التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال دعاء الجمعة الأولى من شعبان من خلال موقع فكرة Fekera.com، من المعروف ان شهري شعبان ورجب من الأشهر التي تزداد فيها وتتضاعف فيه الحسنات لذا فإن العباد تفضل التقرب من الله والتوسل والتضرع إلى الله من خلال الدعاء واليوم سنتعرف معا على دعاء الجمعة الأولى من شعبان. 

دعاء الجمعة الأولى من شعبان 

شهر شعبان من الشهور المباركة التي يفضل الكثير من المسلمين استغلال ذلك الشهر بالدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى لما في يوم الجمعة من فضل واهمية كبيرة فهو من الأيام التي تستجاب فيها الدعوات وهذا ما أكد عليه الرسول حيث تتواجد العديد من الادعية المأثورة في ذلك الشهر وهذه الأدعية كالأتي :

  •  اللهم بشرني في أول جمعة من شعبان بكل ما اتمناه واجعله فاتحة خير عليّ وعلى احبتي
  • اللهم فى أول جمعة من شعبان ﺳﺄلتك ﻳاﺭﺍﻓﻊ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻳﺎﻣﺼﺮﻑ ﺍﻟﺒﻼﺀ، ﻳﺎﻗﺎﺑﻞ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻳﺎﺳﺨﻲ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ، ﻟﻘﺪ ﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻧﻮﺭﺍً ﺗﻨﻴﺮ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻃﺮﻳﻘﺎً ﻟﻤﺤﻮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺳﺘﺮﺍً ﻳﺨﻔﻲ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻧﻬﺠﺎً ﻳﻨﻴﺮ ﺍﻟﺪﺭﻭﺏ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺍﻹﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻃﺮﻳﻘﺎً ﻳﺨﻔﻒ ﺍﻟﺨﻄﻮﺏ .
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﻷﺣﺒﺘﻲ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎً ﻛﺎﻣﻼً، ﻭﻳﻘﻴﻨﺎً ﺻﺎﺩﻗﺎً ﻭﺭﺯﻗﺎً ﻭﺍﺳﻌـﺎً، ﻭﻗﻠﺒﺎً ﺧﺎﺷﻌﺎً ﻭﻟﺴﺎﻧﺎً ﺫﺍﻛﺮﺍً ﻭﺣﻼﻻً ﻃﻴﺒﺎً، ﻭﺑﻼﺀﺍً ﺩﺍﻓﻌﺎً ﻭﺫﻧﺒــــﺎً ﺭﺍﻓﻌــﺎً، ﻭﺧﻴﺮﺍً ﺟﺎﻣﻌﺎً ﻭﺩﻋﺎﺀﺍً ﺳﺎﻣﻌﺎً، ﻭﺑﻴﺘﺎً ﺁﻣﻨﺎً ﻭﺟﺴﻤــﺎً ﺳﺎﻟﻤــــﺎً، اللهم آمين يارب العالمين .
  •  ﻣﻊ ﺍﻭﻝ ﺟﻤﻌﺔ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺍﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻨﻲ ﻭﺍﻳﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻌﺪ ﺧﻠﻘﻪ ﻭﻳﺮﺯﻗﻨﺎ ﺃﺿﻌﺎﻑ ﺃﻣﻨﻴﺂﺗﻨﺎ
  •  مع أول جمعــــة من شعباااان …. يارب خذ بأيدينا ووفقنا لما تحب و ترضـــى .. ربناا إنـــا نعوذ بك من فقد الأحباب شعباااان … ربي بلغنا رمضان ونحن بأحسن حااال.. ونسألك أن ترحمنا وتجعلنـــا من الصالحين …ربنا لا حال يدوم ولا ناس يبقون فلا غيرك الباقي لنـــا…. ربنا أغفر لنا ان قصرنا بحقك … أنت الغفور الرحيم واجعل لنا من الرضا نصيب ..وأحفظ لنا السعادة والطمأنينة … اللهــــم اميييييين .

قد يهمك ايضًا : دعاء في ليلة النصف من شعبان مكتوب ادعية منتصف شهر رمضان

دعاء أول جمعة من شعبان

دعاء أول جمعة من شعبان

الجمعة الاولى من شهر شعبان هي جمعة مباركة لها رونق خاص وطبيعة خاصة فهي الجمعة الأولى من الشهر المبارك الذي تغفر فيه السيدات وتزداد فيه الحسنات فهو الشهر الذي يستعد فيه العباد لشهر رمضان ومن أهم الأدعية ما يلي :

  • « اللهمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وَ شَعْبانَ، وَ بَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَ أَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَ الْقِيامِ، وَ حِفْظِ اللِّسانِ، وَ غَضِّ الْبَصَرِ، وَ لا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَ الْعَطَشَ».
  • « يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين. حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون».
  • « اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه».
  •  « اللهم اعصمني من كل سوء، ولا تأخذني على غرة، ولا على غفلة، ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة».

