هل يستجاب الدعاء في قيام الليل

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال  من خلال موقع فكرة  trend.fekera.com هَلْ يستجاب الدعاء في قيام الليل ، حيث أن صلاة قيام الليل من النوافل التي تقرب العبد من ربه ، وذلك لانه يقيمها ليلا بعيدا عن الرياء والسمعة طالبا بنا رضا الخالق عز وجل ، وفيها يكثر الإنسان من الدعاء لها الله يجيب حاجته ولكن هَلْ يقبل الله دعاء المسلمة في قيام الليل .

دعاء قيام الليل وقضاء الحاجة 

هَلْ يستجاب الدعاء في قيام الليل

صلاة قيام الليل هي مناجاة بين العبد وربه يدعو فيها العبد ربه بتحقيق أمنياته ، ولأن الله سميع الدعاء فيسمعه ويستجيب له ويفرج كربه ويزيل همه ، ولهذا نقول إن صلاة قيام الليل وسيلة لقضاء الحاجة .

  • الدعاء وهو « اللهم إني أتوجه إليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتى يا رسول الله أنى أتوجه بك إلى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتى»، 
  • وإذا لم يستطيع الإنسان قول هذا الدعاء فعليه أن يحمد الله ويصلى على النبي ويدعو الله بقضاء حاجته وتكررها كثيرًا.
  • لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

اقرأ ايضًا : دعاء قيام الليل مكتوب

كيفية صلاة قيام الليل 

هَلْ يستجاب الدعاء في قيام الليل

صلاة قيام الليل من النوافل المستحب للإنسان القيام بها ، ويقوم المسلم بصلاتها بعدد الركعات التي يريدها ، فمنهم من يصليها ركعتين ، ومنهم من يصليها أربع ركعات ، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يصليها مثنى مثنى .

  • الحنفيّة: قالوا إنّ الأفضل في النوافل أن تُصلّى أربعاً؛ سواء كانت في الليل، أو في النهار؛ لِما ورد عن عائشة -رضي الله عنها- من فِعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، إذ قالت: (ما كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ، وَلَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا)..
  • المالكية: قالوا إنّ التنفُّل يكون بصلاة ركعتَين ركعتَين، ويُكرَه أن يُصلّي المسلم أربع ركعاتٍ بسلامٍ واحد.
  • الشافعية: قالوا إنّ السُنّة السلام بعد كُلّ ركعتَين؛ لقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ)،
  •  ويجوز للمسلم جَمع ركعات بتسليمةٍ واحدة؛ لأنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- فعل ذلك؛ فقد وردَ عن عائشة -رضي الله عنها- أنّه قال: (يصلِّي من اللَّيلِ ثلاثَ عشرةَ ركعةً يوتِرُ من ذلكَ بخمسٍ لا يجلسُ إلَّا في آخرِهنَّ)،
  • وجاءت بعض الروايات الضعيفة التي تُجيز القيام بركعةٍ واحدة؛ لفِعل عُمر -رضي الله عنه-.
  •  الحنابلة: قالوا إنّ صلاة الليل تكون ركعتَين ركعتَين، والنيّة تكون في بداية كُلّ ركعتَين؛ لحديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى).

اقرأ ايضًا : دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب

قيام الليل والدعاء بالزواج 

هَلْ يستجاب الدعاء في قيام الليل

 

الزواج سنة مؤكدة شرعها الله عز وجل حفظا الناس من الوقوع في الزلل ومحافظة على استمرار النوع البشري ، ولكن هذا الأمر قد يكون صعب تحقيقه ولذلك يتخذ الناس قيام الليل وسيلة الدعاء بالتوفيق في الزواج .

  • اللهم يا مسخر القوي للضعيف ومسخر الشياطين والجن والريح لنبينا سليمان ومسخر الطير والحديد لنبينا داود ومسخر النار لنبينا إبراهيم اللهم سخر لي زوجا يخافك يارب العالمين.
  • بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والاكرام يا بديع السماوات والأرض يا حي يا قيوم .
  •  إني أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام وبحفظى لجوارحي وأسألك يارب بصالح اعمالى ان ترزقنى زوجا صالحا يعيننى في أمور دينى ودنياي فإنك على كل شىء قدير.
  • اللهم اغفر ذنبى واحصن فرجى وطهر قلبى
  • اللهم زوجني رجلا صالحا تقر به عيني و تقر بي عينه يا ذا الجلال و الإكرام .
  • اللهم ارزقني بالزوج الذي هو خير لي وأنا خير له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله .
  • اللهم إنى أعوذ بك من بوارى وتأخر زواجى وبطئه وقعودي.
  • وأسألك أن ترزقنى خيراً مما استحق من الزوج ومما آمل وأن تقنعه وأهَلْه بى وتقنعني وأهَلْى به .

اقرأ ايضًا : دعاء اللهم تقبل منّا الصلاة والصيام والقيام

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل 

هَلْ يستجاب الدعاء في قيام الليل

كل صلاة مكونة من أركان أساسية لا تصح إلا بها مثل الركوع والسجود والقيام وتكبيرة الإحرام ، وصلاة الليل مثل كل الصلوات  يجب أن تشتمل على كل الأركان ، ويجب قراءة الفاتحة وصورة صغيرة من القرآن الكريم في كل ركعة حتى تكتسب صحيحة ومقبولة من الله .

