التخطي إلى المحتوى

اجمل 60 دعاء النجاة من المصائب والحوادث وتهوينه مكتوب مستجاب قصير من خلال موقع فكرة Fekera.com، الحوادث والمصائب من الأمور العظيمة على الإنسان والتي تمسه بالحزن والضيق ويتمنى الإنسان النجاة من هذه المصائب  الحوادث وأن يكون أثرها علينا هينة وقد جمعنا لكم أهم أدعية النجاة من المصائب والحوادث وتكوينها علينا. 

دعاء النجاة من المصائب والحوادث وتكوينها

المصاب والحوادث انها لأمر عظيم وعند وقوعها يصاب الإنسان بالحزن في المصائب والابتلاء قادرعلى التغيير من حياة الإنسان وقلبها رأسا على عقب وهنا يرغب الإنسان في النجاة من هذة المصائب الحوادث وتهوين أثرها العظيم على الإنسان ومن أهم الأدعية التي قيلت في التهوين من الحوادث ما يلي :

  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم يا سامع كل شكوى، ويا شاهد كل نجوى، ويا عالم كل خفية، ويا كاشف كل كرب وبلية، ويا منجي نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام.
  • لا إله الا أنت، الغياث الغياث، الرحمة الرحمة، العناية العناية، صل على عبدك ونبيك سيدنا محمد وآله والطف بي في أموري كلها والمسلمين.
  • لا إله إلا الله قبل كل شيء، ولا إله إلا الله بعد كل شيء، ولا إله إلا الله يبقى ربنا ويفنى كل شيء.
  • اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرًا، وأعوذ بك أن أموت لدبغًا.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم لا اله إلا الله العلى العظيم لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم، والحزن، والعجز، والكسل، والبخل، والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.

قد يهمك ايضًا : دعاء لابعاد شخص عن زوجي مستجاب

دعاء لإزالة المصيبة والابتلاء

دعاء النجاة من المصائب والحوادث وتكوينها

الإنسان المؤمن القريب من الله عز وجل يرى الخير في السراء والضراء فالإنسان الذي يعرف الله عز وجل يذكره في جميع الأوقات وليس في الأوقات الصعبة فالدعاء يمنحه الشعور بالراحة والسكينة ويساعد على رفع البلاء ومن أدعية إزالة المصيبة َالبلاء ما يلي :

  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله تبارك الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين.
  • واحفظني فيما غبت عنه ولا تكلني الى نفسي فيما حظرته علي، يامن لا تضره الذنوب ولا ينقصه العفو، هب لي مالا ينقصك واغفر لي ما لا يضرك إنك أنت الوهاب.
  • يجب ترديد تلك الآية لما تزيد من صبر الشخص المبتلى قول الله تعالى:” إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَاب”.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم رب السموات السبع ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.

قد يهمك ايضًا : اجمل 100 دعاء التحصين من البلاء مكتوب

دعاء رفع البلاء مكتوب من القرآن 

القرآن الكريم جاء مطمئنا لقلوبنا قادر على رفع البلاء علينا فلا يوجد أي أمر أو مشكلة إلا وقد أوجد القرآن لها حلا وساعدنا في حلها وهناك العديد من الأدعية التي وردت في القرآن وقادرة على رفع البلاء عنهم ومن أهم أدعية رفع البلاء عنا يلي :

  • أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ».
  • «أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ».
  • « اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين، اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل».
  • « اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا».
  • «اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ».

