دعاء للمسلمين والمسلمات أجمعين الأحياء منهم والأموات

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال من خلال موقع فكرة  www.fekera.com عن دعاء للمسلمين والمسلمات أجمعين الأحياء منهم والأموات،  فالمسلمون جميعا أخوه تربطهم أواصر المحبة والترابط والإيمان،  فيجب أن يتمنى كل شخص الخير للآخر ويبتعد عن الضغينة والحقد والكراهية،  وبالتالي تنشأ أمة مسلمة مترابطة لا تستطيع الخطوب تفريقها.

دعاء للإسلام والمسلمين 

دعاء للمسلمين والمسلمات أجمعين الأحياء منهم والأموات

جاء الإسلام داعيا أمته إلى الخير مقويا كل  مبادئ الإيمان،  ومن أبرز هذه المبادئ الاحترام المتبادل بين المسلمين ونشر الأمن والطمأنينة بين أمة الإسلام، ولذلك وجب على المسلمين جميعا تنفيذ أوامر الإسلام ومنها الدعاء للمسلمين بالخير وكذلك الدعاء للإسلام بالاستمرار والدوام.

  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.
  •  اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.
  •  اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم ارحمني برحمتك.
  • اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يارب العالمين.

شاهد ايضًا : دعاء للحمل بعد المجامعة من القرآن الكريم

دعاء للمسلمين بالخير 

دعاء للمسلمين والمسلمات أجمعين الأحياء منهم والأموات

لقد بين الله عز وجل فائدة الكلمة الطيبة،  حيث أشار في كتابه العزيز القرآن الكريم إلى أنها كالشجرة الطيبة ثابتة في الأرض و جذورها تمتد في السماء،  وكذلك للكلمة الطيبة أثرها الطيب في نفوس المسلمين ، ومن  أمثلة الكلمة الطيبة الدعاء للمسلمين بالخير والنعمة والبركة في المال والولد.

  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضًا : أفضل دعاء لطرد الصراصير من المنزل

دعاء للمسلمين يوم الجمعة 

دعاء للمسلمين والمسلمات أجمعين الأحياء منهم والأموات

الدعاء شيء عظيم جدا وخاصة إذا كان الشخص  يدعو لأخيه بالخير والصحة والعافية،  ويستحب الإكثار من الدعاء في يوم الجمعة ذلك اليوم المبارك الذي يجتمع فيه المسلمون  لأداء صلاة الجمعة في جماعة،  ومن أفضل ما يمكنهم  فعله في ذلك اليوم هو الدعاء لبعضهم البعض بالخير والصحة والبركة.

  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى. 
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  •  اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضًا : أفضل دعاء لطرد الصراصير من المنزل

فضل الدعاء للمسلمين والمسلمات 

دعاء للمسلمين والمسلمات أجمعين الأحياء منهم والأموات

عندما يقوم الإنسان بالدعاء لإخوانه المسلمين وأخواته المسلمات بالخير واليمن والعافية،  فإنه يأخذ حسنات كثيرة على تلفظه بهذا الدعاء وربما يقبل الله دعوته ، فيرزق المسلمين من حيث لا يحتسبوا ، وهكذا يكون الدعاء وسيلة لزيادة قوة المحبة والترابط بين المسلمين.

  • الدعاء بالمغفرة للمسلمين والمسلمات على سبيل العموم : لا حرج فيه ، ويدل على هذا الجواز بضعة أدلة ، منها 
  • قوله تعالى ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ) محمد/ 19
  • عن عاصِم الأحول عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسَ قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَكَلْتُ مَعَهُ خُبْزًا وَلَحْمًا – أَوْ قَالَ : ثَرِيدًا – قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : أَسْتَغْفَرَ لَكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَلَكَ ، ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ : ( وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ) .
  • وفي تفسير قوله تعالى ( وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ ) أقوال ، وأحد هذه الأقوال فيه إيجاب الاستغفار لجميع المسلمين .