  • يقوم المسلم بأداء ركعتين ركعتين، والمقصود أن يسلّم بعد كلّ ركعتين يؤدّيهما، ثمّ يؤدّي الوتر، وذلك اقتداءً بفعل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في قيامه، وإن خاف المسلم أن يدرك صلاة الصّبح وهو لم يوتر بعد فيجوز له أن يوتر بركعةٍ واحدةٍ، يتلو فيها بعد سورة الفاتحة سورة الإخلاص، ثمّ يدعو دعاء القنوت.
  • وصلاة قيام اللّيل تكون في أوّل اللّيل، أو أوسطه، أو آخره، لكن في الآخر أفضل، وهو الثّلث الأخير، وعددها من حيث الأفضل أن تصلّى إحدى عشر ركعة، أو ثلاثة عشر ركعة، ومن السّنة أن يقوم المسلم بترتيل الآيات الكريمة عند القراءة، وقراءة ما تيسرّ له من القرآن الكريم، ومن المستحبّ عند القراءة أن يستعيذ بالله عند قراءة الآيات التي فيها وعيد .

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة الليل

استجابة الدعاء في ثلث الليل الأخير 

هَلْ يستجاب الدعاء في قيام الليل

وقت الليل كله مناسب لأداء صلاة قيام الليل ولكن يستحب أداؤها في الثلث الأخير من الليل،  لأن الله عز وجل يكون أكثر استجابة الدعاء في هذا الوقت، ويقوم المسلم في أثناء الصلاة بالتوجه إلى الله بالدعاء لقضاء حاجته .

  • عن عبدالله بن عباس، أن رسول الله صلى لله عليه وسلم كان إذا قام الى الصلاة من جوف الليل يقول: (اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت).

اقرأ ايضًا : هَلْ يجوز صلاة الضحى جماعة أم لا ؟

معجزات قيام الليل 

صلاة قيام الليل فضلها كبير جدا ، فهي تقرب العبد من ربه وتزيل همه وتريح نفسه ، وما من عبد يدعو ربه في صلاة قيام الليل إلا ويستجيب الله لدعائه ، وهذا يعد من معجزات قيام الليل مما يجعل المسلمين أكثر حرصا عليها القيام بها على أكمل وجه. 

  • يؤدي قيام الليل إلى تحسن وليونة في مرضى إلتهاب المفاصل المختلفة، سواء كانت روماتيزمية أو غيرها نتيجة الحركة الخفيفة و التدليك بالماء عند الوضوء.
  •  قيام الليل علاج ناجح لما يعرف باسم مرض الإجهاد الزمني لما يوفره قيام الليل من انتظام في الحركة ما بين الجهد البسيط والمتوسط الذي ثبتت فاعليته في علاج هذا المرض.
  •  يؤدي قيام الليل إلى تخلص الجسد من ما يسمى بالجليسيرات الثلاثية، نوع من الدهون التي تتراكم في الدم خصوصا بعد تناول العشاء المحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية بنسبة 32% في هؤلاء المرضى مقارنة بغيرهم.

الاستغفار في صلاة قيام الليل  

يستحب المسلم عند القيام بأداء صلاة قيام الليل أن يكثر من الدعاء لقضاء الحاجة المتعلقة به ، كما يستحب له الإكثار من الاستغفار في أثناء الصلاة وبعدها ، وذلك لأن الاستغفار يفتح الأبواب المغلقة أمام الإنسان .

  • لا إله إلّا الله الملك الحقّ المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربّنا وربّ آبائنا الأوّلين، سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير، وإليه المصير، وهو على كلّ شيءٍ قدير، لا إله إلّا الله إقرارًا بربوبيّته، سبحان الله خضوعًا لعظمته، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم.

مدح الله عز وجل لمن يصلي قيام الليل 

لقد مدح الله عز وجل من يصلي صلاة قيام الليل ، وذلك حتى يرغب الناس في القيام بها لما فيها من خير كثير يعود على المسلم ، فهي فضلا عن أنها تحقق المعجزات إلا أنها وسيلة لتقريب العبد من ربه وهذا أفضل ما فيها .

  • عدّ العُلماءُ بضعة َفضائل لصلاة قيام اللّيل، منها:
  • عناية النبيّ – عليه الصّلاة والسّلام – بـ صلاة قيام اللّيل حتى تفطّرت قدماه، فقد كان يجتهدُ في القيام اجتهادًا عظيمًا.
  •  صلاة قيامُ اللّيل من أعظم أسبابِ دخول الجنّة.
  •  صلاة قيامُ اللّيل من أسباب رَفع الدّرجات في الجنّة.
  •  المحافظونَ على صلاة قيام اللّيل مُحسنونَ مُستحقّون لرحمة الله وجنّته، فقد مدح الله أهَلْ قيام اللّيل، وعدَّهم في جملة عباده الأبرار.
  • مدح الله أهَلْ قيام اللّيل في جملة عباده الأبرار، فقال – عزَّ وَجَل -: « وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا».

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع هَلْ يستجاب الدعاء في قيام الليل من خلال موقع فكرة  trend.fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.