اضرار قطرة توسيع حدقة العين ومدة تأثيرها

sozan

اضرار قطرة توسيع حدقة العين ومدة تأثيرها قطرة توسيع حدقة العين هي قطرة تعمل على مساعدة بعض الناس الذين يعانون من مشكلات في ضيق حدقة العين على الاتساع وسوف نتناول في هذا المقال عن أثار هذه القطرة ومدي تأثيرها على العين، ومجموعة من الأمراض التي من الممكن تصيب العين.

مفهوم قطرة توسيع حدقة العين

هي نوع من القطرات يقوم الطبيب المعالج باستخدامها أثناء معاينة المريض لكي يقوم بمعاينة العين بطريقة صحيحة لما تقوم به هذه القطرة من زيادة في حجم حدقة العين

كماتساعد الطبيب على معاينة العصب البصري والشبكية عن طريق عدسة مكبرة لكي يكتشف بعض الأمراض مثل المياه الزرقاء، والانفصال الشبكي.

قد يهمك ايضًا : قطرة بريزولين prisoline دواعي الاستعمال والجرعة المناسبة

كم من الوقت يأخذه توسيع حدقة العين؟

  • عندما ينتهي الطبيب من وضع كمية قليلة من القطرات في كل من العينين فأن الوقت المستغرق لكي تتسع الحدقتين  ما بين 20 الى 30 دقيقة وذلك لكي يزيد حجم دقة العين كاملة.
  • ومن الشائع طبياً أن العيون الملونة يكون اتساعها أسرع من العيون الداكنة.
  • الطبيب المختص هو من يقرر مدي أهمية استخدام نوع القطرة وكمياتها لكي يصل الطبيب إلي حجم حدقة العين المرجوة إليه كطبيب.

قد يهمك ايضًا : تجربتي مع قطرة سيانارو لعلاج الالتهابات البكتيرية

ما هي الأثار الناتجة عن توسيع حدقة العين ؟

  • ستكون العيون بعد وضع القطرات الموسعة أكر حساسية للضوء القوي ولذلك ينصح الطبيب المريض بأن يرتدي النظارة الطبية المخصصة لوقت الشمس.
  • قد تسبب القطرات الموسعة لحدقة العين بعض من الشعور بالحرقة لوقت قصير.
  • كلما زادت سعة حدقة العين كلما كانت الرؤية أكثر ضبابية وينتج عن ذلك صعوبة في القدرة على التركيز لتحديد الأجسام التي تكون قريبة من المريض.

قد يهمك ايضًا : قطرة نقط Balkis بالكيز للانف

كم يستغرق توسيع الحدقة؟

ما إن يقوم المعالج من الانتهاء من وضع قطرات بسيطة من القطرة في حدقة كل عين فينتج بذلك تأخر في إتساع الحدقة بالكامل ويستغرق ذلك وقت يبلغ 30 دقيقة.

ومن المعلوم أن العين المتميزة بلونها الفاتح تنفتح بصورة أكبر من الغوامق، ويلزم العلم أن الطبيب المعالج هو من يقرر تأكيد إستعمال القطرات المتنوعة.

كم يستغرق تأثير الذي يسببه هذا الفحص ؟

  • تؤثر القطرة المستخدمة لتوسيع الحدقة لفترة لاتقل عن 5 ساعات، حيث لايستطيع المعالج أن يؤكد نسبة المشاهدة الضبابية الناجمة عن تلك القطرات، ولا الفترة التي سيبلغها البقاء حيث يعود ذلك إلي نوعية القطرة المستعملة، وكذلك لون العين ومن الهام معرفة مدي إستجابة العين للقطرة.
  • يلزم العلم أنه ليس من الأمان ممارسة القيادة بعد القيام بإجراءات توسعة حدقة العين، لذا من الأساسي الاستعانة بشخص ما للمساعدة أثناء السير.
  • وفي حالة كان المريض طفل فيلزم الانتباه عند عودة للمارسة العام الدراسي، والتأكيد علي مدرسيهم أنه مصاب بحالة ضبابية أثناء القراءة.
  • كما يلزم وجوب أخذ قسط كافي من الراحة لتهيئة حدقة العين، وعدم الكثار من الأعمال المجهدة.
  • وهناك عدة عوامل يضعها الطبيب في اعتباره قبل العمل وهي العمر، وصحة العين، الحالة الصحية، والذي يتم زيارته لتقييم شامل للوضع، وتأكيد في حالة وجود تاريخ مرضي.

قد يهمك ايضًا : أفضل قطرة لجفاف العين بعد الليزك

معلومة تهمك: في حالة القيام بتوسعة حدقة العين لايمكن القيام بماشرة أية أعمال تصيب العين بالاجهاد لفترة لاتقل عن إسبوع حتي لاتهَلْك حدقة العين وتؤتي بنتيجة معاكسة.