اسباب ظهور حبوب في الأذن

sozan

اسباب ظهور حبوب في الأذن ، تشكل حبوب الأذن مصدر إزعاج لكثير من الناس خاصة تلك التي تظهر في قناة الأذن فيمكن أن تؤثر على حاسة السمع ومنها الذي يظهر على حلمة الأذن أو خلفها وتسبب الألم عن ارتداء النظارات الطبية أو عند تمشيط الشعر أو ارتداء سماعات الأذن ولكن على الرغم من تلك الأعراض إلى أن تلك الحبوب قد لا تكون عرض لمرض خطير.

حبوب الأذن

ما سبب ظهور حبوب الأذن

وتظهر حبوب الأذن بسبب تراكم الخلايا الميتة على مسام الجلد مما يؤدي إلى انسداد تلك المسام ونمو البكتيريا.

كما أن عدم الاهتمام بنظافة الأذن بشكل جيد وأيضا بعض العوامل الجوية مثل الرطوبة الزيادة أو القيام بثقب الأذن قد تكون من العوامل التي تحفز من ظهور الحبوب.

كذلك اتباع نظام غذائي غير صحي يحتوي على الكثير من الحلويات واستخدام مستحضرات تجميل تحتوي على مواد كيميائية ضارة بالبشرة.

وهناك العديد من الأسباب وراء ظهور الحبوب الحمراء سواء كانت مؤلمة أو غير مؤلمة إما في قناة الأذن أو على حلمة الأذن أو خلف الأذن ومنها :

قد يهمك ايضًا : أفضل اسم حبوب تنظيف الرحم

عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية

من أبرز الأسباب بعض الأشخاص لا يهتمون بنظافة سماعات الأذن بصفة مستمرة ومن المعروف أن سماعات الأذن تتجمع بها الأتربة بشكل سريع أو استخدام سماعات أذن لشخص آخر وهذا قد يتسبب في حدوث عدوى دون قصد.

كذلك قيام الشخص باستخدام مواد غير مناسبة لتنظيف الأذن من الداخل فذلك قد يعمل على حدوث التهابات أو تقرحات بقناة الأذن وتكون عامل مساعد لتجمع البكتيريا والتسبب بظهور الحبوب داخل الأذن.

قد يهمك ايضًا : أفضل وقت لتناول حبوب زيت السمك اوميغا 3

ما بعد ثقب الأذن

ظهر مؤخرا عادات حديثة خاصة عند الفتيات في المجتمعات العربية وهي عمل ثقوب الأذن وعلي الرغم من أن ذلك يعمل على ظهور الفتاة بشكل مختلف إلا أن اللجوء إلى المراكز غير المتخصصة أو التي لا تهتم بتعقيم ونظافة الأدوات المستخدمة قد يشكل عامل كبير في انتقال البكتيريا والتسبب بتهيج الجلد والحكة .

التهابات الأذن الخارجية

غالباً يتعرض الأشخاص الذين يمارسون رياضة السباحة لتلك الالتهابات فتعرض الأذن إلى مياه غير نظيفة أو تحتوي على نسبة كبيرة من الكلور أو دخول حشرة في الأذن يعمل على ظهور حبوب في قناة الأذن أو على سطح الأذن الخارجية والتسبب في الشعور بالحساسية.

قد يهمك ايضًا : متى يبدأ مفعول حبوب كوراكني ؟

اختلالات الهرمونات

يشكل عامل الهرمونات عامل لا يمكن إهماله خاصة عند الفتيات في حالة حدوث خلل في الهرمونات مما يشكل حافز لظهور الحبوب في منطقة الأذن.

الإصابة بالأمراض المزمنة

كثيرا ما يواجه مرضى السرطان ظهور حبوب في الأذن كعرض من أعراض مرض السرطان ولكن عادة ما تختفي تلك الحبوب سريعا وإذا لم تختفي يجب اللجوء إلى الطبيب المختص.

على الرغم من أن حبوب الأذن يسهَلْ علاجها إلا أن إهمالها يشكل خطورة على حاسة السمع فترك الحبوب دون علاجها قد يؤدي إلى كبر حجمها داخل قناة الأذن مما يؤدي إلى فقدان السمع لفترة حتى يتم التخلص منها.

علاج حبوب الأذن

ينصح بالذهاب إلى الطبيب المختص في حالة حدوث التهابات أو الشعور بالحكة المستمرة وظهور الحبوب وغالبا ما تختفي تلك الحبوب سريعا ولكن إن لم تختفي يجب استشارة الطبيب للفحص السليم وصرف العلاج المناسب للقضاء على تلك الحبوب.

أيضا يجب أثناء فترة العلاج الاهتمام بنظافة الأذن من الداخل والخارج أيضا الاهتمام بنظافة الشعر فقد يدخل بعض الشعر غير النظيف داخل الأذن وقد يتسبب ذلك في دخول بعض الأتربة أو الميكروبات ويمكن استخدام محلول الملح في تنظيف الأذن.

قد يهمك ايضًا : اسماء أفضل حبوب حديد لا تسبب إمساك ومضاعفاتها

وبذلك عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات اللازمة للتعرف على أسباب ظهور حبوب الأذن وكيفية علاجها.