اسماء أدوية تصبح خطيرة مع التطعيم ضد الديدان المعوية

sozan

اسماء أدوية تصبح خطيرة مع التطعيم ضد الديدان المعوية ، الديدان المعوية تعتبر المشكلة الأكثر انتشارا خاصة بين الأطفال حيث أنها تصيب الجهاز الهضمي نتيجة تلوث الأكل ويشعر الطفل بألم وعدم الراحة في الأمعاء ولا يكون قادرا على تناول الطعام، وهناك أنواع كثيرة من الديدان المعوية ولكن عادة ما يصاب الأطفال بما يعرف بالديدان الشريطية.

علاج الديدان المعوية

 أسباب الإصابة بالديدان المعوية لدى الأطفال

  • عدم غسل الخضروات والفاكهة جيدا قبل تناولها.
  • تلوث الطعام وعدم الاهتمام بغسل اليدين عند تناول الطعام.
  • استعمال المراحيض العامة دون التعقيم.

قد يهمك ايضًا :  افضل 10 وصفات لعلاج الديدان عند الاطفال بالاعشاب

أعراض إصابة الأطفال بالديدان المعوية

يمكن ملاحظة بعض الأعراض التي تشير إلى إصابة طفلك بالديدان المعوية منها :

  • الحساسية وهي من الأعراض المشهور عند الإصابة بالديدان الشريطية خاصة في فترة الليل.
  • تحول المنطقة حول فتحة الشرج إلى اللون الأحمر نتيجة الحكة .
  • عدم القدرة على النوم بانتظام نتيجة الحساسية الشديدة في فترة الليل .
  • انخفاض في الوزن سريعا نتيجة انخفاض الشهية.
  • ازدياد إفرازات المهبل لدى الطفلة حيث إن الديدان تستطيع أن تنتقل إلى المهبل.
  • أحيانا يمكن رؤية الديدان كبيرة الحجم في براز الطفل.
  • يمكن رؤية الديدان عند فتحة الشرج في الصباح.

عند ملاحظة أي من الأعراض السابقة يجب التوجه إلى الطبيب المختص أو المستشفي حتى يتم العلاج سريعا.

وحرصا من الحكومة المصرية على صحة أطفالها ففي كل عام تتعاون وزارة الصحة مع وزارة التربية والتعليم لعمل حملات تطعيم ضد الديدان في المدارس الابتدائية على مستوى كل محافظات مصر، وتمتد الحملة للأطفال في البيوت فهناك بعض الأطفال خارج المنظومة التعليمية.

غالباً ما يستخدم عقار يحتوي على مادة Mebendazole وهي مادة فعالة جدا للتخلص من الديدان المعوية ولكن تحذر وزارة الصحة من أن يتم تناول أي عقار يحتوي على مادة ميترونيدازول وذلك فيما لا يقل عن أسبوع من بعد التطعيم ومن أمثلة الأدوية التي تحتوي على مادة ميترونيدازول والمنتشرة في الصيدليات هي :

  1. فلاجيل Flagyl.
  2. امريزول Amrizole.
  3. فلازول Flazol.
  4. اليزول Elyzol.
  5. فلاجيكور Flagicure.
  6. انازول Anazol.
  7. دوموزول Dumozole.
  8. سوبرازول Superazole.
  9. ميتروتيدازول Metronidazole.

ونادت وزارة الصحة بضرورة قيام الآباء والأمهات بمشاركة أطفالهم في هذه الحملة، وقد حددت وزارة الصحة طريقة تعاطي التطعيم فيمكن بلعه عن طريق الفم أو من الممكن مضغه ويمكن أن يطحن ويتم خلطه مع الطعام.

تأثير تناول الأدوية التي تحتوي على مادة ميترونيدازول مع التطعيم

حذرت وزارة الصحة من تناول أي من العقاقير السابقة مع التطعيم خلا مدة لا تقل عن أسبوع وذلك تجنباً لتفاعل المواد الفعالة للدواءين معاً فقد يؤدي ذلك إلى إصابة الطفل بمرض جلدي خطير يسمى متلازمة ستيفنز جونسون.

ومتلازمة ستيفنز جونسون هي مرض خطير يبدأ بإصابة الجلد والأغشية المخاطية وأعراضه تكون شبيهه لأعراض الأنفلونزا ثم تظهر بقع حمراء على الجلد وحبوب ثم تموت الطبقة الخارجية للبشرة ويتم تقشيرها ويتم إعادة تكوينها خلال أيام ولا يمكن التهاون بذلك المرض فالأمر يتطلب الدخول إلى المستشفي للرعاية الصحية لتخفيف الألم أثناء إعادة شفاء الجروح والحد من المضاعفات وهذا المرض قد يحتاج إلى شهور للتعافي منه.

لذلك يجب على الآباء والأمهات استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أي دواء أو أي وصفة طبية خلال الأسبوع الأول بعد تطعيم الأطفال ضد الديدان وذلك حفاظاً على صحة أطفالهم من التعرض لأي مشاكل صحية.

 

قد يهمك ايضًا :  اسماء ادوية علاج النزلة المعوية

وفي نهاية المقال نتمنى دوام الصحة والعافية لأطفالكم ونتمنى أن نكون قد قمنا بالشرح الكافي لمرض الديدان المعوية وحملات التطعيم التي تقوم بها وزارة الصحة للوقاية منه وأيضا الأدوية المضادة لعقار التطعيم.