الدلالة وراء مركب البلورات Crystals والذي يظهر في نتائج فحص البول

sozan

الدلالة وراء مركب البلورات Crystals والذي يظهر في نتائج فحص البول ، تحليل البول يتم القيام به لفحص رواسب البول وتلك الرواسب ناتجة من الفضلات التي يقوم الجسم بالتخلص منها بصفة مستمرة، والكلى هي العضو المسئول عن تنقية الجسم من تلك الفضلات حيث يقوم بفصلها من الدم وتوجيهها إلى المثانة البولية للتخلص منها في شكل سائل البول.

معنى crystals في تحليل البول

الأمراض التي يكشف عنها تحليل البول

بعض أنواع العقاقير قد ينتج عنها تغير في لون البول مثل بعض أنواع الفيتامينات والمضادات الحيوية لذلك ينصح الطبيب بمنع تعاطي ذلك النوع من العقاقير قبل القيام بعمل التحليل.

قد يهمك ايضًا : كل ما يخص تحليل wbc الطبيعي في الدم وكيفية التحضير له وإجرائه

متى يقوم الطبيب بتوجيه الشخص لعمل تحليل البول

يقوم الطبيب بتوجيه المريض لإجراء تحليل البول إذا كان المريض يعاني من السخونية أو وجود ألم أسفل البطن أو رؤية المريض لنزول دم أثناء التبول فيكون لديه شك بوجود مشكلة في الكلى أو حدوث التهابات بالمسالك البولية، أيضا من الممكن أن يقوم الشخص بعمل التحليل كجزء من الكشف العام الدوري لمتابعة حالته الصحية.

تلك الرواسب البولية تتشكل من خلال الأطعمة والمشروبات والعقاقير التي يقوم الشخص بتناولها لذلك فإن فحص البول يقوم بتحليل المركبات التي يتكون منها البول عن طريق قياس لون البول ونسبة نقاءه وقياس مستويات السكر والحموضة وقياس نسب كريات الدم الحمراء، ويقدم تحليل البول بيان توضيحي عن أداء عمل الكليتين وإذا كان هناك إصابة في المسالك البولية.

قد يهمك ايضًا : هَلْ تحليل CBC يكشف الفيروسات ؟

دلالات نتائج تحليل البول

  • لون البول : يتميز اللون الطبيعي للبول بالأبيض أو الأصفر وإذا كان هناك لون أحمر في البول فقد يشير ذلك إلى إصابة المسالك البولية بالالتهابات في حالة عدم وجود عوامل أخرى خارجية لظهور اللون الأحمر، واللون الأصفر الغامق قد يكون دلالة لإصابة الجسم بالجفاف ولذلك يجب مراجعة المريض إذا كان يعاني من القيء أو الإسهال.
  • درجة الصفاء : البول الصافي هو دلالة على عدم وجود مشاكل صحية، أما إذا كان البول يوجد به ما يشوبه فقد يكون ذلك دلالة على ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء والتي تظهر في حالة مقاومة الجسم لعدوى.
  • البلورات (Crystals) : بول الشخص السليم لا يحتوي على البلورات ولكن ظهور البلورات في نتائج تحليل البول قد يشير إلى وجود مشكلة في الكلى وغالباً ما تشير إلى تكون حصوات الكلى أو خلل في عملية الأيض.
  • رائحة البول : البول السليم لا ينتج عنه روائح شديدة، أما إذا كان الشخص يعاني من بعض الأمراض مثل في المسالك البولية أو مشاكل في عملية الأيض فيصبح البول له رائحة كريهة شديدة كما يمكن معرفة احتمالية إصابة الشخص بمرض السكري إذا كانت رائحة البول تميل إلى رائحة الفاكهة.
  • البروتين : بول الشخص السليم لا يحمل البروتين وعند ظهوره في التحليل فذلك دلالة على احتمالية إصابة الشخص ببعض الأمراض كفشل الكلى أو السكري.
  • السكر : نتائج فحص البول للشخص السليم لا يكون بها نسب للسكر أو نسب قليلة جدا وظهور نسب مرتفعة قد يرجع ذلك إلى خلل في مستويات السكر في الدم أو الإصابة بأمراض الكبد.
  • النيتريتات : ظهور ذلك المركب في تحليل البول دلالة على وجود التهابات بالمسالك البولية.
  • البيليروبين : ذلك المركب يظهر في البراز ولا يتواجد في بول الشخص السليم لذلك فإن ظهوره دلالة على إتمالية وجود مشكلة بوظائف الكبد.

قد يهمك ايضًا : ما هو سبب نزول الدم المتجلط في البراز

وبذلك عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات اللازمة للاطمئنان المبدئي على صحتكم ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب المختص لمراجعة فحص البول.