التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال دعاء الحيرة في اتخاذ القرار والتشتت من خلال موقع فكرة Fekera.com، يواجهنا في الحياة العديد من المشاكل والأمور الصعبة التي يصيبنا تجاهها الحيرة والقلق والتشتت ونرغب في أن نصل في النهاية إلى القرار الصحيح ويكون ذلك من خلال الدعاء الى الله بالقدر على اتخاذ قرار ولقد جمعنا إليكم أدعية تساعدك في إنهاء حيرتك واتخاذ قرار. 

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار والتشتت

إن الحيرة والتوتر والقلق تجاه اختيارنا من أهم الأمور التي تواجهنا في حياتنا وتتسبب في اصابتنا بالتشتت لنكون في حيرة من أهم تجاه أي الأمور نختار ومن هنا يلجأ العبد إلى الله ليخلصه من هذه الحيرة ومن أهم أدعية الحيرة والقلق ما يلي :

  • لا إله إلا الله الكبير الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم، اللهم رفعنا أيْديَنا إليك فلا تحرمنا سِعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل ما عندك، ولا تحرمني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تُجازني بقبيح عملي، ولا تصرف يا إلهي وجهك الجميل عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي وسيّدي أسألك يا الله أنّ تُريحَ هذا القلب الذي في صدري وتُريح فكري وأن تصرفَ عنَّي يا سيّدي شتاتَ عقلي وفكري، اللّهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات. سيّدي لك وحدكَ مددتُّ يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقْبَلني عندك، وارحم ضعفي، واغفر يارب خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خيرٍ حظّاً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً.

قد يهمك ايضًا : دعاء السعادة وراحة البال مكتوب

دعاء الحيرة والتردد في اتخاذ القرار

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار والتشتت

أن التردد و الحيرة التي تصاب بها عند القرارات الهامة والمصيرية يكون حلها عند الله سبحانه وتعالى الذي يكون أعلم لصالح الأحوال ويمكنك التقرب الى الله والدعاء له ليخلصك من حيرتك ويسهل عليك أختيار القرار الصحيح ومن أدعية الحيرة والقلق ما يلي :

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم.
  • ربيُّ إنيّ أسّألك أنّ تريحَ قلبيّ وفكريّ وأنّ تصرفَ عنَّي شتاتّ العقلّ والتفكيّر.
  • ربَّي إنّ فيَ قلبيّ أمَوراً لا يعَرفها سِواك فحققّها ليَ يا رحيمّ.
  • ربي كنّ معيُّ فيّ أصَعبّ الظروفّ وأرينيّ عجائبّ قدرّتك فيّ أصعبُ الأيامَ.
  • اللّهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين.
  • اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة.
  • اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، و أنت على كل شيء قدير.
  • اللّهم أرزقني حسن الخاتمة، اللهم أرزقني الموت وأنا ساجد لك يا أرحم الراحمين.

قد يهمك ايضًا : دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب

دعاء الحيرة والتشتت في اتخاذ قرار بين أمرين

إن اتخاذ القرار تحتاج أن تكون مقتنع به تماما حتى لا يصيبك الندم بعد ذلك ولكن قد يكون عملية اتخاذ القرار هي عملية صعبة تحتاج إلى مساعدة ويمكن ذلك من خلال اللجوء إلى الدعاء ومن أهم أدعية الحيرة والتشتت ما يلي :

  • اللّهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا، اللهم أستر عورتي و أقبل عثرتي، و أحفظني من بين يدي و من خلفي، وعن يميني و عن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فيسره، وإن كان قليلاً فكثره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه يارب العالمين.
  • اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللّهم ربّ جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل، أعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تحب و ترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً وناصراً.
  • اللهم إني أسألك يا فارج الهم، يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك. الْلَّهُم ارْزُقْنِي الْرِّضَى وَرَاحَة الْبَال، اللّهم خذ روحي وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض بخشيتك وذكرك اللّهم أحسن خاتمتي، اللّهم أعنّي على طاعتك اللّهم إنّي أعلم أنّك تحبني لأنّي عبدك المسكين الذي لا يوجد له أحد سواك في كل وقت اللّهم ابكني من خشيتك اللّهم أعني اللّهم أغثني، فوضت أمري إليك وجهت وجهي إليك لا ملجأ إلّا إليك.
  • اللّهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء، الِلهمَ بشرَنْيَ بالِخِيَرَ كمّآ بشرَتِ يَعِقوب بـيوسِفِ ۆ بشرَنْيَ بالِفِرَحِ كمّا بشّرَتِ زِكريَا بـيَحِيَى.

