كيف نحقق كمال الحب وكمال الذل في الصلاة وما فضل الخشوع ؟

محمد مزيد

كيف نحقق كمال الحب وكمال الذل في الصلاة وما فضل الخشوع؟ لا شك أن الصلاة من أهم العبادات التي يقوم بها الإنسان بشكل يومى تقربا إلى الله تعالى.

وبالتالى لابد ان تكون الصلاة صحيحة وخالصة الى وجه الله تعالى وان تكون بعيدة عن أى نفاق او رياء او لمجرد المظاهر.

والصلاة ليست مجرد حركات يقوم بها الإنسان بل هى أكبر وأسمى من ذلك بكثير، حيث هي علاقة وحوار مباشر بين العبد وربه، وحق يؤدى إلى الخالق، وبالتالي لابد أن يؤدى هذا الحق على أكمل وجه.

قد يهمك ايضًا : هَلْ القطط تبطل الصلاة ؟ وحكم تربيتها وحكم مرور القطط أمام المصلي

أهم الصفات الواجبة في صلاتنا

كيف نحقق كمال الحب وكمال الذل في الصلاة وما فضل الخشوع؟

  • يجب أن نحقق في الصلاة العديد من الأشياء التي نضمن من خلالها قبول الصلاة من المولى عز وجل ان شاء الله، وأولها أن تكون الصلاة الى الله تعالى خالصة لوجه الله فقط.
  • وأن تكون الصلاة بها خشوع وتضرع الى الله تعالى، وان تكون حاضرا في ذهنك وعقلك وقلبك وكل جوارح الانسان، وأن لا يقتصر التواجد على الجسد فقط.
  • وأن يصفي الإنسان عقله من كل هموم ومشاكل الدنيا وأن لا يكون تركيزه الا في الصلاة فقط وفي ما يقوله تقربا الى الله تعالى سواء في الوقوف أو الركوع أو السجود أو حتى ختام الصلاة.

كيف نحقق كمال الحب وكمال الذل في الصلاة

  • كما الحب والذل من أهم الأمور التي يجب ان تتواجد في الصلاة، يجب أن يحب الانسان صلاته وأن يتذلل الى الله تعالى في عبادته اليه.
  • وتلك الأمور تأتي من عدة أشياء وصفات يقب أن يقوم بها الإنسان ويتحلى بها مثل استحضار عظمة الله تعالى في القلب ومعرفته جيدا والإحساس بعظمته وجلاله واليقين في ذكر الله تعالى، وأيضا الشعور بقدر الصلاة والإحساس بعظمتها وقدرة المولى عز وجل.
  • والإحساس بقيمة العبادة للدرجة التي من الممكن ان تدمع القلب وأنك تقف بين يدى الله تعالى، وتذكر مشاهد يوم القيامة وتذكر الخير الذى سيأتى عليك من الصلاة وقيمتها في حياة الإنسان وقيمتها في الآخرة وكيف أنها تنجي العبد يوم القيامة من نار جهنم.
  • يجب أن يستعد الإنسان الى الصلاة ويتعلم فقه الصلاة والعبادة ومعرفة أحكام الصلاة وتأديتها بكل إخلاص، والحرص على تأدية الصلاة في الوقت المحدد لها وعدم تأخيرها.

قد يهمك ايضًا : اجمل 10 عبارات عن الصلاة على النبي

فضل الخشوع في الصلاة

  • لا تصح اى صلاة بدون خشوع وهي من شروط تقبل الله تعالى للصلاة، وبالتالى فإن فضل الخشوع في الصلاة هى قبول الصلاة ومنح الإنسان المزيد من الحسنات والدرجات التي تجعله يستفيد من قيمة وجلال الصلاة.
  • والخشوع هو منح الصلاة حقها وتركيز كل تفكير الإنسان في الصلاة والتذلل الى الله تعالى والتضرع إليه في الصلاة والدعاء خلال الصلاة او بعدها.
  • وأيضا تدبر كل كلمة يقولها الإنسان في الصلاة من تكبير وسجود وتسبيح بحمد الله تعالى وتعظيم له والثناء عليه، وأيضا قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيها ومفرداتها سواء سورة الفاتحة التي يتم قراءتها في كل ركعة من الصلاة، أو ما تيسر من آيات الذكر الحكيم.
  • ويجب استغلال قيمة السجود في الصلاة من أجل تحقيق الخشوع حيث يكثر الإنسان في الدعاء خلال السجود، حيث يكون الإنسان أقرب الى الله تعالى وهو ساجد.

قد يهمك ايضًا : كلام جميل عن الصلاة

وفي نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى أن يمنحنا الصلاة المقبولة والخشوع فيها، و نرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.