التخطي إلى المحتوى

طريقة حديثة ومهمة لعلاج العقم وتأخر الخصوبة، ومعدل نجاح الجراحة مرتفع للغاية، وخاصة في السنوات الأخيرة، فإن نجاح هذه الجراحة لا يعتمد عليها فقط، بل يرتبط أيضًا بالإجراء الجراحي، قبل العملية وبعدها.

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري ؟

متى يمكنني إجراء الحقن المجهري والعودة إلى الحياة الطبيعية ؟  

منذ بدايته يطلب الأطباء عادة من الزوج التخلي عن العلاقة الحميمة لبضعة أشهر من أجل استمرار الحمل، أو في بعض الحالات التخلي عن الحمل بالكامل لبضعة أشهر، ويرجع ذلك إلى الطبيب الحذر بشأن الأمراض المنقولة جنسياً والتي تؤثر على عملية زرع الجنين ونموه في الرحم.

في الواقع، تطور البحث بمرور الوقت، حيث أنه أصبح الآن يوصي الطبيب بالانتظار 48 ساعة فقط بعد الحقن قبل إجراء الاتصال الحميم.

قد يقوم فريق آخر بزيادة عامل الأمان بعد الانتظار لمدة أسبوعين آخرين لاستعادة العلاقة، لأن بهذا الوقت المقضي تنغرس البويضة الملقحة في جدار الرحم وتستقر تمامًا.

أظهرت بعض الدراسات أن السائل المنوي لدى الرجال يلعب دورًا نشطًا في انغراس وتطور الجنين، وفي النهاية  كل هذا في يد طبيبك الذي سيحدد الوقت الذي يمكنك فيه استعادة العلاقة الحميمة بشكل طبيعي.

قد يهمك ايضًا : كيفية صلاة الجماعة في البيت ؟ وهل تجوز أم لا ؟

نصائح الطبيب

  • ينبغي أن تستريح تمامًا لمدة ساعة أو ساعتين بعد الحقن، ويكفي أن ترتاح في الفراش تمامًا.
  • بعد ذلك إذا لا تقم بالكثير من الجهد البدني، فعليك التحرك بشكل طبيعي وممارسة حياتك؛ يكفي أن تتحرك داخل المنزل وتجنب الحركة المفرطة.
  • التوقف عن الكافيين وتوقفي عن تناول الأعشاب التي تنشط الرحم والتقلصات مثل القرفة.
  • توقف عن تناول الأطعمة المهيجة مثل البهارات والأناناس.
  • يجب التركيز لفترة من الوقت على تناول الأغذية الصحية التي تحتوي على الفيتامينات، وأهمها الخضار والفواكه، حتى لا تصاب بالإمساك وتضطر إلى الضغط على حركات الأمعاء، مما يؤثر على الأمعاء.
  • لا تدع درجة حرارة جسمك مرتفعة للغاية، حافظ على درجة حرارة جسمك باردة. تجنب الإجهاد والتوتر، خاصة في الأسابيع القليلة الأولى.
  • لفترة من الوقت يجب الالتزام بجميع الأدوية التي يصفها الطبيب.
  • لا تستحم بعد أسبوع من الحقن، لأن الماء سيجعل الدورة الدموية نشطة للغاية مما يؤثر على استقرار الجنين، وعند الاستحمام بعد ذلك، يرجى استخدام الماء الدافئ، وحظر استخدام الماء الساخن تمامًا.

قد يهمك ايضًا : أسعار عمليات الحقن المجهري في مصر و السعودية

 أسباب لتجنب الاختبار المبكر

بعد إجراء الإخصاب في المختبر من الطبيعي الانتظار بفارغ الصبر حتى موعد اختبار الحمل المنزلي:

  • تحتوي المحقنة المستخدمة في على هرمون “HCG”، والذي يختلف عن وقت اختبار الحمل، لذلك عند إجراء اختبار الحمل في أقرب وقت ممكن، ستحصلين على الهرمونات المحقونة فقط.
  • إن فرصة الحصول على اختبار حمل إيجابي قبل أسبوع واحد من الحقن المجهري منخفضة للغاية، خاصةً في اختبارات الدم يمكن أن يشعرك اختبار الحمل السلبي بالقلق والتوتر، وهو أمر لا يوصى به في فترة ما بعد التلقيح الاصطناعي، ونصيحة الطبيب هي الانتظار لمدة عشرة أيام على الأقل قبل إجراء فحص الدم لتأكيد الحمل.

قد يهمك ايضًا : كم نسبة نجاح الحقن المجهري ؟

أعراض فشل أطفال الأنابيب

  • تنزف الزوجة بمعاد الحيض، لكن ما لم يؤكد الطبيب لا يمكن الحكم على النزيف على أنه سبب فشل العملية مفتاح الجراحة الناجحة.
  • العلامة الواضحة للفشل هي أن الزوجة لم تشعر بأي تقلص في الرحم، وملاحظة عدم وجود ألم في ظهرها.
  • إذا لم يكن هناك تغيير في حجم ثدي المرأة خلال الأيام الخمسة الأولى بعد جراحة الحقن المجهري، فهذا يعني أن الجنين لم يتم زرعه في رحم الأم ولم تكن حاملاً.

قد يهمك ايضًا : شروط عملية التكميم

نصائح من أجل الحقن المجهري

  • قبل العملية بحوالي شهر واحد، يجب أن تلتزم المرأة بفقدان الوزن واتباع عادات الأكل الصحيحة لتحسين الإباضة وزيادة الخصوبة.
  • حمض الفوليك هو أحد الأحماض المستخدمة لزيادة فرص الحمل لدى النساء وتحسين قدرتهن على الإنجاب.

إذا تم اختيار المستشفى والأطباء المجريين للعملية، فستضمن المرأة نجاح العملية إلى حد معين، ويجب عليها تناول الفيتامينات والأغذية المفيدة قبل العملية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.