من الحسنات.
  • ولاننسى ان الله تعالى لا يحب المتكاسل عن الصلاة وتوعد المصلين الذين يقومون للصلاة كسالى، وبالتالى يجب ان يكون الاقدام على الصلاة بحماس ورغبة شديدة والحرص على الصلاة في وقتها طالما لا يوجد مانع محدد أو عذر يمنعه من ذلك.

قد يهمك ايضًا : ما السور التي تقرأ في صلاة الضحى ؟ وهَلْ يفضل المواظبة عليها ؟

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يرزقنا فضل الصلاة في وقتها، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت