التخطي إلى المحتوى

من الأمور الدينية التي يجب على كل مسلم معرفتها؛ لأن على كل مسلم أن يتعلم المعارف الإسلامية، من أجل جعله يتفق مع معتقداته الدينية، والبحث عن المسموح والمحرمات، وكذلك السيرة النبوية حول ما هو خير للمسلمين.

اول من اسلم من الفتيان هو سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهو ابن عم الرسول، وهو أيضًا من المقربين منه.

من هو اول من اسلم من الفتيان

المعنى  الحقيقي للإسلام

من المعان التي ذُكرت في القواميس العربية للإسلام، طاعة الله بغض النظر عما إذا كان الدين إسلامًا أم غيره، ويعرّفها العلماء بأنها طاعة لله ومطاوعة له والخضوع له.

فالأنبياء قبل أن يكونوا أنبياء توحيدين لم يحددوا ديناً معيناً، فهذه مهمة الرسول، وهي تتطلب التوحيد بالله عز وجل، وهذه كانت مهمة النبي ورسول الله محمد _ صلى الله عليه وسلم _ وهو خاتم الأنبياء والمرسلين.

أول ولد أسلم

الدعوة هي أول دعوة خاصة حتى لا يتأذى المسلمون من المشركين؛ لأن أعدادهم قليلة، وفي نفس الوقت اعتاد المسلمون على التجمع في دا الأرخام بن أبي الأرخمد لتلاوة “الإنجيل”، والتكرار فيما بينهم.

وكان زيد بن حارثة أول من اسلم من الموالي، بينما اول من اسلم من الفتيان هو سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهو ابن عم الرسول، وهو أيضًا من المقربين منه.

قصة إسلام علي بن أبي طالب

دخل على النبي فلما شاهده يصلى هو وأم المؤمن على خديجة تفاجأ بهذا الموقف وسأله عن هذا فقال له: أنا نذير لكم من عذاب شديد، أنا رسول الله، أرسله الله رحمةً للعاملين، وطلب من علي الدخول في الإسلام، لكنه تردد في ذلك.

أخبره النبي أن يحفظ هذا السر، فسرعان ما جاء ليشهد في الصباح أنه لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله.

دور علي بن أبي طالب في الهجرة

  • من أقرب الناس إلى رسول الله؛ لأن الرسول يرعاه، وهو ابنة فاطمة، وأبو الحسن والحسين وكان في العاشرة من عمره عندما كانت البعثة.
  • وحدث عديد من المواقف التي دلت على قربه من رسول الله_ صلى الله عليه وسلم _، ما ورد منها: ” أقبلنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في حجتِه التي حجَّ فنزل في بعضِ الطريقِ فأمر الصلاةَ جامعةً فأخذ بيدِ عليٍّ رضي الله عنه فقال ألستُ أولى بالمؤمنين من أنفسِهم.
  • قالوا بلى قال ألستُ أولى بكلِّ مؤمنٍ من نفسِه قالوا بلى قال فهذا وليُّ من أنا مولاه اللَّهمَّ والِ من والاهُ اللهمَّ عادِ من عاداهُ “.
  • في اليوم الذي سمح له فيه الله تعالى بالهجرة، كان الرسول اختياره للنوم على فراشه، وبهذه الطريقة ظن المشركون أن النبي ما يزال في فراشه ولم يغادر، بادرة شجاعة تجاه علي مما يدل على مدى إخلاصه وتفانيه في الدين الإسلامي ورسول الله.
  • وهو رابع الخلفاء الراشدين وواحد من ملائكة الجنة العشرة والغريب أن الرسول تنبأ بموته حين قال : ”  أشقى النَّاسِ الَّذي عقرَ النَّاقةَ والَّذي يضربُكَ علَى هذا.
  • ووضعَ يدَهُ علَى رأسِهِ، حتَّى تخضَّبَ هذهِ يعني لحيتَهُ “، واستمر في الحكم حتى تم اغتياله من قبل الرحمن بن ملجم عبد شيلة وتوفي أربعين سنة.

ملامح وخصائص خلافة علي بن أبي طالب

استمرت أربع سنوات وتسعة أشهر وسبعة أيام، وتتميز بخصائص عديدة، منها ما يلي:

  • السير بمنهج كتاب الله وأحاديث رسول الله؛ فالقرآن يحتوي على جميع الأحكام الشرعية التي يطلبها المسلمون لتأسيس الدولة، والأحديث شملت ووضحت الأحكام الواردة في القرآن.
  • الشورى: حيث كرس أسلوب الشورى في جميع أفعاله.

يعتبر العدل والمساواة من أهم قواعد النظام الإسلامي إقامة العدل بين أبناء الرعية مما يساعد على نشر المشاعر بين أبناء الرعية، لذلك علي (يرضيه الله) يتبع العدالة بحذر شديد، لإقامة العدل بين الناس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.