التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر من خلال موقع فكرة Fekera.com، الكبر في السن والعجز من أكثر الأمور التي يخشاها الإنسان ففيه يكون الإنسان ضعيفا غير قادر على خدمة نفسه ويشعر أنه ثقيلا على الآخرين لذا يتساءل الكثيرون عن دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر وهذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر

من اكثر الامور التي حثنا عليها الله سبحانه وتعالى ورسوله هو الدعاء فهو الوسيلة التي تجعل العبد على اتصال دائم ومستمر بالله سبحانه وتعالى، فيحب الله العبد اللحوح في الدعاء الذي يدعوه دوما بما يريد ومن الأدعية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على الدعاء بها ما يلي :

  • اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وعذاب القبر.
  • اللهم اجعلنا إلى جمال آياتك ناظرين، وإلى روائع قدرتك مبصرين، وإلى جنابك الرحيم متجهين، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم نور بصائرنا لنرى نورك أمامنا، ونشاهد آثار قُدرتك حولنا، ونحس ونشعر برحمتك تحيط بنا، حتى نزداد بك إيماناً وعليك توكلاً.
  • اللهم إنك تعلم أني على إساءتي وظلمي وإسرافي في أمري، أني لم أجعل لك صاحبةً ولا ولداً، ولا كفواً ولا نداً، فإن تعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك أنت الغفور الرحيم. اللهم إنا نسألك أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من إذا سأله المضطر أجابه.
  • اللهم أظلني تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، واسقني من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، شربةً، هنيئةً، مريئةً، لا أظمأ بعدها أبداً. يا من وكور النهار على الليل والليل على النهار، يا من هدى من ضلالة، وأنقذ من جهالة، يا من أنار الأبصار وأحيا الضمائر والأفكار.
  • اللهم إني أعوذ بك من البخل، والجبن، وسوء العمر، وفتنة الصدر، وعذاب القبر. اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك، فإنه لا يملكها إلا أنت.
  • اللهم يا رب العافية، أدم علينا العافية، وارزقنا الشكر على العافية، ولا تحرمنا العافية، يا واهب العافية. اللَّهُمَّ إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم نجني من النار، ومغفرة بالليل والنهار.
  • اللَّهُمَّ يا من لا تمل من حلاوة ذكره ألسنة الخائفين، ولا تكل من الرغبات إليه مدامع الخاشعين، اغفر لنا ذنوباً حالت بيننا وبين ذكرك، واعف عن تقصيرنا في طاعتك وشكرك، وأدم علينا لزوم الطريق إليك، وهب لنا نوراً نهتدي به إليك.
  • اللهم خفف عنا ثقل الأوزار، وارزقنا عيشة الأبرار، واكفنا شر الأشرار، واعتق رقابنا، ورقاب آبائنا، وأمهاتنا، وإخواننا، وأولادنا من النار، يا عزيز يا غفار.

قد يهمك ايضًا : دعاء اللهم أعنا على صيامه كامل

شرح دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر

واحد من أكثر الأدعية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم حريص على الدعاء بها هو دعاء اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وعذاب القبر.

  • أعوذ بك من البخل : والبخل هنا هو مضاد الكرام بحيث لا يحب الشخص المال ولا يرغب في إنفاقه مما يؤثر على الذكاة والصدقات والإنفاق على الزوجة والأولاد والوالدين
  • أعوذ بك من الجبن : الجبن هو مضاد لكلمة الشجاعة والجبن له تأثير سلبي على الانسان سواء في حياته الدينية أو الدنيوية حيث لا يقبل علي الجهاد في سبيل الله ولا يقول كلمة حق ولا ينهي عن المنكر والبغي و لا يدافع عن المظلوم
  • أرد إلى أرذل العمر : وهنا وصول الإنسان إلى حالة الكبر وهو الكبر المتأخر الذي يحدث فيه ان يعود الانسان طفلا في قلة فهمه واستيعابه وتصرفاته. 
  • من فتنة الدنيا : حيث يبتعد ويتقي الدنيا بشهواتها وغرورها وجميع الفتن الموجودة في الدنيا.  

دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر

قد يهمك ايضًا : دعاء اللهم لك الحمد وأنت المستعان

حكم دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر

يتسأل الكثيرين عن حكم الدعاء باللهم أني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر والحقيقة أن هذا الدعاء مستحب حيث كان النبي حريص دوما على ترديده وهذا كما جاء في صحيح البخاري عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه: كان يعلم بنيه هؤلاء الكلمات كما يعلم المعلم الغلمان الكتابة ويقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ منهن دبر الصلاة اللهم إني أعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر.

علامات أرذل العمر 

دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر

إن الوصول إلى أرذل العمر هو الوصول إلى مرحلة عمرية معينة من الكبر وهذه المرحلة لها علامات وهي كالأتي :

  • الوصول إلى مرحلة الهرم والخرف حتى يعود الإنسان إلى هيئته الأولى في أوان الطفولة. 
  • فيكون الإنسان مثل الطفل ضعيف الجثمان والعقل وقليل الفهم. 
  • فقد الانسان القدرة علي خدمة نفسه وعن أداء الفرائض او حتي تنظيف نفسه ليصبح ثقيل علي غيره ويتمنون موته. 
  • ضعف وتدهور الصحة والتفكير بشكل كبير للغاية. 

قد يهمك ايضًا : دعاء اللهم عجل شفائي و عافني برحمتك من عظيم بلائك

اللهم إني أعوذ بك من الهرم والتردي

الإنسان دوما يتمنى أن يتقي المصائب بخيرها وشرها لذا نجد ان الانسان دوما ما يدعو الله أن يحميه من الهدم الذي يحدث لمنزله أو السقوط من مكان عال او الغرق او الأصابة بالغم والحزن والحرق بالنار او الكبر وسوء الأحوال وهذا ما دال عليه الدعاء التالي :

“اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في “

دعاء الكبر في السن 

الوصول إلى الكبر في السن من الامور التي يخاف منها الكثيرين وذلك لما تحمل هذه الفترة من ضعف وعجز ويصبح الإنسان ثقيلا على غيره ومن الدعاء الذي يفضل ترديده دائما ما يلي :

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات.

 

معنى ارذل العمر

أرذل العمر هو بلوغ الخرف والهرم حتى ان الانسان يعود الي الهيئة الأولى التي كان عليها في أوان الطفولية، وهي أن يكون ضعيفا في عقله لا يفهم إلا القيل وضعف في بنيانه وسخيف في عقله. 

قد يهمك ايضًا : دعاء اللهم لا تسلمني إلى عدو يؤذيني

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.