احسن شرح خطوات للحفظ بسرعة

sozan

افضل طريقة للحفظ بسرعة تُعرَّف الذاكرة بأنها عملية تخزين البيانات في الدماغ والقدرة على استرجاع البيانات، وتجدر الإشارة إلى أنها ليست شيئًا ماديًا ثابتًا في الدماغ، ولكنها سلسلة من العمليات الكيميائية بين الخلايا العصبية، وفي هذا المقال سنعطيكم شرف وافي للذاكرة.

افضل طريقة للحفظ بسرعة

أنواع الذاكرة

تتضمن الذاكرة ثلاثة أنواع وهي كالآتي:

  • الذاكرة الحسية (لا يتحكم فيها الوعي).
  • الذاكرة قصيرة المدى (الذاكرة التي تحتفظ بمعلومات محددة).
  • والذاكرة طويلة المدى (وليس الذاكرة).

قد يهمك ايضًا : طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان أهم 5 نصائح

كيفية التجهز للمذاكرة

من المهم إعداد العديد من الأشياء المتعلقة  بالدراسة والاستعداد نفسيًا لبدء التعلم واستيعاب المعلومات، ومن الضروري إزالة الهاتف المحمول أو إيقاف تشغيل زر البيانات، حتى لا تسبب اضطرابًا عقليًا للطالب، ولتجنب تخزين المعلومات وفهمها.

يجب أن يختار المكان الذي ستدرس به وأن يكون مكانًا مناسبًا، والاختيار من بين بعض الأماكن الجيدة للدراسة: مكتبة، غرفة الطالب، مقهى أو أي مكان آخر قد يرغب فيه ومساعدته على تعلم مكان أفضل.

ويعتمد اختيار موقع عملية التعلم على الحالة المزاجية للطالب والمكان الذي يستريح فيه، مما يؤدي إلى استيعاب أفضل للمعلومات.

قد يهمك ايضًا : أفضل 40 دعاء بعد المذاكرة

خصائص التعلم

ويجب أن يكون له العديد من الخصائص في مكان التعلم، بما في ذلك:

  • الهدوء: يجب أن تكون الغرفة أو مكان التعلم فارغًا لتجنب انقطاع التعلم وتجنب الانحرافات.
  • توافر الأدوات: يجب أن تكون الأدوات التي يحتاجها الطلاب متاحة في أماكن التعلم المخصصة، مثل الأقلام والكتب والآلات الحاسبة وأجهزة الكمبيوتر (إذا كان الطلاب يستخدمونها أثناء دراستهم).
  • مساحة تخزين كافية: لذلك يجب أن يحتوي المكان على مساحة كبيرة حتى يتمكن الطلاب من تخزين الكتب وأدوات التعلم والأجهزة المحمولة دون حواجز.
  • الحصول على طاولة وكرسي مريحين: إن سهولة استخدام الطاولة مهمة لعملية الكتابة، فالكرسي المريح يمكن أن يمنع الطلاب من التعب من الجلوس لفترة طويلة أثناء عملية التعلم.
  • توجد أماكن تعليمية في جميع الأوقات: يجب أن تكون أماكن التدريس متاحة دائمًا، وأثناء مشاركة الأماكن، من الأفضل تعيين جدول زمني لوقت التعلم.
  • كن مستعدا نفسيا للتعلم يجب أن يكون الطلاب مستعدين نفسيا لتلقي المعلومات وتخزينها، بما في ذلك الأشياء التالية المتعلقة بحالة التعلم النفسية الجيدة.
  • التفكير الإيجابي: يجب أن نتجنب الاكتئاب الذي يمكن أن يقلل من العواطف، فيجدر تجنب اليأس والاكتئاب، حيث يمكن للاكتئاب أن يشتت الأفكار ويبطئ عملية الذاكرة ويعطل عملية التعلم الصحيحة.
  • الحفاظ على مستويات الطاقة: من خلال تناول الأطعمة الصحية والمغذية، لن ينغمس الطلاب في الجوع أو يشعرون بمستويات طاقة غير كافية، مما يقلل من كفاءة التعلم.
  • عدم الوصول لمرحلة الإجهاد: احصل على قسط كافٍ من النوم وتجنب القلق الشديد والتعب.
  • تدوين الملاحظات والممارسة: من أجل تجنب إضاعة الوقت أو المعلومات في الفصل بسبب قصر الوقت وعدم قدرة المتعلم على تدوين كل شيء، من الضروري فهم المعلومات في الفصل وتسجيلها والاستماع إليها مرة أخرى.

قد يهمك ايضًا : طرق المذاكرة السريعة

دراسات عن الذاكرة

أظهرت دراسة أجراها Trafton and Hambrick في عام 2019 أن وضع الهاتف بجوار الطالب يمكن أن يشتت انتباهه ويخفف من المعلومات التي حصل عليها، حتى لو لم يستخدمها.

فمن الضروري التحدث بصوت عالٍ بطريقة متكررة عند الحفظ، ويجب فصل هذا التكرار بفاصل زمني معين، وهذه الفترات الزمنية يمكن أن تضمن الحفاظ الصحيح للمعلومات وعملية استرجاع أفضل، والتي تسمى استرجاع فاصل التكرار.

طرق بسيطة لاسترجاع الذاكرة

  • يمكن أن يؤدي استخدام طريقة الاختصار إلى إنشاء اختصار لتحفيز واسترداد المعلومات المحفوظة، على سبيل المثال  ألعاب الكلمات أو التقليصات التي تحتوي على أحرف تشكل كلمة يمكن تذكرها عن طريق إنشاء جمل بهذه الأحرف.
  • كما يمكنك ربط المعلومات بالصور، خاصة إذا كان الطلاب يفضلون مجال الرؤية لكتابة المعلومات.

قد يهمك ايضًا : أكثر 10 عبارات تحفيزيه للدراسة

تستخدم طريقة رواية القصص، وهي طريقة جيدة لنقل المعلومات إلى المتلقي وترسيخ المعلومات؛ بالنسبة للأطفال، تساعد هذه الطريقة الأطفال على استرجاع المعلومات واسترجاعها من الذاكرة الصادرة من خلال ربط المعلومات بأحداث القصص المذكورة أعلاه، يمكن الجمع بين الأفكار والعواطف والخيال في نفس الوقت، وبالتالي تعلم المفاهيم الصعبة في مختلف المجالات.