التخطي إلى المحتوى

كيف اتعرض للشمس للحصول على فيتامين د بالشكل السليم ، من المعروف أن أكبر مصدر للحصول على فيتامين د بطريقة طبيعية هو أشعة الشمس، ولكن كيف أتعرض للشمس للحصول على فيتامين د بالشكل السليم هو أمر شديد الأهمية، فالتعرض لأشعة الشمس في غير الأوقات الصحيحة وبشكل غير صحيح قد يعرضك لأضرار جسيمة على الجلد والبشرة كما قد يسبب الإصابة بالجفاف أو ضربات الشمس، تابع القراءة حتى تجد إجابة هذا التساؤل.

كيف اتعرض للشمس للحصول على فيتامين د بالشكل السليم

ما هو فيتامين د ؟

فيتامين د هو أحد الفيتامينات الهامة جدًا لجسم الإنسان، وهو المسئول عن تثبيت الكالسيوم في العظام وتنظيم معدلاته في الدم، وتكوين وتقوية العظام والحفاظ عليها من الهشاشة.

كما أنه هام للوقاية من لين العظام وبعض الأمراض الأخرى كالإسقربوط وعرق النسا وغيرهم، وهو من العناصر الهامة لدعم الجهاز المناعي للجسم وتحسين الحالة المزاجية، والوقاية من نزلات البرد والنوبات القلبية.

ومن الجدير بالذكر أن انخفاض نسبة فيتامين د في الجسم تسبب ضعف التركيز والذاكرة، وتساقط الشعر، وجفاف الجلد، والإجهاد، والضعف البدني، وارتفاع خطر الإصابة بمرض السكر.

قد يهمك ايضًا : طريقة استخدام سيروم فيتامين سي الأصلي واهم 10 فوائد له

الحصول على فيتامين د من الشمس بطريقة صحيحة

إن الحصول على فيتامين د يتطلب التعرض للشمس يوميًا مدة تتراوح من 10- 15 دقيقة، على أن تكون أجزاء كبيرة من الجسم مكشوفة ومعرضة بشكل مباشر لأشعة الشمس.

ويمكن تمديد هذه الفترة لأصحاب البشرة السمراء فمن المعروف أن البشرة السمراء تمتص أشعة الشمس أبطء من البشرة فاتحة اللون.

ويشترط أن يكون التعرض لأشعة الشمس من أجل الحصول على فيتامين د في أوقات محددة، وقد حددها الأطباء لتكون في الوقت ما بين الساعة 11ص- 3م كل يوم، حيث يقل في هذه الفترة تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب أضرارًا من بينها سرطان الجلد.

قد يهمك ايضًا : متى يعود فيتامين د لمستواه الطبيعي و اهم علامات انخفاض مستوى فيتامين د

عوائق تحجب جسمك عن أشعة الشمس

قد تتعرض لأشعة الشمس كل يوم لكنك لا تُحصَل الفائدة المرجوة منها بسبب وجود بعض العوائق التي تحول بين جسمك وأشعة الشمس، ومن هذه العوائق نذكر:

  • قد تكون ملابسك حائل بينك وبين أشعة الشمس وخاصة إذا كانت مصنوعة من ألياف صناعية أو كانت الملابس ثقيلة أو ذات ألوان داكنة، والملابس القطنية الخفيفة فاتحة اللون قد تنفذ الأشعة إلى جسمك بصورة أفضل.
  • الكريمات الواقية من أشعة الشمس تحول دون امتصاص الجلد لأشعة الشمس، لكن يفضل استخدام واقي الشمس في حالة التعرض للشمس في غير الأوقات المفضلة التي ذكرناها لحماية الجلد من أثر الأشعة الضارة.
  • الزجاج لا يسمح بنفاذ أشعة الشمس وإنما ينفذ فقط حرارتها والنتيجة أنك تشعر بالحر ولا تستفيد من أشعة الشمس.

قد يهمك ايضًا : أين يوجد فيتامين b12 في الخضروات

طرق أخرى للحصول على فيتامين د

يمكن الحصول على احتياجات الجسم من فيتامين د بطريقة أخرى غير التعرض للشمس وهي عن طريق المكملات الغذائية التي يكتبها الطبيب وتباع في الصيدليات.

كما يمكن أن يستفيد الجسم من فيتامين د الموجود في بعض الأطعمة مثل بعض المأكولات البحرية كأسماك السلمون والجمبري، كما يوجد فيتامين د في صفار البيض وفي اللبن الزبادي.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الطرق لتحصيل فيتامين د لا تغني أبدًا عن التعرض لأشعة الشمس حيث هي المصدر الأكبر والأهم في توفير احتياجات الجسم من فيتامين د.

قد يهمك ايضًا : اسماء أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه من الصيدلية

ومن الأمور الهامة التي يجب أن نعرفها أن نقص فيتامين د في الجسم يساعد على ظهور أعراض الشيخوخة من ظهور التجاعيد، وكلف الجلد، ومشاكل العظام والمفاصل، مشاكل الأسنان، وغيرها، لذلك لابد من الاهتمام بالتعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د ولكن في الأوقات المناسبة وبالطريقة السليمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.