هل يستجاب الدعاء على شخص بالموت

شيماء شعبان سبع

سوف  نتحدث في هذا الموضوع من خلال موقع فكرة www.fekera.com  عن هَلْ يستجاب الدعاء على شخص بالموت ، فنحن المسلمين لابد أن نتمنى لبعضنا الخير وبالتالي لا يجوز لأي شخص الدعاء على أخيه بالموت ، لأن المؤمنين إخوة تجمعهم علاقات الترابط والتعاون والمحبة،  وسوف نعرض في هذا المقال معلومات عن الدعاء على شخص بالموت.

دعيت على شخص ومات 

هَلْ يستجاب الدعاء على شخص بالموت

خلق الله عز وجل الناس شعوبا وقبائل ليتعارفوا ويتعاونوا فيما بينهم، ولكي تقوم بينهم علاقات المودة والمحبة وبالتالي فإن المسلمين يتمنون لبعضهم الخير ولا يصح لأحد أن يدعو على أخيه بالموت لأن هذا منافيا لقواعد الإسلام.

  • قال الدكتور محمود شلبي، مدير إدارة الفتاوى الهاتفية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الإنسان إذا دعا ساعة غضب لا يدري ما يقول، ويعد كلامه من قبيل اللغو، والله – سبحانه وتعالى- يتجاوز عن هذا.
  • ونصح مدير إدارة الفتاوى الهاتفية بدار الإفتاء  بكثرة الاستغفار لله – عز وجل-، وأن تدعو لهذا الشخص بالخير بخلاف ما دعت به المرة الأولى، لافتةً: ” بمشئة الله يرد الله دعائك عليه ولا يقبلها”.

حكم الدعاء على الزوج بالموت 

 

الزواج سنة فرضها الله عز وجل على هَلْ يستجاب الدعاء على شخص بالموت وأوصى المسلمين بأن تقوم علاقات الود والاحترام بين كلا الزوجين ، ولذلك فإن الزوجة لا يجوز لها الدعاء على زوجها بالموت حتى وإن كان  سيء التعامل معها.

  • فلا شك أن الله عظم حق الزوج على زوجته، حتى قال المصطفي صلى الله عليه وسلم: ‏لو كنت آمراً بشراً أن يسجد لبشر، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، من عظم حقه ‏عليها. أخرجه الإمام أحمد، ورجاله رجال الصحيح، ولأحمد أيضاً عن الحصين بن محصن ‏أن عمة له أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أذات زوج أنت؟ قالت: نعم، قال: ‏فانظري أين أنت، منه فإنما هو جنتك ونارك. قال ابن مفلح: إسناده جيد. وغيرها كثير ‏من الأحاديث التي تدل على عظم حق الزوج على زوجته.
  • وما يحصل من تقصير من ‏جانب الزوج في نفقة أهَلْه وإهماله لهم، ينبغي إصلاحه بالتذكير والوعظ، ثم بالاحتكام إلى ‏ذوي الرأي والحكمة، وللمرأة أن تطلب مخالعة زوجها أو طلاقها إذا تعذرت الحياة ‏الكريمة معه، لكن لا تلجأ إلى الدعاء عليه بالموت، فإن هذا الدعاء لا يحل المشكلة، ويعود ‏إثمه على الداعي، إذا كان المدعو عليه لا يستحقه.
  • وبدلاً من الدعاء عليه، توجهي إلى الله ‏بصدق أن يصلح أحوالكما، وأن يختار لك وله ما فيه الخير، فإنك لا تعلمين أين يكون، ‏فإذا دعوت بذلك واستخرت الله، فإن ما سيقضيه الله لك سيكون هو الخير -إن شاء ‏الله- سواء ظهر لك في أول الأمر أو في عاقبته.
  • وتجملي بالصبر حتى تظفري بالأجر إذا ‏فاتك حظك العاجل من زوجك، ولا تتسخطي فتخسري الأمرين، وأيقني أن الفرج مع ‏الكرب، وأن شدائد الدهر لا تدوم، وأن العبد في الدنيا عابر سبيل، فإما أن تزول ‏الشدائد، أو يرحل هو عنه.

