التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال  من خلال موقع فكرة fekera.com  عن هل يستجاب الدعاء في صلاة الفجر،  حيث أن صلاة الفجر فيها خير كبير ،  والصلاة عماد الدين و صلاة الفجر خاصة تكون في أوقات حرجة،  حيث أن الناس جميعهم نيام لا يقوم إلا من يلبي نداء ربه،  ولذلك جعل الله خير صلاة الفجر كبير وعظيم لصاحبه ، وفي هذه الصلاة يتضرع العبد إلى ربه بالدعاء فيستجيب الله لدعائه.

دعاء قبل الفجر بساعة 

هل يستجاب الدعاء في صلاة الفجر

مما لا شك فيه أن الله عز وجل يسمع دعاء عباده الخاشعين المتضرعين الملبين لندائه والمقيمين الصلاة ، فإذا قام أحد الأشخاص لأداء الصلاة في أي وقت من الأوقات واتبعها بالدعاء فإن الله سبحانه وتعالى يسمع دعاءه ويستجيب بإذن الله. 

  • قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ قال لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لَا شرِيكَ لَهُ، لَهُ الملْكُ، ولَهُ الحمْدُ، وهُوَ عَلَى كُلِّ شيءٍ قديرٌ، فِي يومٍ مائَةَ مرةٍ، كانتْ لَهُ عِدْلَ عشرِ رقابٍ، وكُتِبَتْ لَهُ مائَةُ حسنَةٍ، ومُحِيَتْ عنه مائَةُ سيِّئَةٍ، وكانَتْ لَهُ حِرْزًا منَ الشيطانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حتى يُمْسِيَ، ولم يأتِ أحدٌ بأفضلَ مِمَّا جاءَ بِهِ، إلَّا أحدٌ عَمِلَ عملًا أكثرَ مِنْ ذلِكَ».
  •  وقوله صلى الله عليه وسلم: «أيَعجِزُ أحَدُكم أنْ يَكسِبَ كُلَّ يَومٍ ألْفَ حَسَنةٍ؟ فقال رَجُلٌ مِن جُلَسائِهِ: كيف يَكسِبُ أحَدُنا ألْفَ حَسَنةٍ؟ قال: يُسبِّحُ مِئةَ تَسبيحةٍ؛ تُكتَبُ له ألْفُ حَسَنةٍ، أو يُحَطُّ عنه ألْفُ خَطيئةٍ».

اقرأ ايضًا : 66 دعاء قبل وبعد صلاة الفجر

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر 

هل يستجاب الدعاء في صلاة الفجر

 

الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة المسلمين عامة يقتدون به في حياتهم ، و كان الرسول إذا أدى صلاة الفجر جلس بعد الصلاة وذكر الله عز وجل واستغفره ، ثم يردد دعاء خاصا بعد أداء صلاة الفجر ولذلك فإن المسلمين يقتدون بالرسول صلى الله عليه وسلم في صلاتهم.

  • ورد عن أم سلمة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا صلَّى الصبحَ قال: اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا).
  • ورد عن أبي ذر -رضي الله عنه- أنه قال: (من قال في دُبُرِ صلاةِ الفجرِ، وهوَ ثانٍ رجلَيْهِ قبلَ أن يتكلَّمَ: لا إلهَ إلَّا اللهُ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحمدُ، يُحيي ويُميتُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ. عشرَ مرَّاتٍ كُتِبَتْ لهُ عشرُ حسناتٍ، ومُحِيَ عنهُ عشرُ سَيئاتٍ، ورُفِعَ لهُ عشرُ درجاتٍ، وكان يومَهُ ذلكَ كلَّهُ في حِرْزٍ من كلِّ مكروهٍ، وحُرِسَ من الشَّيطانِ، ولَم ينبَغِ لذنبٍ أن يُدركَهُ في ذلكَ اليومِ إلَّا الشِّركُ باللهِ).

اقرأ ايضًا : كيفية اداء صلاة الفجر بالتفصيل وماذا كان يقرأ النبي فيها

دعاء الفجر للفرج

هل يستجاب الدعاء في صلاة الفجر

دائما نقول أن الدعاء يقرب العباد من ربهم ويجعلهم في حالة طاعة دائمة وعبادة مستمرة،  ومن أبرز الطاعات التي يقوم بها العباد أداء الصلوات وخاصة صلاة الفجر ، وبعد أداء صلاة الفجر يقوم العبد بدعاء ربه لتفريج الكرب وإزالة الهم.

  • إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؛ وبرحمتكوإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرّع إليه فيرحمني، وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق، فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد ونجّني ممّا أنا فيه من كرب وسهّل أمري بفرج عاجل غير آجل  يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.

دعاء بعد سنة الفجر 

هل يستجاب الدعاء في صلاة الفجر

يستحب للمسلمين بعد القيام بأداء صلاة سنة الفجر وهى تكون ركعتين قبل الصلاة أن يقوموا  بذكر بعض الأدعية تضرعا لله وخشوعا له ، والله سبحانه وتعالى في هذا الوقت يكون قريبا من العباد يستجيب لهم دعاءهم.

  • ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- فضائل عدّةٌ للمكوث بعد صلاة الفجر مع ترديد بعض الأذكار، من افضل ما يقال بعد صلاة الفجر من الأذكار التي وردت فيها أحاديث نبويةٌ ما ورد أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان ذات مرّةٍ يغدو ويأتي بعد صلاة الفجر وزوجته جويرية -رضي الله عنها- ماكثةٌ تذكر الله -تعالى- حتى طلعت الشمس، فلمّا رآها رسول الله على هيئتها منذ صلاة الصبح قال لها: «لقَدْ قُلتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لو وُزِنَتْ بما قُلْتِ مُنْذُ اليَومِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ».
  • وورد فيه عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، أنه أوصانا بعملين عقب صلاة الفجر، وهما الاستغفار ثلاث مرات ثم ترديد دعاء بعد صلاة الفجر، حيث إنه قد حرص النبي -صلى الله عليه وسلم- عند الانصراف من الصلاة على الاستغفار ثلاث مرات والدعاء بعشر كلمات، هي: « اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلامُ، ومِنْكَ السَّلامُ، تَباركْتَ يا ذَا الجلالِ والإِكْرامِ».

اقرأ ايضًا : ما هى الرؤية الصالحة وهل الرؤية بعد صلاة الفجر تتحقق

الأوقات التي تستجاب فيها الدعوات

هناك أوقات معينة يستجيب الله سبحانه وتعالى فيها  دعاء العباد،  ومن هذه الأوقات ما بين الأذان والإقامة،  فيستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء في تلك الفترة ويتوسل الله سبحانه وتعالى ويتضرع له مرددا اسمائه الحسنى وصفاته العظمى . 

  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله  الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم.
  •  اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشرّ كل دابة أنت آخذ بنا صيتها إنّ ربي على صراط مستقيم اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفّرك، ونخلع ونترك من يكفّرك.

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق 

كما قلنا أن الله سبحانه وتعالى يستجيب الدعاء بعد صلاة الفجر،  وبعض من العباد يستغلون هذا الوقت في دعاء ربهم لكي يزيد في أرزاقهم ويوسع عليهم  ويمنحهم سعة في العيش ، فمن أراد أن يوسع الله له في رزقه فليلتزم الدعاء بعد صلاة الفجر لما فيها من خير عظيم.

  • اللهمّ إيّاك نعبد، ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك إنّ عذابك الجد بالكفار ملحق.
  •  اللهمّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا منجا ولا ملجاً منك إلّا إليك”.
  • اللهم أنت المعطي لمن دعاك يامن ترانا ولا نراك وترزقنا ولا نبلغ ثناك اجعل لنا بكل دعوة إجابه وبلغنا رضاك والجنة ربًيِ اجّعٌلَ هّذِا الَيِوٌمً يِوٌمً خِيِر لَا يِضيِقُ لَنِا فُيِهّ صّدٍر، وٌلَا يِخِيِبً لَنِا فُيِهّ أمًر، وٌاجّعٌلَ لَنِا بًکْلَ خِطِوٌة تٌوٌفُيِقُ وٌ تٌيِسِيِر وأجر.

اقرأ ايضًا : هل يجوز صلاة العشاء بعد الساعة 12 ؟ وما حكم صلاتها قبل الفجر بوقت قصير

الدعاء بعد الفجر حتى الشروق 

الدعاء بعد صلاة الفجر ليس مقتصرا على فترة معينة ، وإنما يمكن للمسلم بل يستحب له أن يستمر في الدعاء بعد انتهاء صلاة الفجر وحتى شروق الشمس،  ويمكنه قراءة بعض آيات من القرآن الكريم وذكر بعض أذكار الصباح والمساء في ذلك الوقت.

  • اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك النشور، اللهم إني أصبحت على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وملة أبينا إبراهيم عليه السلام، حنيفًا مسلمًا ومما كان من المشركين اللهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللهم أجرني من النار اللهم بك أحاول، وبك أقاتل، وبك أصاول اللهم إني أسألك يا من أقر له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يامن يطلب عنده كل مقصود، يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود. 

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج 

لكل إنسان غاية ومطلب في الحياة يريد تحقيقه وعنده الكثير من الحوائج يتمنى أن يقضيها الله له،  ولذلك فإن عليه الامتثال إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء باستمرار وخاصة بعد صلاة الفجر حتى يقضي الله حاجته.

  • اللهم إني أسألك يا من أقر له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يامن يطلب عنده كل مقصود يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود اللهم إنّي أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك أن تصلّي على سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم. 
  • دعاء الفجر بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئا :عزّ جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك.

اقرأ ايضًا : كيفية صلاة الجماعة في البيت ؟ وهل تجوز أم لا ؟

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع هل يستجاب في صلاة الفجر من خلال موقع فكرة fekera.com  ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.