دعاء اتخاذ القرار الصائب

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار والتشتت

القرار الصائب يحتاج إلى أمرين أولا دراسة القرارات المتاحة أمامك من جميع الاتجاهات والاستعانة بالله عز وجل ليكون هو المرشد لك الى القرار الصحيح والمصائب ومن الأدعية التي تمكنك من التقرب إلى الله ما يلي :

  • اللّهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطَقَ به لساني أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً علي بحلمك وإحسانك.
  • اللهم إني استودعتك كبائر أحلامي، و صغائر أمنياتي، فأحفظهم في علم الإعجاز عندك، ثم بشرني بها من غير حول مني ولا قوة، يا حيّ يا قيوم بك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

قد يهمك ايضًا : ماهو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر ؟

دعاء اختيار الصواب

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار والتشتت

من منا حين يقع امام عدة أختيار يتمنى أن يقوم باختيار القرار المناسب والأصح له ولحياته وتواجد العديد من الأدعية التي يمكن التقرب بها الله ليساعدك في تحديد الأمر المناسب وهي كالأتي :

اللهم ألهمني في أمري الصواب ويسرلي في كل مسألة جواب ونجني من كل أنواع العذاب وبيض وجهي يوم يشتد الحساب وزين مجلسي بخير الأصحاب واجعل دعائي دعاءً مستجاب أستغفر الله بعدد من ذَكَروشكر أستغفر الله بعدد من صلّى وكبر أستغفر الله الذي لاإله إلّا هو عليه توكلتُ وهو ربّ العرش العظيم.

 

قد يهمك ايضًا : الدعاء الصحيح للاستخارة

دعاء الحيرة في الأمر 

من الأدعية التي تخلصك من الحيرة والقلق والتشتت ما يخلي :

  • اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، و أنت على كل شيء قدير، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللّهم إنك تعلم ما بحياتي كله الظاهر والباطن ما اعلمه وما أنت أعلم به مني إستغفرك وأتوب إليك اللّهم خذ بيدي إلى الهداية واستر علي وعلى جميع المسلمين، اللّهم إنّي أسالك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسالك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كل بليّلة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية.
  • اللّهم أرزقني حسن الخاتمة، اللهم أرزقني الموت وأنا ساجد لك، اللّهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطَقَ به لساني أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً علي بحلمك وإحسانك.
  • اللهم ثبتني عند سؤال الملكين، اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل في ملأ وخلاء وسر وعلانية وأنت ناظر إلي، اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك، اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالاطاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

دعاء المتردد

الشخص المتردد هو شخص يصعب عليه تحديد الأمر المناسب له واتخاذ القرارات الصحيحة التي تناسبه ومن أهم الأدعية التي قيلت عن التردد في القرارات المهمة ما يلي :

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم، اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا جازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربيُّ إنيّ أسّألك أنّ تريحَ قلبيّ وفكريّ وأنّ تصرفَ عنَّي شتاتّ العقلّ والتفكيّر، اللّهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات. اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً.
  • اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخـرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم أستر عوراتي وآمن روعاتي.
  • اللهم إني أسألك من الخير كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلمُ، وأسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النَّارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك مما سألك به محمدٌ، وأعوذ بك مما تعوَّذَ منه محمدٌ، وما قضيتَ لي قضاءً فأجعل عاقبتَه رَشَدًا.

