دعاء صيام يوم الإثنين وفضله

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال دعاء الصائم يوم الإثنين وفضله من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان صوم يوم الاثنين من السنن التي كان النبي صلى الله عليه وسلم حريص عليها لذلك فإن صوم يوم الاثنين له فضل كبير ويحرص الكثير من المسلمين على الاستمرار على هذه السنة فما هو فضل الصيام في ذلك اليوم وما هو الدعاء الذي يمكن ترديده في ذلك اليوم هذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

فضل صيام يوم الإثنين 

إن صيام يوم الإثنين من صيام التطوع أو فيما يعرف بصيام النفل وهو ليس فرض ولكنه من السنة، وصيام التطوع وخاصة يوم الاثنين والخميس له فوائد عديدة أهمها الفوائد الآتية :

  • روي في أحد الأحاديث النبوية ان اعمال العباد تعرض على الله في يومي الاثنين والخميس لذا يستحب أن ترفع اعمالك الي الله وأنت صائم  عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (تُعْرَضُ الأعْمالُ في كُلِّ يَومِ خَمِيسٍ واثْنَيْنِ، فَيَغْفِرُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ في ذلكَ اليَومِ، لِكُلِّ امْرِئٍ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا، إلَّا امْرَءًا كانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أخِيهِ شَحْناءُ، فيُقالُ: ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا، ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا)
  • صيام يومي الاثنين والخميس هو تياسا بالنبي صلى الله عليه وسلم وإحياء لسنته. 
  • يوم الإثنين هو اليوم الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لما ورد في صحيح مسلم أنّ النبيّ: (سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ الاثْنَيْنِ؟ قالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ).
  • في صيام يوم الاثنين شكر وحمد لله علي نعمة مولد النبي وبعثه للأمة وبدء حياة وعهد جديد من الهداية والصلاح. 
  • تقرب وتودد من الله عز وجل وكسب رضاه وطمعا في رحمته ومبتغاه. 
  • امتثال لأوامر الله تعالى وحماية النفس من الجوارح والشهوات واجتناب المعاصي والذنوب وفيه تقوى القلب وصلاحه. 

قد يهمك ايضًا : اجمل 100 دعاء شهر رمضان مكتوب صور ادعية رمضانية

دعاء الصائم يوم الإثنين 

دعاء صيام يوم الإثنين وفضله

ان الدعاء واحدة من العبادات المحببة إلى الله سبحانه وتعالى فهي من العبادات التي تقرب بين العبد والله سبحانه وتعالى، فإن اقترن عباده الدعاء بعبادة الصوم تكون من العبادات التي يحبها الله ومن أهم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الصائم يوم الاثنين ما يلي :

  • (اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ).
  • (اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ).
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من سوء القضاء، ومن دَرْك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء.
  • (اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك). 

قد يهمك ايضًا : دعاء ليلة القدر 2021 مكتوب

دعاء يوم الإثنين المستجاب

يوم الاثنين لها أهمية وفائدة كبيرة وعظيمة ففيه ترفع الأعمال فيه ولد النبي وفيه بعث اماما ونبيا للعالمين ومن الادعية المستحبة ذكرها في يوم الإثنين ما يلي :

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَن نومه الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.
  • اللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ ونقمتك، ووَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، واجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجود الأجْوَدينَ. !!

دعاء الصائم المستجاب 

دعاء صيام يوم الإثنين وفضله

إن الصوم من أكثر العبادات التي يحبها الله ففيها يتخلى الإنسان عن رغباته وشهواته من أجل الله سبحانه وتعالى لذلك جعل الله للصائم دعوات لا ترد ومن أدعية الصائم المستجابة ما يلي :

  • اللَّهُمَّ يَا مُحَوِّلَ الأَحْوَالِ حَوِّلْ حَالَنَا وَحَالَ المُسْلِمِيِنَ مِنْ حَالٍ إِلَى أَحْسَنِ حَالٍ، اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا وَأَجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إثم، وَالغَنِيِمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ).
  • (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).

قد يهمك ايضًا : دعاء الإفطار بعد الصيام 2021 مكتوب

دعاء يوم الإثنين للرزق 

سخر الله سبحانه وتعالى العديد من الأمور التي تساعد وتسهَلْ على الإنسان رزقه في الدنيا ومنها الدعاء والدعاء في يوم الاثنين يساعد على الرزق وهو كالأتي :

  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  •  اللهم ارزقنا رزقا حلالاً طيباً مباركاً فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين. 
  • حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون.
  •  اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.
  •  الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا. 
  • يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم يا كريم يا رحيم. اللهم ارزقني علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما. 
  • اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني. اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وتولنا فأنت أرحم الراحمين.
  •  يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعاً على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ فهب لنا ما تقرّ به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، فبابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم. 
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.

قد يهمك ايضًا : ما هو الدعاء المستحب قوله في ليلة القدر ؟

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء يوم الإثنين المستجاب ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.