اسماء أغلى عملات العالم بالترتيب والأسعار

فاطمة محمد

يود الكثير من الناس الاطلاع على أغلى عملات العالم و معرفة العملات النقدية و تصنيفها ، سوف يطرح لحضراتكم موقع فكرة أغلى عملات العالم بالترتيب ، و ذلك بالإضافة إلى بعض المعلومات التي تخص هذا الموضوع .

أغلى عملات في العالم

يتخذ المال شكل العملات ، فالعملات بإختلاف نوعها سواء نقدية أو معدنية . فهى لها دور أساسى و رئيسى في البيع و الشراء ، و تعطى قيمة كبيرة لكونها وسيلة للتبادل .

كما انها تعد وحدة قياس للثروة و للمال أيضًا . ولها دور في تقسيم الناس إلى فئات و طبقات ، و لها أيضًا  دور كبير في العمليات المصرفية و التجارية ، و تلبية الخدمات التي يحتاجها الإنسان .

و يمكن للإنسان أن يدخر المال  و ذلك لتلبية احتياجاته في المستقبل ، كما يختلف المال من دولة لأخرى في القيمة و الوزن .

سنقوم بالاطلاع على أغلى عملات العالم و ذلك بالترتيب . كما تختلف كل عملة عن الأخرى من حيث السعر الخاص بها و سعر الصرف .  وأيضًا  قوة كل عملة داخل أسواق البورصة العالمية ، اختلاف تداولها و انتشارها كذلك .

و تصنف أغلى عملة في العالم على حسب سعر صرفها و ذلك مقابل الدولار الأمريكى . فيعد الدولار في الوقت الحالى هو الأكثر تداول في العملات و أقوى عملة في العالم .

و الترتيب هنا سيتم على سعر صرف العملة مقابل الدولار الأمريكى ، و وفقاً لعام ٢٠٢١ يتم ترتيب أغلى عملات العالم كالاتى :

  1. عملة الدينار الكويتى .
  2. ثم عملة الدينار البحرينى .
  3. ويأتى بعدها عملة الريال العمانى .
  4. ثم عملة الدينار الأردنى .
  5. يليها عملة الجنيه الإسترلينى .
  6. ثم عملة جنيه جبل طارق .
  7. يتبعها عملة دولار جزر كاريمان .
  8. يليها عملة اليورو .
  9. ثم عملة الفرنك السويسرى .
  10. يليها عملة الدولار الأمريكى .
  11. يتبعها عملة الدولار الكندى .
  12. ثم يليها عملة الدينار الليبى .
  13. وأخيرًا عملة دولار برونى .

و تعد هذه العملات من أغلى العملات النقدية و ذلك على مستوى العالم  أجمع .

عملة الدينار الكويتى

يمثل الدينار الكويتى العملة الرسمية و الوطنية لدولة الكويت ، و ذلك منذ عام ١٩٦١ ميلاديا  . و يعد من أغلى عملات العالم عالمياً و يرمز الدينار الكويتى بالرمز KWD  .

أغلى عملات العالم بالترتيب والأسعار

كما  يعادل ما يقرب ٣.٢٩ دولار أمريكى ، و يتضمن الأوراق النقدية من فئة ربع دينار و نصف دينار و واحد دينار  ، و تضم أيضاً ٥ فئات ال ٥ دينار و ال ١٠ دينارا و ال ٢٠ دينار .

و يتكون الدينار الكويتى من ١٠٠٠ فلس . كما تعد دولة الكويت من الدول الصغيرة حجماً . إلا أنها رغم صغر حجمها و لكنها دولة عظيمة و ذات ثروة هائلة و اقتصادية هامة . و تساهم بشكل كبير في النفط و تصدر كميات كبيرة في السوق العالمى ، نظراً لغناها بالموارد الطبيعية .

و هذا ما يجعلها تساهم بقدر كبير في ارتفاع سعر العملة الخاصة بها فهى من أغنى البلدان في العالم ، و يقوم البنك الكويتى المركزى أمر إصدار العملة الكويتية و تداولها في السوق العالمية .

