التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال دعاء اللهم فرج عنا همَّ الدنيا والآخرة من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان الدنيا هي دار شقاء يسعي فيها الإنسان ويكد من اجلك ان يصل لمبتغاه ولكن عادة ما يصيب الانسان الهم ويدعو الله ان يفرج همه وكربه في دنياه وآخرته لذا نستعرض معكم بعض الأدعية عن تفريج في الدنيا والآخرة. 

دعاء اللهم فرج عنا همَّ الدنيا والآخرة

الإنسان ضعيف للغاية عندما يصيبه اي مكروه او يقع في أي سواء يجزع ويصيبه الهم والحزن ويشعر في ذلك الوقت ان الدنيا رغم اتساعها فهي ضيقة للغاية لا تسعه ولا تكون كافية له وهناك العديد من أدعية تفريج الهم وفك الكرب سواء في الدنيا والآخرة وهي كالأتي :

  • اللهم إنا نسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك، الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، أن تفرج عنا هم الدنيا والآخرة. اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أظلم أو أظلم.
  • اللهم مصرف القلوب، صرف قلوبنا على طاعتك. ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم* وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم يا لطيف يا لطيف، الطف بي بلطفك الخفي، و بالقدرة التي استويت بها على العرش، فلم يعلم أحدٌ كيفية استوائه عليه، اكفني شر كل شرير، يا من كان قبل أن يكون شيء، وهو المكون لكل شيء، يا من يكون بعدما لا يكون شيء، إلهنا ياذا الجلال والإكرام، ويا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت رب العالمين، وأرحم الراحمين، بديع السموات والأرض، ورب العرش العظيم.
  • اللَّهُمَّ لايهزمك جندك ولا يخلف وعدك، سبحانك وبحمدك تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر كله بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون ولا تغيره الحوادث، ولا يخشى الدوائر، يا من يعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار وعدد ورق الأشجار، وعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار، ولا يواري منه سماءٌ سماءً، ولا أرضٌ أرضاً، ولا بحرٌ إلا يعلم ما في قعره، أسألك اللهم أن تجعل خير عمري أواخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك فيه.
  • اللَّهُمَّ إنا نسألك علم الخائفين منك، وخوف العالمين بك، ونسألك يقين المتوكلين عليك، وتوكل الموقنين بك.
  • ونسألك لحاقاً بالأحياء المرزوقين عندك. اللهم إني أعوذ بك من عقوق الأبناء، ومن قطيعة الأقرباء، ومن جفوة الأحباء، ومن تغير الأصدقاء.

قد يهمك ايضًا : دعاء اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل

أجمل دعاء الهم والفرج 

دعاء اللهم فرج عنا همَّ الدنيا والآخرة

ان الفرج هو من يأتي ليخفف همومنا وأوجاعنا ويجعلنا غير قادرين على استكمال مشوار حياتنا فبالهم تضيق الحياة والدنيا علينا ويكون الخلاص الوحيد هو التقرب من الله عز وجل حتى ينزل سكينته والطمأنينة على قلوبنا ومن أجمل هذه الأدعية ما يلي :

  • (اللَّهمَّ اكفِني بحلالِكَ عَن حرامِك وأغنِني بفضلِك عمَّن سواكَ).
  •  (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألكَ عبدُكَ ونبيُّكَ وأعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ وأعوذُ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).
  •  (اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي، اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ).
  • (اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي).
  •  (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).

قد يهمك ايضًا : دعاء اللهم تقبل منّا الصلاة والصيام والقيام

دعاء الهم والفرج 

الدعاء هو الوسيلة التي تقربك من الله عز وجل فهو يسمعك ويشعر بألم ووجع قلبك يعلم من ظلمك والهموم التي تحملها علي كتفك، لذلك دعاءك الله الي التقرب اليه والتعرف عليه اكثر وأكثر من خلال الدعاء، فالدعاء هو وسيلتك للتخلص من الهم والوصول لنهاية إلى فرج قريب ومن أدعية تفريج الهم والفرج ما يلي :

  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ).
  •  (اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).
  •  (اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظِمْ لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، واجعلْ لي نورًا في سمعي، واجعلْ لي نورًا في بصري، واجعلْ لي نورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، واجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، ونورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا). (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا).
  •  (اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ).
  •  (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ).
  • (اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مُقَرِّبَ لما باعدتَ، ولا مُباعِدَ لما قرَّبتَ، ولا مُعطِيَ لما منعْتَ، ولا مانعَ لما أَعطيتَ اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك، اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا، وكَرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين، وأحْيِنا مسلمِين وألحِقْنا بالصالحين، غيرَ خزايا، ولا مفتونين).

قد يهمك ايضًا : دعاء اللهم فرج عن كل مكروب مستجاب

دعاء تفريج الهم والضيق 

دعاء اللهم فرج عنا همَّ الدنيا والآخرة

الضيق والهم شعوران متلازمان يصيبان الإنسان في الحوادث الكرب والأمور العظيمة أو حتى بسبب أحوال الدنيا وضيق المعيشة أو لفقدان شخص عزيز وهنا على الانسان ان تقرب الي الله عز وجل بالدعاء ومن أدعية تفريج الهم والضيق ما يلي :

  • (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).
  •  (يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ).
  •  (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا).
  • (لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ يقول رسول لله -صلى الله عليه وسلم في الحديث: (فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له).
  • (يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ).
  •  (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).
  •  (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).
  •  (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).

