ما هو سبب نزول سائل اصفر من المهبل ؟

sozan

ما هو سبب نزول سائل اصفر من المهبل ؟ إفرازات المهبل هي إفرازات طبيعية نتيجة قيام المهبل بعملية تنظيف ذاتية لذا فهي لا تشكل قلقاً إذا كانت بلا لون أو رائحة أما إذا كانت ذات لون غريب أو ذات رائحة كريهة فيمكن هذا أن يكون إشارة للإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية.

ما هو سبب نزول سائل اصفر من المهبل

الأسباب وراء إفرازات المهبل ذات اللون الأصفر

إفرازات المهبل ذات اللون الأصفر تدل على وجود مشكلة صحية بالجسم ويكون اللون أصفر غامق ويصاحبه رائحة كريهة أيضا يلاحظ وجود حرقة أثناء التبول مع وجود ذلك النوع من الإفرازات وقد تميل الإفرازات إلى اللون الأصفر في الفترة ما قبل الدورة الشهرية.

قد يهمك ايضًا : اسباب ظهور حبوب في شفرة المهبل

الإصابة بالتهابات عنق الرحم

قد تشير الإفرازات الصفراء إلى إصابة عنق الرحم ببعض الأمراض التناسلية أو بسبب حدوث عدوى بكتيرية في عنق الرحم والإفرازات في هذه الحالة تشبه في رائحتها رائحة إفرازات ما قبل الدورة ويكون لونها أصفر فاتح .

الإصابة بأمراض العلاقة الجنسية

وهذا النوع من الأمراض ينتقل في حالة حدوث اتصال جنسي وتكون الإفرازات في هذا العلاقة مصاحبة بالشعور بالحرقة أثناء التبول أو عند الاتصال الجنسي.

الإصابة بالتهابات الفرج

فإن استخدام مستحضرات التنظيف التي تحتوي على مواد كيميائية قد تسبب نمو البكتيريا أو الإصابة بفيروس بتلك المنطقة وتكون أعراضها ظهور رائحة كريهة شديدة وحدوث جفاف في المهبل.

الإصابة بجرثومة المشعرات

وذلك النوع من الجراثيم يتم الإصابة به عن طريق العلاقة الجنسية أو استخدام أشياء شخصية لشخص مصاب وغالبا ما تظهر الإفرازات في تلك الحالة بشكل لزج أصفر اللون.

قد يهمك ايضًا : تجربتي في التخلص من رائحة المهبل : كيفية علاج الرائحة المهبلية عند البنات

الإصابة بالتهابات بمنطقة الحوض

هي عدوى بكتيرية تتسبب في حدوث ألم في الحوض وأيضا أسفل البطن ويصاحبها نزول إفرازات ذات لون أصفر باهت ورائحة كريهة ويحدث ذلك عن طريق اتصال جنسي بشخص مصاب بهذا النوع من البكتيريا.

 الكلاميديا

الإصابة بهذا المرض يسبب تغير لون إفرازات المهبل فيميل اللون إلى الرمادي وأيضا الشعور بالألم في منطقة الرحم أو الحوض وينتقل هذا المرض أثناء الاتصال الجنسي.

عند حدوث أي عرض من الأعراض السابقة فيجب التوجه مباشرة إلى الطبيب المختص حتى يقوم بالفحص والتعرف على سبب تلك الإفرازات ووصف العلاج المناسب للحالة.

 

قد يهمك ايضًا : كيفية علاج الالتهابات المهبلية بالملح والزيوت الطبيعية

علاج إفرازات المهبل ذات اللون الأصفر

يقوم الطبيب بالفحص اللازم للتعرف على السبب وراء نزول تلك الإفرازات ومن الممكن أن يصف الطبيب :

1- مضادات حيوية : يقوم الطبيب بوصف المضاد الحيوي في حالة حدوث عدوي بكتيرية.

2- عقار الميترونيدازول أو التينيدازول : وهذا النوع من العقاقير يتم وصفه في حالة كان السبب وراء تلك الإفرازات الإصابة بجرثومة المشعرات.

3- مضاد فطريات : ويتم وصفه كأقراص أو كريم تدهن به المنطقة المصابة بالتهابات.

الوقاية من إفرازات المهبل ذات اللون الأصفر

1- يجب الانتباه إلى نوع الغسول المهبلي الذي نقوم باستخدامه فيجب أن يكون طبي فاستخدام غسول غير طبي قد يسبب العديد من المشاكل بمنطقة المهبل.

2- الحرص على ارتداء ملابس داخلية قطنية والابتعاد عن الملابس التي تحتوي على الألياف الصناعية.

3- التأكد دائما من تجفيف تلك المنطقة وعدم تركها رطبة.

4- عدم استخدام مواد شخصية لشخص آخر فمن الممكن أن الشخص يقوم بنقل العدوى دون أن تظهر عليه أي أعراض.

5- يجب الذهاب إلى الطبيب عند وجود أي مشكلة بتلك المنطقة وعدم استعمال كريم أو دهان طبي دون الفحص والكشف فمن الممكن أن يزيد ذلك من حجم المشكلة.

شاهد ايضًا : علاج جفاف المهبل بالاعشاب

وأخيرا سيدتي بعدما ذكرنا جميع الأسباب وطرق الوقاية من نزول الإفرازات المهبلية ذات اللون الأصفر يجب المحافظة على شرب المياه بكميات كافية واتباع عادات صحية سليمة.