عملة الدينار البحرينى

هو من أغلى العملات على مستوى العالم ، و يأتى في المرتبة الثانية مباشرة بعد عملة الدينار الكويتى .

لقد  بدأ تداول الدينار البحرينى  بشكل رسمى في عام  ١٩٦٥ ميلاديا في دولة البحرين ، و أصبح بذلك العملة الوطنية و الرسمية للبلاد و حل محل الروبية الخليجية ، و يرمز له بالرمز BHD .

أغلى عملات العالم بالترتيب والأسعار

و يتكون الدينار البحرينى من ١٠٠٠ فلس و يعادل الدينار البحرينى ٢.٦٦ دولار أمريكى ، كما  تعد البحرين دولة جزرية توجد في الخليج العربى ، حيث يبلغ عدد سكانها ما يقارب من مليون نسمة و أكثر .

بينما يعتمد اقتصاد دولة البحرين على صادراتها من النفط إلى الأسواق العالمية ، إلى جانب أن دولة البحرين صادرت ” الذهب الأسود ” ، و هذا ما جعل دولة البحرين من الدول الغنية و العظيمة بثرواتها الاقتصادية .

كما تضم تلك العملة عملات معدنية و تشمل ٤ فئات معدنية وهم : ١ فلس و ٥ فلس و ١٠ فلس و ٢٠ فلس . و توجد أيضاً عملات نقدية و ورقية و تشمل ٦ فئات أوراق نقدية: فئة ال ٥ دينارات و ال ١٠ دينارات و ال ٢٥ دينارا و ال ٥٠ دينارا و ال ١٠٠ دينارا و ال ٥٠٠ دينارا .

عملة الريال العمانى

تأتى عملة الريال العمانى في المرتبة الثالثة ، و يعد الريال العمانى هو العملة الرسمية و الوطنية في سلطنة عمان ، و هى من أغلى العملات في العالم  .

أغلى عملات العالم بالترتيب والأسعار

وقد  تصل قيمتها إلى ما يعادل ٢.٦٠ دولار أمريكى ، و يتكون الريال العمانى من ١٠٠٠ بيسة . و قد تم تداول العملة منذ عام ١٩٧٢ ميلاديا ، و كان ذلك بديلا عن الريال السعودى .

تتميز عمان بموقع استراتيجى متميز مما جعلها تتمتع بنهوض اقتصادى و ارتفاع في مستوى المعيشة ، و هذه العملة قوتها الشرائية مرتفعة جداً ، مما جعل الحكومة تقوم بإصدار أوراق نقدية ١/٤ و ١/٢ ريال و ذلك لاستخدامهم في الأمور البسيطة .

يضم الريال العمانى ٤فئات معدنية : فئة ٥ بيسة و ١٠ بيسة و ٢٥ بيسة و ٥٠ بيسة . كما  يضم أيضاً الريال العمانى الأوراق النقدية أو الورقية : فئة ال ١/٢ ريال و ١ ريال و ٥ ريال و ١٠ ريال و ٢٠ ريال و ٥٠ ريال .

عملة الدينار الأردنى

و تأتى عملة الدينار الاردني و تحتل المركز الرابع لأغلى عملات العالم ، وقد بدأ تداول عملة الدينار الأردنى لأول مرة و بشكل رسمى في المملكة الأردنية الهاشمية ، و ذلك في عام ١٩٥٠ ميلاديا .

أغلى عملات العالم بالترتيب والأسعار

لقد حلت هذه العملة محل الجنيه الفلسطينى ، و عملة الدينار الأردنى من العملات التي تحتل المركز الأول في السيطرة و القوة ، و يرمز لها بالرمز الدولى JOD .

وتتكون هذه العملة من ألف فلس أو مائة قرش . كما أن  الدينار الأردنى يمكن تقسيمه إلى عدة فئات نقدية ، و تنقسم إلى عملات نقدية و عملات ورقية . ويمكن تقسيمها إلى : ١ دينار و ٥ دينار و ١٠ دينار و ٢٠ دينار و ٥٠ دينار .

