المقارنة بين التنفس الخلوي والبناء الضوئي

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال المقارنة بين التنفس الخلوي والبناء الضوئي من خلال موقع فكرة Fekera.com، اهَلْا بكم أعزائي طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية من جديد لنقدم اليكم حلول للمناهج السعودي آملين أن تحققوا التفوق الدراسي الدائم وسؤالنا اليوم حول المقارنة بين التنفس الخلوي والبناء الضوئي وهذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

المقارنة بين التنفس الخلوي والبناء الضوئي 

التنفس الخلوي هو عملية كيميائية مسؤولة عن توليد معظم الطاقة الموجودة في الخلية والتي يتم استخدامها في تفاعلات التمثيل الغذائي الهامة لجسم الكائن الحي بينما البناء الضوئي هو البناء الضوئي هو عملية كيميائية معقدة تحدث خلايا النباتات الخضراء وهي المسئولة عن تحويل  الطاقة الضوئية الشمسية من طاقة كهرومغناطيسية إلى طاقة كيميائية. 

وعند عمل مقارنة بين كلا من التنفس الخلوي والبناء الضوئي تكون الإجابة كالآتي :

  • التنفس الخلوي : يحدث في الميتوكوندريا ، يحول طاقة الغذاء الى طاقة جديدة ، يستخدم الأكسجين و ينتج ثاني اكسيد الكربون .
  • أما البناء الضوئي : يحدث في البلاستيدات الخضراء ، يحول الطاقة الشمسية الى طاقة كيميائية مخزنة في الغذاء ، يستخدم غاز ثاني اكسيد الكربون و ينتج غاز الأكسجين .

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص المقارنة بين التنفس الخلوي والبناء الضوئي ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.