الدعاء بالموت لشخص تكرهه 

هَلْ يستجاب الدعاء على شخص بالموت

الكره والبغضاء ليس من صفات المسلمين لأنه يسبب فساد المجتمع وقطع الأواصر والروابط بين المسلمين  فإذا أساء شخص لشخص آخر فإنه يفوض فيه أمره إلى الله ولا يقوم بالدعاء عليه بالموت ، وبهذا يكون متبعا  لشريعة الإسلام وقواعده.

  • اللهم انتقم من الظالم في ليلةٍ لا أخت لها وساعةٍ لا شفاء منها وبعثرة لا إقالة منها وبنكبة لا رجوع عنها، اللهم أرني بطشك بعبدك فلان (يذكر اسمه) اللهم خذه أخذ عزيز مقتدر، اللهم أرني فيه عجائب قدرتك وعظمتك، اللهم أهَلْكه كما أهَلْكت أصحاب القرون الخاوية، وانزع عنه رحمتك ولا تعامله بإحسانك وجودك وكرمك”.
  • “يارب إن فلان ظلمني وجمع كل قواه لإيقاع الظلم علي، وإني أستعين بك لاسترجاع حقي فأره قدرتك وعظمتك، وسلّط عليه من لا يخافك ولا يرحمه. اللهم استجب دعوة عبدك المظلوم وانصره يا الله يا كريم يا ذا العرش المجيد”.

إذا دعيت على شخص واستغفرت

هَلْ يستجاب الدعاء على شخص بالموت

فتح الله باب التوبة للجميع بشرط أن تكون من القلب ويتبعها العمل الصالح والإيمان الصادق،  ولذلك فإنه إذا دعا أي شخص على أخيه المسلم ثم استغفر بعد ذلك فإن الله سبحانه وتعالى يقبل استغفاره ويقبل توبته ويثيبه عليه.

  • قال الدكتور محمود شلبي، مدير إدارة الفتاوى الهاتفية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الإنسان إذا دعا ساعة غضب لا يدري ما يقول، ويعد كلامه من قبيل اللغو، والله – سبحانه وتعالى- يتجاوز عن هذا.
  • ونصح مدير إدارة الفتاوى الهاتفية بدار الإفتاء السائلة بكثرة الاستغفار لله – عز وجل-، وأن تدعو لهذا الشخص بالخير بخلاف ما دعت به المرة الأولى، لافتةً: ” بمشئة الله يرد الله دعائك عليه ولا يقبلها”.

كفارة الدعاء على الغير 

هَلْ يستجاب الدعاء على شخص بالموت

الإسلام دين السهولة واليسر لا الصعوبة والعسر ،  ولذلك فإن أي شخص إذا أخطأ وبَحث في دين الإسلام يجد كفارة الخطأ الذي ارتكبه حتى يرضى الله عنه،  وكذلك إذا دعا شخص على شخص آخر فإنه يلتزم بالكفارة التي حددها الإسلام .

  • فإنه لا يجوز للمسلم أن يدعو على غيره بغير حق شرعي، فقد قال الله تعالى: لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ .
  • وقال تعالى: ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ .
  • ومن دعا على غيره بدون حق كان ظالماً ومتعدياً، وقد أخبرنا نبينا صلى الله عليه وسلم أن الله لا يستجيب دعاءه، ففي الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم. 
  • ولما جاء في الترمذي عن عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما على الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا آتاه الله إياها، أو صرف عنه من السوء مثلها، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، فقال رجل من القوم: إذاً نكثر، قال: الله أكثر.

حكم الدعاء بالموت 

قسم الدين الإسلامي الأحكام إلى أقسام متعددة منها الواجب ومنها الجائز ومنها المستحب ومنها المكروه ، و الدعاء بالموت على أي شخص يدخل تحت باب المكروه فيكره لأي شخص الدعاء على أخيه المسلم بالموت لما فيه من عقاب كبير علي الداعي.

  • عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على خدمكُم، ولا تدعوا على أموالكُم، لا تُوافقُوا من اللهِ تعالى ساعة نيْلٍ فيها عطاء فيستجيب لكم).
  • اعتاد بعض النّاس كلّما غضبوا أن يقوموا بالدّعاء على أنفسهم أو على أولادهم أو على خدمهم أو على أموالهم، فكان التّوجيه النّبوي الكريم بالنّهي عن ذلك، حيث قال النّبي صلّى الله عليه وسلّم لأمّته: (لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على خدمكُم، ولا تدعوا على أموالكُم)؛ لأن ما يحصل من الإنسان عند الغضب تجده يندم عليه بعد ذلك، يقول عطاء بن أبي رباح رحمه الله:”ما أبكى العلماء بكاء آخر العمر من غضبة يغضبها أحدهم، فتهدم عمر خمسين سنة أو ستّين سنة أو سبعين سنة، ورُبّ غضبة قد أقحمت صاحبها مقحما ما استقاله”، فالحذر الحذر من الدّعاء على النّفس أو الولد أو الخدم أو المال؛ امتثالا لنهي النّبيّ صلّى الله عليه وسلم .

الدعاء على الشخص المكروه بالموت 

قد يوجد شخص من الأشخاص يسيء التصرفات إلى البعض الآخر،  وهذا يؤدي إلى كراهيته فيلجأ بعض الناس إلى الدعاء عليه بالموت تخلصا منه،  ولكن الأولى أن يقوموا بنصحه أولا،  فان لم يتعظ من النصح فإن عليهم  التوجه إلى الله بالدعاء له حتى يهديه الله.

  • فإن الدعاء على الشخص بمجرد الصرف عنكم؛ لأنك تكرهينه، أو لا ترضين عن تصرفاته، لا حرج فيه في حدّ ذاته، ما لم يترتب عليه إثم، أو قطيعة رحم، أو غير ذلك مما لا يجوز شرعًا، فلا يجوز لك الدعاء عليه بالصرف في هذه الحالة، ما لميكن  في تصرفاته ظلم لكم.
  • ومن باب أحرى لا يجوز الدعاء عليه بالموت، إلا إذا كان قد ظلمكم ظلمًا بينًا يناسب الدعاء عليه بالموت، فلا حرج عليكم في الدعاء عليه بما يناسب ظلمه؛ لأن الدعاء على الظالم مشروع بقدر مظلمته، قال الله تعالى: لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا.

هَلْ يستجاب الدعاء على شخص وقت الغضب 

تحدث بعض المواقف بين الناس يمكن أن ينشب  خلالها خلافات وصراعات كبيرة ، وبالتالي يكون الناس في حالة غضب ، وقد يقوم أحد الأشخاص بالدعاء على الشخص الآخر في هذا الوقت ، ويمكن أن يستجاب الدعاء ولذلك يكره الدعاء على أي شخص في وقت الغضب ، و يجب أن يلتزم كل إنسان الصبر حتى لا يقع في المعصية.

  • إن الله سبحانه وتعالى يستجيب دعاء المرء المسلم، وهذه الاستجابة لا تكون إلا إذا دعا الإنسان بخير، ولكن قد يستجاب الدعاء إذا كان على النفس حتى ولو لم يكن فيه خير للإنسان، لذلك لا بد من حفظ اللسان وعدم الدعاء على النفس في أوقات الغضب فذلك قد يؤدي بالبعض إلى التهَلْكة.
  • ومن هنا نعلم أنه لا يجوز للمرأة أن تدعو على نفسها أو على غيرها سواء أبناؤها أو زوجها حتى ولو كان ذلك من دون قصد وفي ساعة غضب .

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع هَلْ يستجاب الدعاء على شخص بالموت من خلال موقع فكرة www.fekera.com  ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.