التخطي إلى المحتوى

عند ظهور الدورة الشهرية عند الفتيات تكون علامة لبداية مرحلة البلوغ لذلك يجب على كل الفتيات قبل الوصول إلى تلك المرحلة أن يكون لديها معلومات عن تلك الفترة وكيفية التعامل معها حيث إنها تمر بتغيرات جسدية وأيضا تغيرات نفسية قد لا تستطيع التعامل معها في كثير من الأحيان، لذلك سوف يساعدكم المقال التالي في التعرف على فترة الدورة الشهرية وآلامها وكيفية تخفيف تلك الآلام بطرق طبيعية.

طريقة لتقليل أيام الدورة الشهرية بطرق طبيعية

المراحل الأربعة للدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي مجموعة من التغيرات الطبيعية التي تحدث في هرمونات المرأة، هذه التغيرات تحدث بشكل شهري وهي تعتبر مؤشر لاستعداد الجسم للحمل.

فترة الدورة الشهرية تبدأ عند البلوغ وتستمر حتى الوصول إلى سن اليأس، يكون سن البلوغ عادة ما بين ال 8 إلى 15 عاماً، وفترة الحيض تكون 28يوم في الحالات الطبيعية.

قد يهمك ايضًا : ما حكم ملامسة الفرج أثناء الحيض من الكتاب والسنة

الحيض

يبدأ الحيض في حالة إنفصال الطبقة الداخلية لجدار بطانة الرحم ونزول إفرازات من المهبل، وتصل فترة الحيض إلى 7 أيام وتختلف الفترة من فتاة لأخرى وأيضاً من شهر لآخر.

الطور الجريبي

هذه المرحلة تبدأ مع أول يوم للدورة ولا تنتهي إلا في مرحلة التبويض، وفي هذه المرحلة تفرز الغدة النخامية الهرمون المنشط لجريب ثم يتم تكوين حوالي 20جريب تقريبيا بالمبيض.

كل جريب يحتوي على بويضة غير مكتملة النمو وهذه الجريبات مسئولة عن إفراز هرمون الاستروجين الذي يقوي جدار بطانة الرحم ليكون لديها القدرة على حمل البويضة الملقحة وعادة ما ينتقل جريب واحد إلى المبيض ويقوم الجسم بامتصاص باقي الجريبات.

قد يهمك ايضًا : لماذا خلق الله الدورة الشهرية ؟ هل الحيض عقوبة من الله على السيدات ؟

مرحلة التبويض

الإباضة هي المرحلة التي يتم فيها إطلاق بويضة مكتملة النمو من سطح المبيض وغالبا تأتي تلك المرحلة قبل مرحلة الحيض بخمسة عشر يوما، وتذهب البويضة إلى قناة فالوب والرحم وإذا لم يتم تلقيحها بحيوان منوي خلال 24ساعة تموت.

المرحلة الأصفرية

وهذه المرحلة هي مرحلة سقوط بطانة الرحم في حالة عدم تلقيح البويضة وسقوط البطانة يظهر في شكل نزول دم الحيض.

أعراض ما قبل الحيض

تمر الفتاة ببعض التغيرات الجسدية والنفسية قبل الحيض وهي :

التغيرات الجسدية

الشعور بالإسهال أو الإمساك، الشعور بالانتفاخ، آلام وتشنجات بالمعدة، ألم في أسفل الظهر، عدم الاتزان، ظهور حب الشباب، زيادة احتباس السوائل.

التغيرات النفسية

العصبية، الشعور بالأرق، خمول، اضطرابات في الشهية، الاكتئاب، التوتر وعدم التركيز.

الطرق الطبيعية لتقليل آلام الدورة الشهرية

الشعور بآلام الدورة الشهرية يؤثر بشكل سلبي على قدرة الفتيات والسيدات في قيامهم بمهامهم اليومية لذا هناك عدة طرق طبيعية يمكن بها تقليل الشعور بهذه الآلام.

  • الكمادات الدافئة : استخدام الكمادات الدافئة بوضعها على منطقة البطن يساهم بشكل كبير في القضاء على تقلصات عضلات الرحم وقد اتضح من التجارب العملية أنها أكثر فاعلية من استخدام المسكنات.
  • التدليك بالزيوت : الزيوت العطرية تؤثر بشكل إيجابي على تخفيف آلام منطقة البطن أثناء الدورة الشهرية ويمكن استخدامها عن طريق تدليك منطقة البطن بالزيوت العطرية المخففة بزيوت عضوية.
  • شاي البابونج : يحتوي شاي البابونج على مواد مضادة للالتهابات لذلك فهو يعمل على تقليل خلايا البروستاجلاندين والمسببة لتشنجات عضلات الرحم.
  • الشمر : يعمل الشمر على الحد من الشعور بآلام الدورة خاصة إذا تم تناوله يوميا.
  • القرفة : تعمل القرفة على تقليل الإحساس بالقيء وتقلل من كمية دم الحيض.

قد يهمك ايضًا : الفرق بين الحيض والاستحاضة في السيلان والانقطاع

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة عن الدورة الشهرية ومراحلها والأعراض المصاحبة لها والطرق الطبيعية لتقليل الآلام المصاحبة لها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.