التخطي إلى المحتوى

هل استخدام السواك يبطل الصيام حيث سنتعرف من خلال موقع فكرة Fekera.com على احكام الصيام حيث يزداد السؤال عن دخول الشهر الكريم على الامور الجدلية والتي تعتبر محل نقاش عن مبطلات الصيام في نهار رمضان.

والسواك أحد تلك المسائل الجدلية التي تثير الجدل، حيث أنه سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولأن السواك أمر يتعلق بالفم فهو يثير الجدل بشأن حكم استخدامه في نهار رمضان وهل يبطل الصيام، وهو ما سنحاول الإجابة عليه من خلال موضوعنا هذا.

ما هو السواك

هل استخدام السواك يبطل الصيام

  • السواك هو سُنة عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم وهو عبارة عن عود غصين، لا يتعدى طوله 10 سم، يخرج من فروع شجرة الأراك، وهي أشجار معروفة دائمة الخضرة تنمو فى شبه الجزيرة العربية.
  • وتستخدم فى تنظيف الأسنان من خلال أطرافها التي تحتوى على مناطق رقيقة تصلح لإزالة الطبقات العالقة فى أسنان الإنسان بشكل مميز ويساعد في تنظيف الأسنان تمام.

قد يهمك ايضًا : تفسير رؤية السواك لابن سيرين او لابن شاهين

هل السواك يبطل الصيام

  • يختلف استخدام السواك عن فرشاة الأسنان فى أنه ينظف الأسنان بشكل مباشر دون استخدام معجون أو الحاجة لدخول المياه الجوف، وبالتالي الابتعاد عن مخاطر وصول المياه الى جوف الانسان وابطال الصيام.
  • وبالتالى أكد العديد من العلماء أن السواك لايفطر، ومن يستخدمه لا يُبطل صيامه، وعبر الأحاديث النبوية الصحيحة لم يتم الاستثناء للسواك من النبي صلى الله عليه وسلم فى الصيام بل عموم الأحاديث عن السواك يشمل الصائم وغير الصائم.
  • ورغم تواجد بعض الأراء بأن السواك مكروه فى نهار رمضان، الا أن أصحاب هذا الرأى يرى أن هذا الأمر من الأمور الاحترازية لضمان تأكيد الصيام.

رأى القائلين فى أن السواك مكروه

  • من يتحدث أن استخدام السواك فى نهار رمضان مكروه يتحدثون على أن الله تعالى يحب رائحة فم الصيام وبالتالى يجب ترك الفم كما هو دون وضع فيه اى شئ لتنظيفه لأن الله تعالى يحب تلك الرائحة، ولا يجب إزالتها طالما لا تؤذي أحد.
  • وبالتالي فإن هؤلاء يرون أن استخدام السواك في نهار رمضان مكروه ولكنه أيضا لا يبطل الصيام ولا يؤدي الى إفطار الصائم.

قد يهمك ايضًا : هل السواك يفطر ؟

الرد على مسألة أن السواك مكروه فى نهار رمضان

هل السواك مفطر؟.. ما هو حكم الشرع فيمن يستخدم السواك في نهار رمضان

  • رد الكثير من العلماء على أن السواك مكروه فى نهار رمضان حيث يرون أن فضيلة استخدام السواك وثوابه مقدمة على فضيلة ترك فم الصائم، لأن السواك استخدامه له فائدته أما ترك رائحة فم الصائم غير مفيد من الناحية الشمولية.
  • وكون أن رائحة فم الصائم أطيب عند الله من رائحة المسك فهذا لا يعني أنها أفضل من فضيلة استخدام السواك.
  • كما أن رائحة فم الصائم التى هى أطيب عند الله من رائحة المسك ليست بالضرورة ان تكون الرائحة كريهة ولكنها تشمل المعانى الأساسى فى الصيام وثواب الصيام وليس معناه أن تكون رائحة الفم كريهة بسبب الصيام.
  • كما أن رائحة فم الصائم لا تظهر فى الغالب الا في نهاية النهار وبالتالي الكثير من الفقهاء حددوا استخدامه بالزوال خلال نهار رمضان.
  • وفى النهاية فان الله تعالى هو العفو الرحيم، والدين الاسلامى دين تسامح ومن المؤكد انه يريد التخفيف على عباد الله تعالى.

قد يهمك ايضًا : كيف كان يتوضأ الرسول صلى الله عليه وسلم

وفى نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى صحة صيامنا والحصول على ثوابه، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.