دعاء يزيل الخوف من الموت

شيماء شعبان سبع

دعاء يزيل الخوف من الموت من خلال موقع فكرة Fekera.com نحن نعيش في الحياه مدركين أن هذه الحياه لها فترة زمنية وسوف تنتهي لينتهي الإنسان و تنتهى البشرية ويقف الإنسان أمام ربه للحساب في يوم الحساب وهو يوم القيامة، يختلف الإنسان من حيث درجات الإيمان وكلما ازداد الإنسان إيمانا كلما قل الخوف من لقاء ربه و من الموت نفسه ولكن الإنسان في بعض الأحيان يخاف لاسباب مختلفه من الموت ويسبب هذا الأمر شيء نفسي له.

دعاء يزيل الخوف من الموت

دعاء يزيل الخوف من الموت

بعض الأشخاص يعانون من خوف شديد من الموت والابتعاد عن أبنائهم أو أسرهم لأسباب مختلفة مهما كانت ولكن هذا الخوف الشديد قد يسبب لهم أمراض نفسية واضطرابات وضيق وقد يصل هذا الأمر إلى عدم القدرة على الاستمرار في حياتهم و يسبب أيضا تدمير هذه الحياة إذا استمرت عملية الخوف لفترة طويلة ولم تستطيع التغلب عليها.

  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ».
  • « اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، أسألُكَ أن تقيني الخوف من الموت».
  •  « لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ».
  •  «اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ».
  • «اللهم إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همِّي وغمِّي».
  • «اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ».
  • «اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك».

اقرأ ايضًا : دعاء يذهب الخوف الشديد من شخص يهددني مكتوب

أدعية للتخلص من وسواس الخوف من الموت

دعاء يزيل الخوف من الموت

 

يجب أن يعلم جميع الأشخاص المصابون بالقلق والوسواس القهري الخاص بالخوف من عملية الموت والابتعاد عن الأهَلْ والأقارب هو أن هذا الوسواس ما هو إلا هواجس بسبب الشيطان الذي يصور لك الكثير من الأشياء السيئة التي قد تحدث من بعدك أو الذي يصور لك أن الحياة أفضل من الموت والكثير من الأشياء الأخرى والأشكال ولكي يتم التغلب عليها لابد أن يتم الرجوع إلى الله عز وجل للشعور بالراحة.

  • اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، اسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي وغمّي.
  • أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.
  • ربّنا أفرغ علينا صبراً وتوفّنا مسلمين وألحقنا بالصّالحين وأفوّض أمري إلى الله، إنّ الله بصير بالعباد وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلّم.
  •  اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين. أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين.

اقرأ ايضًا : دعاء التفكير الزائد

صور من القرآن الكريم تزيل الخوف من الموت

دعاء يزيل الخوف من الموت

الموت هو الحقيقة الوحيدة التي يجب أن يعترف بها الجميع وان الوقوف أمام الله عز وجل هو الشيء الوحيد الذي يتم أخذه في الاعتبار للعمل طول الدنيا من أجل الوقوف بشكل صحيح أمام الله دون أن يتم ارتكاب الأخطاء التي تحجب بينك وبين الجنه التي سوف تعيش فيها في النهاية بعد الحساب جميع هذه الأشياء يجب أن يتم عمل حسابها من البداية ولكن الخوف من الموت على الرغم من تعدد أسبابه إلا أنه يمكن علاجه باللجوء إلى الله عز وجل والقرآن الكريم.

  • “هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا”.
  • ويقول أيضا، “إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا. أما في سورة التوبة فهناك أية تقول، “إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”.

آيات قرانية رائعة تبعث الطمأنينة في القلوب

دعاء يزيل الخوف من الموت

 

الوصول إلى مرحلة السكينة والطمأنينة في قلب أي شخص يصبح قادر على الالتفات إلى الحياة وعلاج جميع المشاكل التي تقابله فيها وأيضا يجعله قادر على التخلص من الرعب الذي قد يتملك قلبه ويسيطر على حياته بالشكل السلبي لذلك قراءة القرآن الكريم تعتبر هي الحل الوحيد للتخلص من هذه المشاكل التي قد تواجهك.

  • سورة البقرة: قال تعالى: {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}.[١] .
  • سورة التوبة: قال الله تعالى: {ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ}.[٢] قال الله تعالى: {إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.[٣].
  •   سورة الفتح: قال الله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا}.[٤] قال الله تعالى: {لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا}.[٥].

