التخطي إلى المحتوى

هناك أسباب عديدة لحدوث الاستفراغ او ما يسمي بالقيء أو التقيؤ  قد يكون نتيجة لمرض خطير أو كأثر جانبي  لشيء ما، فسوف تجد معدتك ليس علي ما يرام بالرغم من إفراغ ما بداخلها, لذلك أفضل شيء بعد الاستفراغ (التقيؤ) هو تناول كوباً من عصير البرتقال, حيث أنه يعيد الحيوية والنشاط للجسم وترطيبه.

بعد الاستفراغ ماذا نشرب وماهي المشروبات التي سيجب تجنبها بعد ذلك ؟

ماذا نشرب بعد الاستفراغ ؟

بالإضافة إلي ذلك شرب الكثير من السوائل أو الماء بعد التقيؤ مباشرةً قد يسبب تكرار حدوث القيء, لذا ينصح بالاعتدال في شرب السوائل والماء لأنه يساعد الجسم في تعويض ما فقده من سوائل.

والاستفراغ له أثار جسدية علي المريض، بالرغم من أن التقيؤ قد يكون نتيجة لخلل ميكانيكي في القناة الهضمية ولكن هناك العيد من الـأسباب التي تؤدي إلى حدوث القيء او الاستفراغ.

نظراً لشعور الفرد بعدم الراحة بعد التقيؤ, بالتالي يجب تجنب الأكل الذي يحتوى ع توابل ويفضل الانتظام في شرب السوائل لتعويض الجسم مما فقده, وأما بالنسبة لإجابة سؤالنا هذا يفضل الاّتي:

قد يهمك ايضًا : ما سبب صداع الرأس المصحوب بالتقيؤ وعلاجه ؟

اللبن

ينصح الأطباء بتناول مشروب الحليب بعد التقيؤ ولكن يفضل لبن الزبادي, لأنه يساعد علي تقليل حدة الحموضة في وعاء المعدة.

عصير البرتقال

لقد ذكرنا في السابق أن عصير البرتقال هو ما يفضل تناوله بعد التقيؤ, لأنه يحتوى علي فيتامين ج, وأيضا يساعد علي تنشيط وإعادة الطاقة و الحيوية إلى الجسم.

 مكعبات ثلجية

عادة ما نعطي الماء للمستفرغ لترطيب جسمه بعد الاستفراغ ولكن لا يجب تناول الكثير من الماء بعد الاستفراغ, بل يمكنك أكل بعض من المكعبات الثلجية للترطيب ولتخفيف  الدوخة.

قد يهمك ايضًا : حبوب أورليستات كم تنزل في الشهر وكيفية تناوله ؟

مشروبات رياضية

 تلك هي أفضل الطرق لحماية الجسم من الجفاف وبقاؤه رطبا بعد التقيؤ.

ماذا نأكل بعد الاستفراغ؟

بعد أتعرفنا علي المشروبات المفضلة بعد الاستفراغ, سنتناول في حديثنا عن الأكل بعد الاستفراغ كالاّتي:

بسكويت بالكريمة

يتم اللجوء بعد التقيؤ للأطعمة الخفيفة المتوفرة بالقرب منا في أقرب مكان , مثل البسكويت بالكريمة أو الكراكر, فهو من أنسب الخيارات بعد القيء.

النشويات

يمكنك بعد مرور فترة من الوقت علي الاستفراغ تناول بعض من هذه الأطعمة مثل الأرز والتفاح والعسل والموز, حيث أنها أطعمة قليلة الدسم وسهلة الهضم.

نصائح عامة للاستفراغ

  • للحفاظ علي رطوبة الجسم يتم امتصاص قطع من الثلج أو الفواكه المتجمدة حتي تساعد في وقف القيء.
  • كما ينصح بتجنب تناول عصير الطماطم او الجريب فروت, أو الليمون, وكذلك البرتقال في حالة اذا كان الشخص يعاني من الإسهال.
  • يفضل استمرار رضاعة الأم لطفلها رغم التقيؤ ولكن مع المحافظة علي شرب كميات من السوائل الوفيرة حتى لا يتعرض الطفل للجفاف.
  • الهدف الرئيسي من علاج الاستفراغ هو منع حدوث جفاف وخصوصا مع الأطفال لأنهم يرفضون تناول السوائل التي قد تكون خير علاج للتقيؤ ولذلك نقوم بعمل حيلة او اتباع لبعض الطرق التي تعمل علي تشجيع الطفل ومساعدته علي شرب السوائل المختلفة.
  • وفي حاله  ملاحظة  استمرار التقيؤ لمدة تزيد عن 48 ساعة  بالنسبة لطفل عمره أقل من سنتين او نص يوم بالنسبة للرضيع  يفضل استشارة  الطبيب مباشرةً وذلك في حالة ظهور بعض الأعراض مثل الشعور بألم او صداع شديد.

قد يهمك ايضًا : هل القولون يسبب كتمه بالصدر ؟

تستطيع الأم بمساعدة طفلها في وقف التقيؤ عن طريق تتبع بعض الارشادات المنزلية  مثل شرب ماء الأرز حيث أنه يعمل علي تقليل الاستفراغ وذلك بوضع كأس من الأرز في وعاء يحتوى علي كأسين من الماء النقي وتقوم بغليه علي النار, ثم تأخذ السائل الذي ينتج منه وتقوم بإعطائه للطفل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.