سبب نزول دم بعد تاخر الدورة بعشرة ايام

صفاء حسن

نزول دم بعد تاخر الدورة بعشرة ايام أسبابه وعلاجه وطرق الحفاظ على تنظيم الطمث من خلال موقع فكرة يعد تأخر الدورة الشهرية عند النساء من الأمور المقلقة بالنسبة لها حيث تبَحث عن الاسباب المؤدية الى تأخرها وهَلْ هذا التأخير طبيعي أم يحتاج الى استشارة طبية . 

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الطمث بشكل ثانوي كأن تحدث اضطرابات عادية وطبيعية خلال الفترة الاولى من الحيض للفتيات البالغات حديثا . 

كما انها تتاخر خلال الفترة الاخيرة من الحيض مع اقتراب سن اليأس للناس وتوقف نزول الدورة بشكل نهائي لديها ويعد هذا الاضطراب في الحالتين امور طبيعيه الا ان النساء العاديات اللواتي يتمتعن بدورة شهرية منتظمة قد تضطرب لديها الدورة الشهرية على فترات متباعدة لاسباب متعدده . 

اسباب تاخر الدورة الشهرية للفتيات 

  • اختلال الجدول الزمنى للجسم وذلك بسبب اختلال مواعيد النوم ليلا والسفر لمسافات بعيدة مما يؤدي الى حدوث في الساعة البيولوجية للجسم مسببا تأخر الدورة الشهرية لحين عودة الجسم لطبيعتة . 
  • الضغط النفسي العنيف من التوتر والحزن يؤدي الى افراز الجسم الكورتيزول الذي يؤدي لتوقف الوظائف الثانوية بالجسم مثل الدورة الشهرية للحفاظ على الوظائف الرئيسية له . 
  • زيادة الوزن  حيث يؤدي تغيير وزن الجسم مثل زيادة الوزن إلى زيادة إنتاج الدهون التي تؤثر على انتاج الاستروجين في الجسم محدثة اضطراب الدورة الشهرية 
  • النحافة الزائدة تسبب فقدان الجسم للعديد من المعادن والعناصر اللازمة مما يؤدي لحدوث قصور في نمو بطانة الرحم و تأخر نزول الدورة الشهرية . 
  • التمارين الرياضية القاسية للمرأة تسبب انخفاض قدرة الجسم على إنتاج هرمون الاستروجين المنظم للدورة الشهرية مسببة حدوث اضطرابات بها . 
  • النظام الغذائي الغير صحي وخاصة الوجبات السريعة تؤدى لحدوث نقص في العناصر الغذائية اللازمة للجسم وتسبب اختلال نزول الدورة الشهرية . 

اسباب تاخر الدورة الشهرية للفتيات 

شاهد ايضًا : اسماء حقن لوقف نزيف الدورة الشهرية وكيفية علاج النزيف الحاد

اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات 

  • تناول حبوب منع الحمل التي تؤدي إلى استقرار الرحم أثناء الحصول على الحبوب تسبب خلل هرموني مؤقت يمنع نزول الدورة الشهرية في موعدها المحدد شهريا . 
  • الرضاعة الطبيعية تشاع لدي العديد من النساء حول العالم تأخر أو انقطاع الدورة الشهرية بسبب الرضاعة الطبيعية وتغير نسب الهرمونات في الجسم الا ان انقطاع الدورة المؤقت لا يسبب منع حمل طبيعي . 
  • الحمل خارج الرحم يؤدي الحمل خارج الرحم خاصة عند استخدام اللولب كوسيلة لتنظيم النسل الى امكانية حدوث حمل خارج الرحم يمنع نزول الدورة الشهرية ومسببا انقطاعها . 

شاهد ايضًا : اسماء دواء لتخفيف نزيف الدورة الشهرية ومعلومات عنها

اسباب مرضية لتاخر الدورة الشهرية

  • قصور وظائف الغدة الدرقية التي تعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي للجسم مما يؤثر على قدرة الجسم على إنتاج الهرمونات اللازمة لنزول الدورة الشهرية بشكل منتظم . 
  • الاصابة بتكيس المبايض من الأسباب الشائعة لدى النساء لتأخر الدورة الشهرية حيث تؤثر على عملية توازن إنتاج الاستروجين والبروجسترون والسيستيرون داخل الجسم محدثة احتباس دم الحيض داخل أكياس حول المبيض . 
  • اضطراب الغدة النخامية التي تؤثر على المبايض المسئولة عن تنظيم نزول الدورة الشهرية بسبب التعرض للإجهاد لأسباب متعددة تعطل نزول الدورة الشهرية . 

اسباب مرضية لتاخر الدورة الشهرية 

شاهد ايضًا : ما هي اضرار الاحتلام أثناء الدورة الشهرية

طرق علاج تأخر الدورة الشهرية 

  • تناول فاكهة البابايا وهي أقدم وسيلة تاريخية لعلاج تاخر الدورة الشهرية حيث تؤدي إلى ارتخاء عضلات الرحم مما يسهَلْ عملية تنظيم الدورة الشهرية . 
  • جل الصبار يعتبر جل الصبار عديم الطعم والرائحة من المواد الغنية بمضادات الاكسده المفيده للبشرة والجسم بشكل عام وتعمل على تنظيم عمل الدورة الشهرية لأنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة . 
  • التمارين الرياضية المنتظمة مثل تمارين القفز و القرفصاء لمدة زمنية قصيرة يوميا تساعد على تنظيم الدورة الدموية في الجسم وتحسين موعد نزول الدورة الشهرية . 

طرق علاج تأخر الدورة الشهرية 

شاهد ايضًا : ما هو علاج تأخر الدورة الشهرية بسبب الرجيم ؟

الى هنا نصل الى نهاية مقال ” نزول دم بعد تاخر الدورة بعشرة ايام أسبابه وعلاجه” في حالة وجود استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال للرد عليه .