بينما العملات المعدنية يمكن تقسيمها إلى : فئة ٥ فلس و ١٠ فلس و ٢٥ فلس و ٥٠ فلس و ١٠٠ فلس . كما  يعادل الدينار الأردنى ١.٤١ دولار أمريكى و هذا ما يميزه بكونه واحداً من أقوى ١٠ عملات عالمية .

و لكن تعانى الأردن من فقر في مواردها الأساسية و الإقتصادية نظراً لعدم وجود نفط بها .

عملة الجنيه الإسترلينى

عملة الجنيه الاسترلينى هى العملة الرسمية و الوطنية في المملكة المتحدة ، و تأتى في المركز الخامس على قائمة أغلى العملات على مستوى العالم ، و يرمز له بالرمز GBP ، و يطلق عليه اسم الباوند Pound  .

أغلى عملات العالم بالترتيب والأسعار

و هي من أقدم العملات النقدية على مستوى العالم ، و تعادل ما يقرب من  ١.٣٢ دولار أمريكى  . و هى عملة يتم تداولها في المملكة العربية المتحدة ، و توابعها من جزيرة كان و جزر القنال الانجليزى . و أيضًا أقاليم ما وراء البحار البريطانية من جورجيا الجنوبية و جزر ساندويتش الجنوبية و المقاطعة البريطانية بالقارة القطبية الجنوبية و تريستان دان كونا  .

كما تستخدم أيضاً في إقليم ما وراء البحار البريطانية ، و تنقسم إلى مئة بنس ، كما تعد من أقدم العملات و ما زالت تستخدم حتى الآن .

و يعد الاسترلينى ثالث أكبر احتياطى للعملة في العالم ، و ذلك بعد الدولار الأمريكى و اليورو . كما يعد رابع عملة يتم تداولها في سوق الصرف الأجنبى بعد الدولار الأمريكى و اليورو و الين اليابانى  .  و تنقسم فئات الجنيه الاسترلينى إلى : فئة ال ٥٠ جنيه و ال ٢٠ جنيه و ال ١٠ جنيهات و ال ٥ جنيهات .

عملة جنيه جبل طارق

تحتل المركز السادس على قائمة أغلى العملات على مستوى العالم  . و هى العملة الرسمية و الوطنية لدولة جبل طارق بجانب الجنيه الاسترلينى  . و تنقسم إلى ١٠٠ بنس ،  و يعادل الجنيه الواحد منه ١.٣ دولار أمريكى .

أغلى عملات العالم بالترتيب والأسعار

عملة دولار جزر كاريمان

تأتى عملة دولار كايمان في المرتبة السابعة  ، و هى العملة الرسمية و الوطنية التي يتم تداولها في جزر كايمان  ، و يرمز له بالرمز KYD  .

كما أنها تتكون من ١٠٠ سنت ، و يعادل ١.٢٢ دولار أمريكى . و هى من العملات سريعة التداول و الانتشار ، و من العملات التي تتسم بالقوة .

أغلى عملات العالم بالترتيب والأسعار

كما تعد  أفضل ملاذ ضريبى في العالم ، فهى تقوم بتقديم تراخيص لمئات بنوك و شركات التأمين و الاقتصاد على مستوى العالم ، و هذا ما يجعلها من أغلى العملات في العالم .

و يتم تقسيم عملة دولار جزر كايمان إلى فئة نقدية معدنية و فئة نقدية ورقية .  و يتم تقسيم الفئة النقدية المعدنية إلى عدة فئات و هى : ١ سنت و ٥ سنت و ١٠ سنت و ٢٥ سنت .

كما يتم تقسيم العملات النقدية الورقية إلى فئات هى : ١ دولار و ٥ دولار و ١٠ دولار و ٢٠ دولار و ٥٠ دولار و ١٠٠ دولار .

