التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال دعاء اللهم لك الحمد وأنت المستعان من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان حمد الله من الأمور الواجبة على كل مسلم ومسلمة يؤمنوا بالله وذلك لأن الله هو الذي يعين على جميع الامور والأحوال لذا فإن حمد الله وشكر أمر أساسي وهناك العديد من الأدعية التي يمكن من خلالها شكر الله وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

دعاء اللهم لك الحمد وأنت المستعان

ان الانسان مهما بلغت قوته وقدرته والإمكانيات والوسائل المتاحة امامه الا انه يبقى ضعيفا ليس لديه القدرة او المقدرة على فعل أي شئ بدون الله سبحانه وتعالى وهنا لابد أن يحمد الانسان الله دوما على النعم التي منحها له ويشكره على ما وصل إليه ويستعين به لقضاء حاجته ومن دعاء اللهم لك الحمد وأنت المستعان ما يلي :

  • سبحانك يا رحيم يا رحمن، يا كريم يا منان، يا ذا الجلال والإكرام، يا من عليه يتوكل المتوكلون، ومن إليه يلجأ الخائفون، لك الحمد وأنت المستعان.
  • إلهي يا منقذ الغرقى، ويا منجي الهلكى، ويا شاهد كل نجوى، ويا سامع كل شكوى، ويا كاشف الضر والبلوى، يا قديم الإحسان، ويا ذا الفضل والإنعام، امنن عليَّ يا إلهي بجلال إكرامك، وتفضل عليَّ بعظيم نعمك وإنعامك.
  • اللهم ما عصيتك حين عصيتك استهانة بك، ولا استخفافاً بعذابك، ولكن بسابقةٍ سبق بها علمُك، وغلب عليَّ الهوى، فإن غفرت، فخير راحم أنت، وإن عذبت، فغير ظالمٍ أنت.
  • اللهم عافني بقدرتك، وأدخلني في رحمتك، واقض أجلي في طاعتك، واختم لي بخير عملي، واجعل ثوابه الجنة.
  • اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد، رب اغفر لي وتب عليَّ، إنك أنت التواب الغفور.
  • يا من تسبح له السموات بنجومها وأبراجها، والأرض بسهولها وفجاجها، والبحار بأحيائها وأمواجها، والجبال بقممها وأوتادها، والأشجار بفروعها وثمارها، والسباع في فلواتها، والطير في وكناتها، يا من تسبح له الذرات على صغرها، والمجرات على كبرها، يا من تسبح له السموات السبع والأرض ومن فيهن، وإن من شيء إلا يسبح بحمده، يا من يعلم السر وأخفى، يا من له الأسماء الحسنى، يا من هو مع عباده يسمع ويرى، أنت المبتدئ بالإحسان من قبل توجه العابدين، وأنت المبتدئ بالعطايا من قبل طلب الطالبين.
  • اللهم يا واسع الرحاب، و يا عظيم الجناب، يا مفتح الأبواب، ويا قابل التوب ممن تاب، لا إله إلا أنت العزيز الوهاب، إلهنا لقد ضاقت بنا الرحاب إلا رحابك، وأغلقت الأبواب كلها إلا بابك، فلا تطردنا من جنابك، واجعلنا يا ربنا ممن قبلت دعاءهم واستجبت رجاءهم.
  • سبحانك اللهم خالقي، أنا تائبٌ إليك فاقبل توبتي، ولا تفضحني بالذي قد كان مني.
  • ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير.

شاهد ادعية اخرى : دعاء اللهم اغفر لنا وارحمنا كامل

صحة حديث اللهم لك الحمد وإليك المشتكى 

دعاء اللهم لك الحمد وأنت المستعان

  • عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم : ” ألا أعلمك الكلمات التي تكلم بها موسى حين جاوز البحر ببني إسرائيل ؟ ” ، فقلنا : بلى يا رسول الله ، قال : ” قولوا : اللهم لك الحمد ، وإليك المشتكى ، وأنت المستعان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ” ، قال عبد الله : فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله – صلى الله عليه وسلم .
  • الحديث السابق عن النبي صلى الله عليه وسلم يروي لنا موقف سيدنا موسى عندما أصابه الهم والبلاء وأنه كان سيقع في أيدي فرعون ورجاله الظالمين وهنا دعاء موسى ربه وأخذ يشكو إليه فانفلق البحر وقتها وهذا الحديث من الأحاديث المتفق عليها. 
  • وكان الرسول ارادنا ان نتعلم الصبرو عدم الشكوى الى مخلوق لأنه ليس بيده ضرر ولا نفع وإن الشكوى تكون لله فقط فهو بيده الأمر كله. 

شاهد ادعية اخرى : دعاء اللهم عجل شفائي و عافني برحمتك من عظيم بلائك

اللهم لك الحمد واليك المشتكى

دعاء اللهم لك الحمد وأنت المستعان

  • أن الشكوى إلى الله ليست بالأمر المحرم كما يعتقد البعض بل إن الشكوى الى الله من العقدة فرأينا كيف دعا سيدنا يعقوب عندما اشترت عليه المصيبة والبلاء (إنما أشكو بثى وحزنى إلى الله). 
  • وهذا يدل على أن الشكوى الى الله لا تتعارض ابدا مع الصبر، فالإنسان لا ملجأ له إلا الله سبحانه وتعالى ولكن ما ينافي الصبر حقا هو الشكوى للعباد لغير الله. 

دعاء اللهم لك الحمد وإليك المشتكى 

الدعاء هو الحلقة الواصلة التي تجعل العباد على اتصال دائم ومستمر بالله سبحانه وتعالى وقد جئنا إلى الدنيا في اختبار لذا فإننا معرضون دائما الى الاصابة بالحزن والهم والابتلاءات وهنا يأتي دور المؤمن في كيفية التعامل مع الابتلاء هل يجزع ويفزع لما أصابه أو يتحمل ويرضي ويوجه شكواه وحزنه الي الله وإن أردت رفع البلاء عنك عليك بدعاء سيدنا موسي كالأتي :

 اللهم لك الحمد واليك المشتكى وانت المستعان وبك المستغاث وعليك التوكل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

ما حكم من يشتكي للناس؟ 

دعاء اللهم لك الحمد وأنت المستعان

  • ان الشكوي الي الناس تتعارض وتتنافي مع الصبر وذلك لانه فيها رجاء وطلب من مخلوق لا يملك من أمره شيء ولا يقدر على شئ كما انه قد يكون فيها تسخط من قدر الله وعلى العبد أن تكون شكواه إلى الله فقط. 
  • والشكوى إلى الناس مكروهة بل إنا بعض العلماء اوصل الي تحريمها مدامت دون حاجة ولكن ان كان عرض الشكوى الاستعانة به في إزالة الضرر لا بأس من ذلك. 

شاهد ادعية اخرى : دعاء اللهم تقبل منّا الصلاة والصيام والقيام

ما صحة مقولة الشكاية لغير الله مذلة؟ 

مقولة الشكاية لغير الله مذلة صحيحة وذلك إن كانت الشكوى من النوع المكروه. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء اللهم لك الحمد وأنت المستعان ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.