قد يهمك ايضًا : دعاء الحاجة الشديدة الملحة

دعاء الحيرة والقلق 

الحيرة والقلق قد يكونوا من أصعب الأمور التي تنتابك في حالة كان هناك أحد القرارات المصيرية التي عليك اتخاذها ومن هنا فإن دعاء القلق والحيرة هو أفضل الأدعية التي تعينك على اتخاذ قرارك وهي كالأتي :

  • اللهم اشرح صدري بنور الاستبصار وأخرجني من دائرة الحيرة والتدبير والاختيار اللهم خِرْ لي واختر لي ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك يا حي يا قيوم.
  • اللّهم ربّ جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل، أعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تحب و ترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً وناصراً.
  • اللّهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطَقَ به لساني أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً علي بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • هذا الدعاء يقال أيضا كدعاء الحيرة في اتخاذ القرار أو الحيرة في الزواج أو شراء وبيع شيئاً ما، يفضل قبل هذه صلاة صلاة لله عز وجل لكي يعينك ويوفقك في اختيار قراراتك.

دعاء الحيرة في الزواج 

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار والتشتت

الزواج من أكثر الأمور التي يلجأ فيها العباد إلى ربهم لمساعدتهم على التوصل إلى قرار صحيح وهناك العديد من الأدعية التي يمكن أن تساعد في اتخاذ القرار وهي كالأتي :

 إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر – وتسميه باسمه – خيرا – لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، فاقدره لي ، ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، اللهم وإن كنت تعلمه شرا لي ، في ديني ومعاشي ، وعاقبة أمري ، فاصرفني عنه ، واصرفه عني ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم ارضني به.

دعاء الاختيار الصحيح

الله وحده هو القادر على تحديد الاختبار الصحي والملائم لك فهناك العديد من الأدعية التي تمكنك من الاختيار الصحيح وهي كالأتي :

  • اللهم ثبتني عند سؤال الملكين.
  • اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللّهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا.
  • اللّهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين.
  • اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم.
  • اللهم أنصر إخواننا المسلمين في كل مكان.
  • اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.
  • والحقنا بهما يا رب العالمين.
  • الِلهمَ بشرَنْيَ بالِخِيَرَ كمّآ بشرَتِ يَعِقوب بـيوسِفِ ۆ بشرَنْيَ بالِفِرَحِ كمّا بشّرَتِ زِكريَا بـيَحِيَى.
  • اللهم إني أسألك يا فارج الهم، يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.
  • الْلَّهُم ارْزُقْنِي الْرِّضَى وَرَاحَة الْبَال .
  • الْلَّهُمَّ لا تكسّرِ لِيَ ظُهْرَاً وَلا تُصَعبُ لِيَ حَاجَةٌ وَلا تعْظّمْ عَلَيَّ أَمْراً.
  • الْلَّهُمَّ لا تَحَنِيّ لِيَ قَامَة وَلا تَكْشِفْ لِيَ سِترَاً وَلا تُفْضّحُ لِيَ سَرَّا.

قد يهمك ايضًا : افضل 90 دعاء الصباح مكتوب للاصدقاء وللحبيب للرزق قصير جميل

دعاء الحيرة بين أمرين 

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار والتشتت

الحيرة بين أمرين هو أمر يتكرر كثيرا وعلاجه هو الدعاء إلى الله ليخلصك من الحيرة وهذه الأدعية كالأتي :

  • اللهم إني استودعتك كبائر أحلامي، و صغائر أمنياتي، فأحفظهم لي في علم الإعجاز عندك، ثم بشرني يا سيّدي بها من غير حول مني ولا قوة، يا حيّ يا قيوم بك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، و أنت على كل شيء قدير، اللهم لا يعلمُ الغيب سواك فإن كان في أمري هذا خيراً لي فقدّرهُ لي وارضني به .. وإن لم يكن لي فيه خير فاصرفه عنّي ووفّقني لما هو خيرٌ لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري يا قويّ يا متين واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء الحيرة والتردد في اتخاذ القرار ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.