دعاء أخرجني من أكبر المصائب

دعاء النجاة من المصائب والحوادث وتكوينها

إن أكبر حل يساعد الإنسان على التخلص من جميع المصائب والحوادث هو الدعاء فهو العصا السحرية القدرة على رفع البلاء فذكر الله الله والدعاء له وسيلة فعالة واكيدة في أوقات المحن والمصائب والأمور العظيمة ومن أهم الأدعية التي قيلت في رفع البلاء ما يلي :

  • أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، لا إله إلا أنت فارحمنا يا أرحم الراحمين.
  • إلهي إنك أنت العزيز الجبار الذي لا إله الا أنت الهنا واله كل شيء الها واحدا، أسألك بحرمة الكلمات التامات كلها الأمن والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة، والأهل والجسد والمال والولد والمسلمين أجمعين يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير.
  • لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم، اللهم اني أنزلت بك حاجاتي كلها الظاهرة والباطنة، الدنيوية والأخروية.
  • اللهم صلي على محمد وآل محمد، واجعل لي من أمري فرجا ومخرجا فانك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب، يا الله يا الله يا رحمن يا رحيم، يا تواب يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اجعلني من عبادك المتقين، لاتصرف وجهي بحقك الا الى جنابك، ولا تجذب قلبي الا الى بابك، قربي من أحبابك وأهل ولائك، واحفظني من صحبة ذوي الرد من أعدائك، حققني بالمعرفة المحمدية، وحلني بالصفات المصطفوية، وأطلق لساني بشكرك، واستعمل ناطقتي وقلبي بذكرك

دعاء المصاب بعد حدوثها 

إن الدنيا هي دار ابتلاء وشقاء وهم وحزن في كثير من الأحيان والإنسان في هذه الدنيا في اختبار كبير وابتلاء دائم وذلك لاختبار قدرته على الصمود والوقوف أمامه هل سيقف صامدا داعيا إلى الله عز وجل أن يعجز امامها ومن ادعية المصائب بعد حدوثها ما يلي :

  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم ياسامع كل شكوى، وياشاهد كل نجوى، وياعالم كل خفية، وياكاشف كل كرب وبلية، ويامنجي نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام.
  • أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لايجد كشف مانزل به الا منك، لااله الا أنت فارحمنا ياأرحم الراحمين.
  • اكشف عنا مانزل بنا من عدونا وعدوك الشيطان الرجيم، ومن هؤلاء القوم الظالمين الباغين أو من (فلان) الظالم الباغي (ان كان العدو واحدا) يا رب العالمين يا باريء لا باريء لك، يادائم لا نفاذ لك، وياحي يامحيي الموتى، ويا قائم على كل نفس بما كسبت).

دعاء للخروج من مشكلة 

دعاء النجاة من المصائب والحوادث وتكوينها

شدائد الدهر ومصائبه عند الإنسان عظيمة فالتوجه إلى الله في المشاكل والأزمات هو أمر واجب على المسلم حتى يضمن الله عز وجل أن يرفع عنه البلاء، فالبلاء والمشاكل هي الدرس الذي يتعلم منه الإنسان ومن أهم أدعية الخروج من المشاكل ما يلي :

  • اللهم إني أسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً، ورزقاً واسعاً، والعافية من البلايا، وشكر العافية والشكر عليها، وأسألك الغنى من الناس ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغَاً. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ “، زاد الأتقياء في صحيح الذّكر والدّعاء

دعاء الخوف من وقوع المصائب 

الإنسان في الدنيا دائما ما يخاف من الابتلاء والمصائب والمشاكل لأنها قد تغير حياته الي الأسوء ومن الأدعية التي تساعد على تيسير حياة الإنسان وحفظه من البلاء والمصائب ما يلي :

  • اللهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبي رزقك واستعطف شرار خلقك، و أبتلى بحمد من أعطاني و أفتن بذم من منعني وأنت من وراء ذلك كله ولي الاعطاء والمنع إنك على‏ كل شيء قدير.
  • اللهم أسألك فرجا قريبا، وصبرا جميلا ورزقا واسعا، والعافية من البلايا وشكر العافية، توكلت على الحي الذي لا يموت، والحمد لله الذي لم يتخذ ولدا.
  • يا ذا المعروف الذي لا ينقضي أبدا، ويا ذا النعمة التي لا تحصى عددا، أسألك أن تصلي على محمد وعلى آل محمد، وبك أدرأ في نحور الأعداء والجبارين، اللهم أعني على ديني بالدنيا، وعلى آخرتي بالتقوى.
  • اللهم اني عبدك وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم يا مجلي العظائم من الأمور، ويا كاشف الصعاب، ويا مفرج الكرب العظيم، ويامن اذا أراد شيئا فحسبه أن يقول كن فيكون، رباه رباه أحاطت بعبدك الضعيف غوائل الذنوب وأنت المدخر لها ولكل شدة.
  • رب أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين، اللهم انك تعلم سري وعلانيتي وما نزل بي.

