التخطي إلى المحتوى

نسبة كريات الدم الحمراء في البول 8-10 للحامل هل طبيعية ، تقوم المرأة الحامل غالباً بعدم فحوصات طبية من أول معرفتها بالحمل ويشكل تحليل البول من أهم التحاليل التي تكشف للطبيب الحالة الصحية للمرأة الحامل ومن ضمن تحليل البول يتم الكشف عن نسبة كريات الدم الحمراء في البول، ولكن دعنا الأول نتحدث عن تحليل نسبة كريات الدم الحمراء في البول بصفة عامة.

وظيفة وجود كريات الدم الحمراء في الجسم

كريات الدم الحمراء تمثل العامل الرئيسي في إخراج ثاني أكسد الكربون من الجسم أثناء عملية التنفس أيضا لها دور كبير حتى يستطيع الجسم القيام بوظائفه الطبيعية، ويجب الاهتمام بمتابعة معدلات كريات الدم الحمراء في الجسم والحفاظ عليها في معدلاتها الطبيعية وذلك عن طريق اتباع العادات الصحية السليمة وأيضا العادات الغذائية الصحية.

وكريات الدم الحمراء غير ثابتة عند كل الأشخاص فهناك عدة مؤثرات على تلك النسبة فالسن يشكل مؤثر رئيسي أيضا تختلف النسب حسب الجنس ذكر أم أنثى.

في العادة تخلو الرواسب البولية من كريات الدم الحمراء وفي حالة تواجدها فإن ذلك قد يرجع إلى الإصابة بأمراض في الكلى أو الجهاز البولي، ويجب انتباه المرأة الحامل على نسب الكريات الدم الحمراء التي تظهر في البول فإن ارتفاعها قد يؤثر على الجنين.

وخلايا الدم الحمراء في جسم المرأة الحامل لا تقوم فقط بنقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم ولكنها أيضا تقوم بنقل احتياجات الطفل من العناصر الغذائية إليه مما يساعد على نمو الطفل بداخل رحم الأم، ووجود أي خلل أو مرض بكريات الدم الحمراء سوف يتم نقله مباشرة إلى جسم الجنين.

قد يهمك ايضًا : عدد كريات الدم البيضاء 30000 وما هو سبب تغير المعدل الطبيعي لها في الجسم

كيفية القيام بتحليل سليم لقياس نسبة كريات الدم الحمراء في البول للمرأة الحامل

1- يجب الاغتسال جيدا قبل القيام بعمل التحليل وذلك بالتأكد من غسل منطقة الفرج جيدا.

2- الحصول على عبوة جمع البول والتأكد من جفافها وعدم وجود أي شوائب بها.

3- تقوم المرأة بالتبول في عبوة جمع البول وإغلاقها جيدا.

4- إذا لم تستطع توصيلها للمعمل خلال ساعة يجب وضعها بالمبرد.

قد يهمك ايضًا : ماذا تشير نسبة الهيموجلوبين في الدم 9 ؟

نسب كريات الدم الحمراء في البول

بعض الأشخاص لا يكتشفون ارتفاع معدلات كريات الدم الحمراء في البول إلا بالصدفة حيث عند بداية ظهورها لا يمكن رؤيتها بالعين المجرد فلا بد من التحليل للكشف عن ارتفاع نسبتها ولكن عندما يتمكن الشخص من رؤيتها في البول فذلك قد يشكل مشكلة صحية لذا يجب قيام الشخص بالفحص الطبي اللازم.

وتظهر نسبة كريات الدم الحمراء في البول بمعدلاتها الطبيعية في حالة قيام الشخص باتباع نظام صحي وذلك من خلال :

  • الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن التدخين السلبي.
  • الابتعاد عن المنشطات وخاصة المنشطات الجنسية.
  • الحفاظ على عادات غذائية صحية.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر.
  • تجنب الكحوليات.

نسبة كريات الدم الحمراء 8-10 في البول للمرأة الحامل

  • فترة الحمل هي فترة مختلفة تماماً للمرأة فهي تؤثر على كل العمليات الحيوية والوظائف الحيوية في جسم المرأة وتختلف نسبة كريات الدم الحمراء في فترة الحمل عن غيرها.
  • حيث تعطي إشارات مختلفة عن الإشارات الطبيعية فنسبة 8-10 لكريات الدم الحمراء لا تعطي مؤشر لوجود مشكلة خطيرة عند المرأة الحامل فهناك بعض العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار بجانب التحليل.
  • هناك العديد من العوامل المسببة لارتفاع نسبة كريات الدم الحمراء في بول المرأة الحامل فمن الممكن أن يكون هناك التهابات بالجهاز التناسلي أو قد يكون إشارة للإصابة بالنزيف.
  • ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب المختص للقيام بالكشف ووصف العلاج اللازم للحالة.

ختاماً يجب استشارة طبيبك المختص عند مواجهة أي مشاكل في عملية التبول أو ملاحظة أي تغيرات في البول أثناء فترة الحمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.