التخطي إلى المحتوى

يتميز علم المملكة السعودية باللون الأخضر، وبأنه يحمل شهادة ألا إله إلا الله، وهو علم لا يُنكس أبدًا لحمله الشهادة، كما يحمل علم المملكة سيفين متقاطعين، ويدل السيف في علم وطني على عدة صفات تميز المملكة عن غيرها من الدول، وسوف نتعرف على هذه الصفات المميزة من خلال هذه السطور.

يدل السيف في علم وطني على

يدل السيف في علم وطني على

  • لكل رمز في علم السعودية دلالته الرمزية، ويدل السيف في علم وطني على القوة والمنعة، واللون الأبيض للسيف دلالته تحقيق العدالة كما حددتها شريعة الإسلام.
  • وترجع رمزية السيف في المملكة إلى تراثها الذاخر بالغزوات والفتوحات منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وترمز الشهادة على العلم إلى ديانة الدولة الرسمية وهي الدين الإسلامي الحنيف، وقد اختير اللون الأخضر للعلم ليكون رمزًا للسلام وللدين الإسلامي، أما النخلة في وسط العلم فترمز إلى الخصوبة والنماء.
  • ومن العلم اقتبست المملكة شعارًا لها وهو النخلة والسيف، ووجود النخلة مع السيف لها دلالة هامة حيث تشير إلى مبدأ نبيل وهو أنه لولا العدل ما تحقق الرخاء، وقد تم وضع الشعار على العملة، كما أن عددًا من الطوابع حملت نفس الشعار.

مصمم العلم السعودية

قام أحد المصممين المصريين واسمه حافظ وهبة بتصميم علم المملكة السعودية تعبيرًا ارتباطه بها وحبه لها، ويُحكى أن هذا المصمم كان هاربًا من قوات الاحتلال البريطاني في مصر، وقد لجأ إلى المملكة في عهد الملك عبد العزيز، وقد حماه الملك.

ولما كان العلم السعودي من تصميم مصمم مصري الجنسية فقد تميز بكونه لا يشبه الأعلام التي صممتها سايكس بيكو لتكون أعلامًا للدول العربية، فقد خرج تصميم العلم السعودي معبرًا عن المملكة وتاريخها وهويتها وتراثها.

موقع المملكة السعودية

تقع المملكة السعودية جنوب غرب قارة أسيا، وتشترك في حدودها مع عدد من جيرانها العرب، فالعراق والكويت والمملكة الأردنية في الشمال، وقطر والإمارات والخليج العربي في الشرق، ويحدها البحر الأحمر من جهة الغرب، بينما من الجنوب تأتي سلطة عمان، وجمهورية اليمن.

كيف يكون مناخ المملكة السعودية؟

  • تمتاز المملكة السعودية بوقوعها في ثلاثة نطاقات للمناخ، حيث يسود المناخ الصحراوي أغلب أراضي المملكة، أما منطقة المرتفعات الغربية والتي يقل عرض شريطها عن 160كم ولها مناخ مختلف.
  • أما المنطقة الواقعة شمال اليمين وهي منطقة مرتفعات فيسودها طقس معتدل رطب وتمتاز بدول فصل الصيف فيها.

هل تزيل السعودية السيف من العلم؟

  • أثير مؤخرًا جدلًا حول إزالة السيف من علم المملكة باعتباره لم يعد يواكب روح العصر ومجريات الأمور على الصعيد الدولي والسياسي.
  • وقد خرج بهذا الاقتراح أحد الكتاب السعوديين، لكن الرد جاء من المملكة حكومةً وشعبًا بأن وجود السيف في علم المملكة له دلالته الرمزية.
  • وهو مرتبط بتراث المملكة وتاريخها، وله دلالة في التعبير عن القوة والصرامة التي تتمتع بها المملكة في مواجهة أعدائها، لذا تم رفض هذا الاقتراح.
  • ومن الجدير بالذكر أن علم المملكة لا ينكس في الحداد أو الهزيمة، وتمنع قوانين المملكة أن يتم رسم العلم على الملابس، حيث وجود الشهادة على العلم تكسبه قدسية خاصة فلا يصح أن يدخل به الحمام أو أي مكان غير طاهر، ويحرم أن يكون ملامسًا للأرض أو أن تطأه الأقدام.

وإلى هنا يكون ختام مقالنا وقد أوضحنا فيه ماذا يعني السيف في علم وطني، وما دلالته الرمزية في شعار المملكة، كما أوضحنا كل رمز في العلم وماذا يعني، ولماذا اكتسب علم المملكة قدسيته دون أعلام الدول الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.