دعاء يهون المصائب 

المصاب أثرها على الإنسان كبيرة وتتسبب في حزنه وكربه ويحاول أن يهون أثرها عليه وهناك من الأدعية ما تهون أثر المصائب على الإنسان والتقرب الي الله من خلال ذكره والدعاء الي الله يكون حلك في تهوين المصائب ومن الأدعية التي تهون المصائب ما يلي :

  • “يارب من كادني رد كيده وكده، ومن عادني ابعده عني وعادهِ، ومن بغي عليه وأهلكني فانتقم لي يالله وأهلكه، يارب من ارادني بسوء فاصرفه عني، وأبعد عن ظلم ونار من أشب ناره لي”.
  • “رب اكفني شر من يُدخل علىَّ الهموم، واحمني يالله وأدخلني في درعك الحصين، رب أنزل عليَّ رحمتك واسترني بسترك الواقي بالله”.

دعاء لدفع البلاء

عند البلاء يتجرع الإنسان المؤمن إلى الله بالدعاء ومن أهم الأدعية التي قيلت في في دفع البلاء ما يلي :

  • اكشف عنا ما نزل بنا من عدونا وعدوك الشيطان الرجيم، ومن هؤلاء القوم الظالمين الباغين أو من (فلان) الظالم الباغي (ان كان العدو واحدا) يا رب العالمين يا بارئ لا بارئ لك، يادائم لا نفاد لك، ويا حي يا محيي الموتى، ويا قائم على كل نفس بما كسبت).
  • اللهم ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، واكشف عني ما نزل بي من ضر وشر كل ما أردت من الأمور، وخلصني خلاصا جميلا يا رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم أني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك، صل على محمد وآل محمد والطف بي ولا تكلني الى نفسي ولا الى أحد من خلقك طرفة عين ولا أقل من ذلك، يا جبار السموات والأرض لا إله إلا أنت لا إله إلا الله الحليم الكريم.
  • اللهم فرج عني وعن المسلمين مانحن فيه، اللهم اجعل لي من كل هم يهمني فرجا ومخرجا، وارزقني من حيث لا أحتسب، يا سابق الفوت، ويا سامع الصوت، ويا كاسي العظام بعد الموت.
  • يا غياث المستغيثين، يا مجيب دعاء المضطرين وجهت وجهي اليك، وتوكلت منيبا خالصا عليك، لا أرفع حاجتي إلا إليك، خاشعا بين يديك، صل اللهم حبالي بحبالك والحقني بالصالحين، وأيدني بجلالك.

قد يهمك ايضًا : دعاء رفع البلاء والمرض مكتوب

دعاء المصائب قبل حدوثها 

إن أستمرار ذكر الله واستمرار الدعاء له والتقرب إليه بالكلمات والتجرع اليه فإنه يساعدك بشكل على الحماية من المصائب ومن أهم الأدعية التي قليت لدفع المصائب قبل حدوثها ما يلي :

  • يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.
  • اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك،
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما،
  • اللهُم أنت ربي، لا إله إلا أنت عليك توكلتُ وأنت ربُ العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كُل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً، اللهم إني أعُوذُ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابةٍ أنت أخذٌ بناصيتها، إن ربي على صراطٍ مُستقيم.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.

قد يهمك ايضًا : اجمل ما قيل عن القرآن الكريم

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء النجاة من المصائب والحوادث وتكوينها ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.