عملة اليورو

عملة اليورو الأوروبى تأتى في المركز الثامن على قائمة أغلى العملات النقدية . و هى العملة الرسمية و الوطنية التي يتم تداولها في دول الاتحاد الأوروبى ، و تعادل ما يقارب ١.١١ دولار أمريكى .

أغلى عملات العالم بالترتيب والأسعار

و هى عملة يتم تداولها في ١٩ دولة من أصل ٢٨ دولة من دول الاتحاد الأوروبى .  و يتم تسميتها بإسم منطقة اليورو ،  و يرمز لها بالرمز EUR .

كما يعد اليورو ثانى عملة احتياطية عالمية و ذلك بعد الدولار الأمريكى . و تغطى ما يعادل ٢٢.٢ ٪ من المدخرات على مستوى العالم .  كما تعد  ثانى العملات المتداولة و الاكثر انتشاراً على مستوى العالم . و ترتفع قيمة تداولها في دول الاتحاد المتقدم اقتصاديا .

عملة الفرنك السويسرى

تأتى عملة الفرنك السويسري في المركز التاسع على قائمة أغلى العملات النقدية . و هى العملة الوطنية و الرسمية لدولة سويسرا ويرمز لها بالرمز CHF  . كما تعادل هذه العملة ما يقارب ١.٠١ دولار أمريكى .

أغلى عملات العالم بالترتيب والأسعار

و تعد سويسرا من أكثر الدول استقراراً ، و هى من العملات الأكثر أماناً و صعوبة و قوة و سرعة في الانتشار .  كما يتم شراؤها في الأسواق المالية و ذلك نظراً لموثوقيتها ،  و تتميز بمنتجاتها التي تتصف بتقنية عالية و عالمية على مستوى العالم .

بإضافة إلى ذلك هناك بعض العملات الأخرى مثل :

عملة الدولار الأمريكى

و تحتل عملة الدولار الأمريكى المركز التاسع و هى العملة الوطنية و الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية .  كما تتميز بالسيطرة و القوة و سرعة الانتشار و التداول و تم حصولها على لقب يميزها وهى عملة الاحتياطى العالمى . و ذلك بسبب قيمتها الاقتصادية العالمية .

أغلى عملات العالم بالترتيب والأسعار

عملة الدولار الكندى

و تحتل هذه العملة والمركز الحادى عذر و تعادل ما يقرب ٠.٧٥ دولار أمريكى و هى العملة الرسمية في دولة كندا و تم تداولها منذ عام ١٨٧١ ميلاديا .

أغلى عملات العالم بالترتيب والأسعار

عملة الدولار الاسترالي

هى العملة الرسمية لدولة استراليا و تحتل المركز الخامس عشر على قائمة أغلى العملات الرسمية و تعادل ما يقرب دولار أمريكى واحد .

أغلى عملات العالم بالترتيب والأسعار

عملة الدينار الليبى

و هى العملة الرسمية و الوطنية لدولة ليبيا و تحتل المركز الثانى عشر و تعادل ما يقرب ٠.٧٥ دولار أمريكى و هى من العملات القوية على مستوى العالم .

أغلى عملات العالم بالترتيب والأسعار

دولار سنغافورة

يحتل المركز الرابع عشر و هى العملة الرسمية و الوطنية في دولة سنغافورة و تعادل ما يقرب ٠.٧٦ دولار أمريكى و يوجد بينها تشابه مع دولار برونين .

اسماء أغلى عملات العالم بالترتيب والأسعار

الدولار النيوزيلاندى

يحتل المركز السادس عشر على قائمة أغلى العملات النقدية و هى العملة الرسمية لدولة نيوزيلاندا و هى تعد من العملات القوية على مستوى العالم و تعادل ما يقرب واحد دولار أمريكى .

أغلى عملات العالم بالترتيب والأسعار

و في الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم القدر الكافي حول موضوع أغلى عملات العالم بالترتيب و عرضنا لكم ترتيب العملات النقدية على مستوى العالم بالإضافة إلى نبذة مفصلة و مختصرة عن كل عملة على حدى .