قد يهمك ايضًا : دعاء اللهم بلغنا رمضان بلا وباء مكتوب كامل

دعاء الفرج قصير

الفرج هو البشرى التي تأتي مع البلاء ليكون به حل لكل مشاكلنا وهمومنا واوجاعنا فبها تنحل كل امور وتفك كل العقد ومن بين أدعية الفرج القصيرة ما يلي :

  • اللهم فرج هم المهمومين ونفس كرب المكروبين واقض يامولانا الدين عن المدينين اللهم ارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء اللهم وارحم من قال آمين.
  • اللهم فرّج هم المهمومين، ونفس كرب المكروبين، واقض الدين عن المدينين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين.
  • اللهم يا قاضي الحاجات يا كاشف الكربات يامجيب الدعوات ياغافر الزلات عافنا واعفو عنا فرج همومنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم فرّج عني ماضاق به صدري.
  • اللهم يارب أنه مسني الضر وانت ارحم الراحمين⁩ اللهم فرج علي همي يارب وارحمني برحمتك ياارحم الراحمين.
  • اللهم من يتابع هذا الحساب يسّر له أمره و فرّج همه وارزقه من حظوظ الدنيا من حيث ﻻ يحتسب واجعل الجنة دار خلد له ولمن أحب.
  • اللهم فرج ضيقة كل عاطله وعاطل وافرح قلوبنا بتحقيق احلامنا ياالله.
  • اللهم اني توكلت عليك وفوضت امري اليك وانا اعلم ان بيدك كل شي وانت تقول كن فيكون فرج همي ويسر امري وانصرني ياالله على من ظلمني.
  • اللهم في هذا الصباح بدل حزني فرحاً، وهمومي سعادة وضيقي فرج، وأرزقني يوماً أفضل من أمسي فليس لي سواك يا رب، بك استعين يا معين.
  • اللهم فرج هم المهمومين ونفس كرب المكروبين وأقض الدين عن المدينين ويسر أمور المسلمين اللهم اجعل لنا من كل هم فرجاً ومن كر ضيق مخرجاً.

أدعية الفرج العاجل مجربة

دعاء اللهم فرج عنا همَّ الدنيا والآخرة

يتعرض الإنسان لمواقف صعبة وابتلاءات عظيمة وبالدعاء تجد أن الله سبحانه وتعالى يمنحك اللطف والفرج الذين يهونون من عظم المشكلة ومن أهم أدعية الفرج العاجل ما يلي :

  • «اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني و أغثني، والطف بي، و تداركني بإغاثة، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطرات أوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها، يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، اللطف بِي بلطفك الخفي، واعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة». 
  • «اللهم أن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله، يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب، أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لايجد كشف مانزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، فتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير».
  • « يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعال لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني، يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك».

قد يهمك ايضًا : دعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها

ادعية تريحك من الهم والضيق

دعاء اللهم فرج عنا همَّ الدنيا والآخرة

 

الدعاء وسيلة كفيلة تشعرك بالراحة فاحساس ان الله معك وبجوارك ويساعدك للتغلب على أصعب الهموم والمحن فمها ضاقت بك الدنيا تذكر في النهاية ان لك ربنا كريم ومن الأدعية التي تريح الهم والضيق ما يلي :

  • بحر عميق وبطن حوت وظلمة ليل كلها بدّدتها دعوة واحدة فلا تيأس قل اللهم فرج همومنا ويسر أمورنا.
  • اللهم فرّج همي و يسّر أمري و أرحم ضعفي و قلّة حيلتي.
  • اللّهُمّ فرّج هُم كُلُّ قلب لأيعلمُ بضيقه آلّا أنت.
  • اللهم فرج همي و فرح قلبي و اسعدني يا رب.
  • اللهم فرج على عبد قد أهلكته الهموم.
  • اللهم فرج عن أمي همومها واسعد قلبها وارزقها راحة البال.
  • اللهم إني أعوذ بك من قهر يؤلمني و هم يحزنني و فكر يقلقني اللهم أرح قلبي و فرج همي.
  • اللهمّ فرج عن كل قلب بات متعبا وعلّق رجاءه بك وحدك يا كريم.
  • اللهم إني أرى همي بعيني كبيراً عظيماً وآراه برحمتك صغيراً اللهم فرج عني كل ضيق ويسر لي امري ولاتحملني ما لا أطيق امين يارب العالمين.
  • اللهم فرّج عني ماضاق به صدري وعجز معه صبري وقلت فيه حيلتي وضعفت له قوتي اللهم لاتأخذني من الدنيا إلا وانت راض عني.
  • اللهم من نام على ضيق فأيقظه على فرج ومن نام على حزن فأيقظه على فرح ومن نام على عسر فأيقظه على يسر.
  • اللهم فرّج عني ماضاق به صدري وعجز معه صبري وقلت فيه حيلتي وضعفت له قوتي.

