التخطي إلى المحتوى

من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه، صوم رمضان هو من أعظم العبادات التي نؤديها في حياتنا، حيث داعين الله تعالى إلى صيام الشهر الكريم وفرضه علينا تقربا إليه سبحانه وتعالى.

ونحن نترقب رمضان كل عام من أجل الصيام والتقرب الى الله وتأدية العبادات اليه ونحن صائمين حيث يتضاعف الأجر ويزيد الثواب بشكل كبير.

قد يهمك ايضًا : دعاء اللهم تقبل منّا الصلاة والصيام والقيام

ما هو الصيام

من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه

  • صيام شهر رمضان المبارك هو ركن من أركان الإسلام الخمسة وهو فرض على كل مسلم يجب القيام به ويعاقب من يتركه ويهمله.
  • وهو واجب على كل انسان مسلم بالغ عاقل، وهو الامتناع عن الطعام والشراب والشهوات وكل ما يُغضب الله تعالى من أذان الفجر وحتى أذان المغرب، اى تقريبا طوال النهار.
  • والصيام جزء من التقاليد الاسلامية التى يجب أن نتبعها دوما فى حياتنا من ناحية العبادة لما له من فضل وخير وثواب كبير على الإنسان المسلم فى الدنيا وفى الآخرة.

قد يهمك ايضًا : حكم إزالة شعر العورة للنساء وهل يجوز نتف الشعر أثناء الصيام ؟

فضل صيام شهر رمضان

  • لصيام شهر رمضان فضل كبير، حيث أن صيام الشهر الكريم له فضل كبير فى تربية النفس، وتحسين السلوك وتصحيح العبادات والتقرب أكثر الى الله تعالى.
  • كما أن صيام شهر رمضان ينقى القلب ويساعد فى التقرب أكثر الى الفقراء والمساكين والشعور بما يشعرون به نتيجة فقرهم وحاجتهم المستمرة.
  • كما أن فى العبادات والأعمال الصالحة الفضل الكبير والخير والاحسان الذي يجعل النفوس تتشوق الى الله تعالى والى العبادة، وأيضا تزكية النفس وعدم الطمع والتواضع وتطهير القلب من كل الصفات السيئة.
  • بجانب الحياة فى جو روحانى جميل يساعد فى الدخول فى جو الإيمان بالله تعالى والاستمتاع من خلال أجواء إيمانية مليئة بالبركات والخير والرحمة.
  • كما أن الحرص على الصيام يعلم الانسان الصبر الإيمان والحماس والرغبة فى العمل، والابتعاد عن العادات السيئة وتجنب الذنوب الكثيرة والابتعاد عن المحرمات، وفتح صفحة جديدة في العلاقة مع الله تعالى.

قد يهمك ايضًا : ما هو حكم لمس الفرج أثناء الصيام وإدخال الأصبع في الفرج أو الدبر في نهار رمضان

من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه

من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه

  • هو حديث شريف عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم يتحدث عن الصيام وقيمة الصيام وفضل صيام شهر رمضان على الإنسان المسلم.
  • فمن خلال كلمات بسيطة على العقل والقلب كشف الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأمور الهامة عن الصيام، أهمها ضرورة أن يكون الصيام لوجه الله تعالى وايمانا بالمولى عز وجل.
  • مؤكدا أن من يفعل ذلك ويكون صيامه صحيح طاهر بعيدا عن أى مشاعر سلبية من نفاق ورياء، فإن الله تعالى يغفر كل ذنوبه ما تقدم منه وما تأخر، أى الذنوب التى  كانت سابقة أو الذنوب التى قد يفعلها عن غفلة دون قصد إذا اجتنب الكبائر.
  • حيث أن ابتعاد الإنسان عن الكبائر يجعله يستفيد من العبادات والتقرب الى الله تعالى مثل الصيام، حيث إن ارتكاب الكبائر يتطلب توبة خالصة من الإنسان، وتلك الكبائر تتمثل فى القتل والشرك بالله تعالى والزنا، وأكل مال اليتيم وعقوق الوالدين وشهادة الزور وغيرها من الكبائر.
  • وبالتالى يجب على المسلم صيام شهر رمضان من أجل الأجر والثواب وعن نفس طيبة وعن حب للشهر الكريم والعبادة والتقرب إليه الله تعالى.

قد يهمك ايضًا : هل يجوز غسل الاسنان بالمعجون أثناء الصيام ؟

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن نفوز بثواب الصيام كاملا، و نرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.