قد يهمك ايضًا : دعاء اخر ليلة من شعبان مكتوب

دعاء اول يوم من شعبان

إن شهر شعبان واحد من الشهور المباركة فهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان وهو من أكثر الشهور التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر في الصوم فيها حيث كانت السيدة عائشة تقول انها لم تري الرسول يصوم في شهر أكثر من شهر شعبان لأن هذا من الشهور المباركة التي ننتظرها فإن أهم الأدعية التي يمكن ترديدها ما يلي :

  •  اللهم كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأنت تتقبلنا فى شعبان ورمضان وسائر العام اللهم اجعل اعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم، اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشى بالقرآن”.
  • اللهم اهدى بناتنا وأبنائنا واجعل مصر والعالم العربى والإسلامى فى سلام وأمان”.
  • اللهم إني أسألك أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته ، وعظم فيما عندك رغبته .
  • اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء ، فانك فعال لما تشاء ، يامن اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.
  • اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَأسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ. 
  • اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين. 
  • اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.
  •  اللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبًّا لِأوْليائكَ، وَمُعادِيًا لِأعْدائِكَ، مُسْتَنًّا بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ. 
  • اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكورًا، وَذَنبي فيهِ مَغفُورًا، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولًا، وَعَيْببي فيهِ مَستورًا يا أسمَعَ السّامعينَ. 
  • اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُفًا بِعِبادِهِ الصّالحينَ. 
  • اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَأكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ.

قد يهمك ايضًا : دعاء شهر شعبان مكتوب

دعاء الجمعة الأولى من شعبان مستجاب

دعاء أول جمعة من شعبان

شهر شعبان من الشهور المباركة التي تستجاب فيها دعوات العباد وهو من الشهور التي يفضل فيها الصيام كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم ويحب الكثيرين فعل الخيرات والبعد عن الشهوات والمعاصي في ذلك الشهر المقدس الذي عرف بأهمية عند المسلمين ومن أهم الدعوات التي يمكن أن تقال في ذلك الشهر ما يلي :

  •  اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ. اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ. اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيبًا مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ. اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.
  • اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ وَنَحْنُ فِي أَفْضَلِ حَالٍ”.
  • “اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ لا فَاقِدِينَ وَلَا مَفْقُودِينَ”.
  • اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا”
  • ” اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه “
  • “اللهم بلغنا رمضان وأهله علينا بالأمن والإيمان “.
  • اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن “
  • اللهم بلغنا رمضان ، بلاغ قبول وتوفيق ونحن وجميع أهلنا وأحبتنا في أحسن حال

دعاء شهر شعبان مكتوب

شهر شعبان من الشهور الهجرية الفضيلة الذي يأتي بعد شهر رجب وقبل شهر رمضان، فهو الشهر الذي تحولت فيه قبلك المسلمين من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام كما أن ذلك الشخص له فضائل كثيرة وعديدة عند المسلمين ومن اهم ادعية شهر شعبان ما يلي :

  • « اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ».
  • « يا مَنْ أَرْجُوهُ لِكُلِّ خَيْرٍ ، وَ آمَنُ سَخَطَهُ عِنْدَ كُلِّ شَرٍّ ، يَا مَنْ يُعْطِي الْكَثِيرَ بِالْقَلِيلِ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ سَأَلَهُ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ وَ مَنْ لَمْ يَعْرِفْهُ تُحَنُّنًا مِنْهُ وَ رَحْمَةً ، أَعْطِنِي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ خَيْرِ الدُّنْيَا ، وَ جَمِيعَ خَيْرِ الْآخِرَةِ ، وَ اصْرِفْ عَنِّي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ شَرِّ الدُّنْيَا وَ شَرِّ الْآخِرَةِ ، فَإِنَّهُ غَيْرُ مَنْقُوصٍ مَا أَعْطَيْتَ ، وَ زِدْنِي مِنْ فَضْلِكَ يَا كَرِيمُ». 
  • اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، وَنوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ.
  •  اللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِيًا إلى الحَقِّ المُبينِ.
  •  اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يامُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين. 
  • اللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلًا، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلًا، وَاجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلًا وَمَقيلًا، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ.

قد يهمك ايضًا : دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين كامل

أول جمعة من شعبان 

دعاء أول جمعة من شعبان

إن أول جمعة من شعبان لابد أن تتمتع برونق خاص ويكون لهذا اليوم قدسيته حيث يكثر العبد من الأعمال الصالحة وقراءة القرآن مع الذكر والتقرب الي المولي عز وجل بالدعاء ومن بين أهم هذه الأدعية ما يلي :

  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ.
  •  اَللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِِِباسِ الْقُنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما اَخافُ بِعِصْمَتِكَ ياعصمَةَ الْخائفينَ.
  •  اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ ياقُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ. 
  • اَللّهُمَّ لاتُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضًا لِلْبَلايا وَالأفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المُسْلمينَ. 
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بِانابَةِ المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ ياأمانَ الخائفينَ. اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ.
  •  اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، وَاقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَالآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَالسُّؤالِ، يا عالِمًا بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآله الطّاهرينَ

فضائل شعر شعبان

دعاء أول جمعة من شعبان

إن شهر شعبان من أهم الشهور التي لها قيمة كبيرة عند المسلمين كونه لا يقل أهمية عند الله سبحانه وتعالى عن شهر رمضان ومن اهم الأدعية عن شهر شعبان ما يلي :

  • شهر شعبان هو من الشهور التي لا تقل في أهميتها عن ليالي شهر رمضان والعشر الاواخر منها، فهو الشهر الذي تتضاعف فيه الحسنات. 
  • ترفع الاعمال الى الله في شهر شعبان وذلك كما ورد في أحاديث النبي. 
  • هذا الشهر فيه ليلة من أعظم الليالي الذي يطلع الله سبحانه وتعالى على عباده فيغفر لجميع عباده ما عدا المشرك بالله والمشاحن. 
  • فيه تحولت قبلة المسلمين من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام. 

قد يهمك ايضًا : دعاء شهر ربيع الأول مكتوب

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء الجمعة الاولى من شعبان ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.