دعاء الفرج وفك الكرب وتيسير الأمور 

أن الفرح هو الشعور الذي سيلازمك عندما يفك كربك وتيسر امورك وتحل جميع عقدك وكل ذلك يمكن طلبه من الله عز وجل فهو سميع ومجيب الدعوات ومن اهم ادعية الفرج وفك الكرب ما يلي :

  • اللهم يا ارحم الراحمين ارحم عبادك المستضعفين اللهم احمي بلاد المسلمين اللهم اعتق رقابنا من النار اللهم فرج علينا اللهم اغفر لنا وللمسلمين أجمعين والحمد لله رب العالمين.
  • إلهي فرج همي وغمي فأنا بأمس الحاجة إليك اللهم دلني الى طريقك طريق الحق اللهم فرج علينا بالخير كله وباعد عنا الشر كله
  • اللهم لا تحرم أحد من أحبابنا و إخوتنا و زملائنا وزميلاتنا من زيارة بيتك العتيق اللهم فرج علينا جميعا واحفظنا واسترنا في الدنيا والآخرة.
  • اللهم فرج علينا كربات يوم القيامة وقبلنا مع سيد الأولين والآخرين انك ولي ذلك والقادر عليه اللهم فرج علينا من يخافك و يرحمك فينا يارب العالمين اللهم فرج عنا ما نحن فيه واصلح احوالنا واهدنا الصراط المستقيم وارزقنا من حيث لا نحتسب.
  • يارب همومنا كثرت علينا وانت القادر على انفراجها اللهم فرج علينا وارحمنا بشهرك الكريم يارب.
  • اللهم ادعوك باسمائك الحسنى ان ترزقنا سعادة في حياة دنيا و اخرة وقنا عذاب نار اللهم فرج علينا من حيث لا نحتسب.
  • يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وانسا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، ببابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

قد يهمك ايضًا : دعاء اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير كامل

دعاء مكتوب جميل ومؤثر 

أن الادعية من الامور التي تناسب جميع الاوقات في الفرح وفي الحزن في السعادة وفي الكرب، عند الضيق والهم والفرج، ومن هنا وجب على الإنسان المسلم أن يدعو الله في جميع حالاته ومن أهم وأجمل الأدعية المكتوبة ما يلي :

  • اللهم إني أسالك توفيقا في طريقي، وراحةً في نفسي، وتيسيراً في أمري، رب أعوذ بك من شتات الأمر، ومس الضُر، وضيق الصدر.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنبٍ يرد الدعاء ويمنع الرزق، رب إن كان هناك ذنب يحول بيني وبين تيسير أموري اغفره لي.
  • اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك وتخيبني وأنا أرجوك، اللهم أني أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمان الدنيا يا رحيم الأخرة أن ترحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

دعاء يجمع خير الدنيا والآخرة 

يعيش الإنسان وكل ما يتمناه هو الخير سواء كان ذلك الخير في الدنيا والآخرة ومن أهم الأدعية التي تجمع خير الدنيا والاخرة ما يلي :

  • اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم.. أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة.. يا من اذا سأله المضطر أجاب.. يا من يقول للشيء كن فيكون.. اللهم لا تردنا خائبين.. وآتنا افضل ما يؤتى عبادك الصالحين.
  • اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين.. ولا ضالين ولا مضلين.. واغفر لنا الى يوم الدين.. برحمتك يا أرحم الرحمين.. اللهم إني أسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم.. واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم.. اللهم ارزق كاتب وقارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها مغفرتك بلا عذاب.. وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب.. اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان.. اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين.
  • يارب اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة يا رب الذي يرسل هذا الدعاء اجعله مع حبيبك ورسولك المصطفى في الجنة اللهم اختر لي للأفضل في كل آمًورَ حياتي

دعاء التوفيق في الدنيا والآخرة 

علي الانسان ان يدعو ويتمنى التوفيق في الدنيا والاخرة فما سبيله الوحيد ومن أهم أدعية التوفيق في الدنيا والآخرة ما يلي :

  • اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرب منها من قول أو عمل.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى أن تلطف بنا، وأن تبدل أقدارنا إلى أحسنها إنك قادر على كل شئ.
  • اللهم إني فوضت أمري إليك ثقة وإيمانًا بحسن تدبيرك، ربي إختر لي ولا تخيرني يارب اكتب لي الخير أينما كان وأرضني به وأشرح لي صدري ويسر لي أمري.
  • اللهم يا من كفانا كل شيء، اكفِني ما أهمّني من أمور الدنيا والآخرة، وثبتني على ما يرضيك، وقربني ممن يواليك، واجعل غاية حبي وبغضي فيك، ولا تقربني ممن يعاديك، أدم علي نعمتك وبرك، ولا تنْسني ذكرك، وألهمني في كل حال شكرك، وعرِفني قدر النعم بدوامها، وقدر العافية باستمرارها.
  • اللهم اكفنا شر الدنيا ومافيها وارزقني خير الدنيا ومافيها وأحسن خاتمتي، ربي وارزقني الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب.

 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء اللهم فرج عنا همَّ الدنيا والآخرة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.