حكم الدعاء لجميع المسلمين 

دعاء للمسلمين والمسلمات أجمعين الأحياء منهم والأموات

جاء في كتب السنة النبوية وكتب الفقه الإسلامي أنه يستحب الدعاء لجميع المؤمنين عامة، فيمكن الدعاء لهم بأن يمن الله عليهم بالصحة والرزق والمال والولد ،  وأن يظلوا على دين الإسلام وأن يصبحوا كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا.

  • اللهم إنا نسألك زيادة في الإيمان وبركة في العمر، وصحة في الجسد، وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت، وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، واشفي مرضانا ومرضى المسلمين).
  •  اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات). 
  • (اللهم من اعتز بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل، ومن استعان بك فلن يغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم).

دعاء للمسلمين تويتر 

يستغل بعض الأشخاص شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة في الدعاء للمسلمين ، فيقومون بنشر الكثير من المنشورات التي تحمل دعوات طيبة للمسلمين جميعا مثل تويتر و شبكة الفيس بوك،  وذلك لسعة انتشارها وحتى تعم الفائدة الجميع الناس.

  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين .. واشفي مرضانا ومرضا المسلمين .. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات .. والمؤمنين والمؤمنات … الأحياء منهم والأموات.
  • اللهم من اعتز بك فلن يذل .. ومن اهتدى بك فلن يضل .. ومن استكثر بك فلن يقل .. ومن استقوى بك فلن يضعف .. ومن استغنى بك فلن يفتقر .. ومن استنصر بك فلن يخذل .. ومن استعان بك فلن يغلب .. ومن توكل عليك فلن يخيب .. ومن جعلك ملاذه فلن يضيع .. ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم .. اللهم فكن لنا وليا.
  • اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين .. وتوفنا مسلمين تائبين … اللهم ارحم تضرعنا بين يديك .. وقوّمنا إذا اعوججنا .. وادعنّا اذا استقمنا .. وكن لنا ولا تكن علينا.

شاهد ايضًا : دعاء اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل

الدعاء للمسلمين للأموات  

يجب على كل فرد الدعاء للميت سواء من الأقارب أو غيرهم ، ويمكن الدعاء للميت بتثبيته عند السؤال ، بالرحمة وغفران الله له ، وباللين في محاسبته وبتثبيته عند عبور الصراط و بتخفيف عذاب القبر عنه.

  • اللـهم صل على محمد و آل محـمد لا إله إلا الله الحليم الكريم .
  • اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.
  • اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته .
  • وبارك اللهم لسيدنا محمد صلى الله عليه و على آله وسلم.
  • اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.

الدعاء للمسلمين في كل مكان 

من المستحب أن يقوم الإمام بالدعاء للمسلمين في كل مكان من نواحي العالم،  بأن يوسع الله لهم في رزقهم ويرزقهم الصحة والعافية،  وأن يكونوا أحباء في الله أشداء على أعداء  الإسلام،  وأن لايخافوا  في الله لومة لائم وأن  تزيد قوي الروابط والمحبة والتعاون بينهم.

  • يا ودود يا ودود يا ودود .. ياذا العرش المجيد .. يا مبدئ يا معيد .. يا فعالا لما يريد.
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان .. وبركة في العمر .. وصحة في الجسد .. وسعة في الرزق .. وتوبة قبل الموت .. وشهادة عند الموت .. ومغفرة بعد الموت .. وعفواً عند الحساب … وأماناً من العذاب .. ونصيباً من الجنة .. وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللـهم صل على محمد و آل محـمد لا إله إلا الله الحليم الكريم .
  • اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.

شاهد ايضًا : دعاء صيام يوم الإثنين وفضله

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع الدعاء للمسلمين والمسلمات أجمعين الأحياء منهم والأموات من خلال موقع فكرة www.fekera.com  ونحن على أتم الاستعداد للرد على  استفساراتكم في أسرع وقت.