دعوة الصائم عند الافطار لا ترد

  • الاء الشافعي
  • منذ شهرين
  • أدعية اسلامية

دعوة الصائم عند الافطار لا ترد ، الدعاء هو الوسيلة التي تقربك من الله سبحانه وتعالى وتزداد قيمة الدعاء واحتمالية استجابته عندما يكون المسلم صائم ومن هنا سنتعرف معا على دعاء الصائم والأوقات المناسبة للدعاء. 

دعاء الصائم لا يرد والأوقات المناسبة للدعاء 

إن الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله على المسلمين، وهو من أهم العبادات التي يحبها الله فهي العبادة الوحيدة التي يقوم بها العبد لله ويجزي عليها الجزاء الأعظم في الدنيا والآخرة. 

ومن الصيام ما هو فريضة ومنها ما هو صيام تطوع ونوافل مثل يوم الإثنين والخميس ويوم عرفة والثلاث ايام قمرية من كل شهر وغيرها من الأيام وصيام هذه الأيام لها فضل كبير عند الله وبها يتقرب العبد إلى الله لتكون له دعوة لا ترد وهو صائم. 

وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي أكدت أن للصائم دعوة لا ترد ومنها ما يلي :

  • وفي الْأَثَرِ الموقوف على عبدالله بن عمر بن الخطاب والذي له حكم الرفع؛ يقول ابن عمر: «كان يقال: إن لكل مؤمن دعوة مستجابة عند إفطاره، إما أن يعجل له في دنياه، أو يدخر له في آخرته». 
  • «ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حتى يُفْطِر، والإِمَامُ الْعَادِلُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ؛ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكَ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ».

قد يهمك ايضًا : دعاء صيام يوم الإثنين وفضله

ما هي الأوقات التي تجاب فيها دعاء الصائم 

دعاء الصائم لا يرد والأوقات المناسبة للدعاء

ان للصائم دعوة لا ترد وقد حدد العلماء أن دعاء المسلم في أي وقت في اليوم يكون مستجاب، فالمسلم له دعوة لا ترد في جميع أوقات اليوم. 

متي يستجاب الدعاء بسرعة

  • الدعاء له آداب وشروط يجب أن تتوفر حتى يستجيب الدعاء فلابد ان يقوم الإنسان بالدعاء في أوقات استجابة الدعاء تزداد احتمالية استجابة الدعاء. 
  • كما لابد ان يكون الانسان خاشعا عند الدعاء وان يكون منكسرا و خاشعا لله عز وجل وأن يتضرع الإنسان ويتذلل إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء. 

قد يهمك ايضًا : صور مكتوب عليها اللهم بلغنا رمضان خلفيات دعاء بلغنا رمضان

سورة يستجاب بها الدعوة 

دعاء الصائم لا يرد والأوقات المناسبة للدعاء

  • السورة التي يكون فيها مفاتيح أجابة الدعاء ونزول الرحمات على عباده، وهي السورة التي ورد بها كلمة (فاستجبنا له)، وكانت السورة هي سورة الأنبياء التي تحققت فيها ادعية الانبياء
  • ومنها ما ورد في قول الله تعالي ” فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أأهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ” 

أوقات الدعاء المستجاب الذي لا يرد 

دعاء الصائم لا يرد والأوقات المناسبة للدعاء

قد ذكر في الأحاديث النبوية العديد من الأحاديث التي أكدت أن هناك اوقات محددة يكون فيها الدعاء مستجاب ولا يرد ومن هذة الأوقات ما يلي :

  • الدعاء في الوقت بين الأذان والإقامة وهذا ما ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لا يُرَدُّ الدُّعاءُ بينَ الأذانِ والإقامةِ)
  • الوقت الذي يأتي عند رفع الأذان كما جاء عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (إذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ أدْبَرَ الشَّيْطانُ له ضُراطٌ، حتَّى لا يَسْمع التَّأْذِينَ، فإذا قُضِيَ التَّأْذِينُ أقْبَلَ حتَّى إذا ثُوِّبَ بالصَّلاةِ أدْبَرَ حتَّى إذا قُضِيَ التَّثْوِيبُ)
  • الدعاء عند السجود من أكثر الأوقات التي تجاب فيها الدعاء فهي اللحظة التي يكون فيها العبد أقرب إلى الله. 
  • الدعاء قبل السلام من الصلاة حيث كان أصحاب الرسول حريصين على الدعاء قبل التشهد
  • الدعاء في جوف ومنتصف الليل من أكثر الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء حيث الله عباده يغفر لجميع عباده حيث يقول الله تعالي (تُفتَحُ أبوابُ السماءِ نصفُ الليلِ، فينادي مُنادٍ: هَلْ من داعٍ فيُستجابُ له؟ هَلْ من سائلٍ فيُعطَى؟ هَلْ من مكروبٍ فيُفرَّجُ عنه؟ فلا يبقى مسلمٌ يدعو بدعوةٍ إلا استجاب اللهُ له، إلا زانيةً تسعى بفَرْجِها، أو عَشَّارًا)
  • الثلث الأخير من الليل حيث يسأل الله عباده هَلْ من مستغفر فأغفر له أو تائب فأتوب عليه. 

أوقات استجابة الدعاء في رمضان 

دعاء الصائم لا يرد والأوقات المناسبة للدعاء

من اهم الاوقات التي يستجاب فيها الدعاء في رمضان يكون في الأوقات التالية :

  • الدعاء بجوف الليل مع صلاة القيام والتي تبدأ من الساعة 12 صباحا وحتى صلاة الفجر
  • الدعاء في ليلة القدر وهي الليلة التي ينزل بها الملائكة يسمعون دعاء العباد فهي الليلة التي يجاب فيها الدعاء. 

الساعة التي يستجاب فيها الدعاء كل ليلة

هناك ساعة محددة كل يوم فيها ينزل الرحمن ليسمع دعاء وتضرع عباده اليه ليفك عنهم كرباتهم ويمنحهم الفرح والسعادة والرزق وكل ما يتمنون ومن أهم الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء كل ليلة هو جوف الليل. 

قد يهمك ايضًا : دعاء الإفطار بعد الصيام مكتوب

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء الصائم لا يرد والأوقات المناسبة للدعاء  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.