اقرأ ايضًا : دعاء اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل

علاج الوسواس القهري من الموت

يعتبر واحد من أخطر الأمراض النفسية التي قد يواجهها الإنسان هو الوسواس القهري وهو الإنصات إلى الشيطان بشكل كبير جدا ما يدفعه إلى ارتكاب الاخطاء وتدمير حياته بشكل نهائي الوسواس القهري واحد من أخطر وأكبر مراحل الأمراض النفسية التي تدمر حياة الإنسان ولذلك يمكن الرجوع إلى الدين لمعالجة بشكل صحيح.

  • قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَٰهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} [سورة الناس]، وقال تعالى: { فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ} [الأعرف:20]، وقال تعالى: { فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ} [طه: 120]، وقال تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ}.
  • قال الله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا} [الإسراء:82].
  •  قال الله تعالى: {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ } [فصلت:44].
  •  قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ} [يونس: 57].

علاج الخوف من الموت بالأحاديث النبوية الشريفة

كما ذكرنا أن الدين الإسلامي استطاع أن يوضح الكثير من الأمور والمشاكل التي قد تواجه الإنسان بالإضافة إلى توضيح هذه المشاكل إلا أنه استطاع أن يقدم الحل أيضا في الحل يكمن في تواجد الايات القرانية الكريمة وأيضا في الأحاديث النبوية الشريفة الرائعة جميع الحلول وجميع التفاصيل تتواجد في السنة والقرآن الكريم لذلك لابد للإنسان أن يبَحث ويطلع.

  • صلى الله عليه وسلم-: (وقدْ وجَدْتُمُوهُ؟ قالوا: نَعَمْ، قالَ: ذاكَ صَرِيحُ الإيمانِ) [صحيح مسلم.
  • ورد علاج للوسواس في قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (يَأْتي الشَّيْطَانُ أحَدَكُمْ فيَقولُ: مَن خَلَقَ كَذَا، مَن خَلَقَ كَذَا، حتَّى يَقُولَ: مَن خَلَقَ رَبَّكَ؟ فَإِذَا بَلَغَهُ فَلْيَسْتَعِذْ باللَّهِ ولْيَنْتَهِ) [صحيح البخاري|.
  • قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا نُودِيَ بالصَّلَاةِ أدْبَرَ الشَّيْطَانُ وله ضُرَاطٌ، فَإِذَا قُضِيَ أقْبَلَ، فَإِذَا ثُوِّبَ بهَا أدْبَرَ، فَإِذَا قُضِيَ أقْبَلَ، حتَّى يَخْطِرَ بيْنَ الإنْسَانِ وقَلْبِهِ، فيَقولُ: اذْكُرْ كَذَا وكَذَا، حتَّى لا يَدْرِيَ أثَلَاثًا صَلَّى أمْ أرْبَعًا، فَإِذَا لَمْ يَدْرِ ثَلَاثًا صَلَّى أوْ أرْبَعًا، سَجَدَ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ) [صحيح البخاري|.

اقرأ ايضًا : دعاء عند مقابلة العريس مكتوب

أسباب الخوف من الموت

هناك العديد الأسباب التي قد تتفاعل الإنسان الخوف من الموت وتختلف من شخص لآخر باختلاف طبيعته وحالته الاجتماعية.

  • بعض الأشخاص يخافون من الموت نظرا لامتلاكها ثروة كبيرة من الأموال ويخافون لتركها وعدم الاستمتاع بها.
  • البعض الآخر يخاف من الموت نظرا لأن الخوف من لقاء الله عز وجل نظرا لعدم ارتكاب أي خير يشفع لهم عند الله.
  • الكثير ايضا يخاف من الموت بسبب ترك الأبناء وحيدين في هذه الدنيا الصعبه بدون سبب أو عون .
  • قد يكون السبب الرئيسي الخوف من الموت والاصابه بمرض نفسي معين نتيجه التعرض للكثير من الضغوط والأمور السيئة التي يكون أساسها هو سبب مرض نفسي يحتاج للعلاج.

هناك الكثير من الأمور التي تدفع الإنسان للخوف من الموت ولكن يمكن أن يتم علاج هذا الأمر بشكل صحيح إذا وصل إلى مرحلة خطر مثل الوسواس القهري ومن خلال الطبيب النفسي ويتم العلاج بواسطة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وهذا هو افضل خيار للعلاج.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع “دعاء يزيل الخوف من الموت ”  وذلك من خلال موقع فكرة trend.fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.