احسن 4 أفكار وسائل تعليمية للرياضيات

sozan

الرياضيات من العلوم الهامة والتي يتم استخدامها في مجالات كثيرة حيث أن تكوين النماذج الرياضية تعمل على صياغة الأحداث المختلفة وأيضا تستطيع وضع تنبؤات لأحداث محتملة ويمكن استخدام الرياضيات في مجالات الطب والهندسة والاقتصاد، لذلك يتوجب على المدارس ومؤسسات رياض الأطفال أن تقوم بتنمية مهارات الطلبة والأطفال المتصلة بعلوم الرياضيات ويمكن استخدام العديد من الأفكار في الوسائل التعليمية لتدريس علوم الرياضيات ويمكنكم من خلال المقال التالي التعرف على مفهوم الوسائل التعليمية وكيفية استخدامها في تعليم الرياضيات.

أفكار وسائل تعليمية للرياضيات

مفهوم الوسائل التعليمية

شهدت الوسائل التعليمية تقدم ملحوظ وذلك بسبب التطور الرهيب لعالم التكنولوجيا في السنوات الأخيرة، وقد تم تغيير اسم الوسائل التعليمية ليصبح تكنولوجيا التعليم:

  • حيث أن مسمى تكنولوجيا التعليم هو مفهوم أعم وأشمل من الوسائل التعليمية، فتكنولوجيا التعليم لم يعد يقتصر على وسائل يتم استخدامها للوصول إلى أهداف تعليمية محددة ولكن أصبح علم من العلوم التي تعمل على استغلال النظريات العلمية حتى يمكن تحقيق أهداف تعليمية وتعلمية ذات قيمة.
  • وقد تم وضع عدة مفاهيم للوسائل التعليمية مسبقا ومنها أنها هي تلك الأدوات التي يقوم الأستاذ باستخدامها للقيام بمهامه التعليمية والتعلمية.
  • وهناك مفهوم آخر وهي أنها وسيلة دعم للطلبة حتى يتمكنوا من استقبال واستيعاب المناهج التعليمية التي يتم تدريسها، وهذه المفاهيم تختلف تماما عن مفهوم تكنولوجيا التعليم وقد تم تعريفه على أنه علم يقوم باستخدام النظريات العلمية للوصول إلى استنتاجات تعليمية ذات قيمة وذلك بطريقة سهَلْة وغير مكلفة ماديا.
  • وتكنولوجيا المعلومات لا تقوم على الاستعانة بالمواد والأجهزة فقط ولكنها تستخدم أيضا البرامج التعليمية والتربوية.

قد يهمك ايضًا : وسائل تعليمية لذوي صعوبات التعلم

الوسائل التعليمية لعلم الرياضيات

التلفاز والبرامج التعليمية

انتشرت مؤخرا القنوات التي تقدم شرح تفصيلي عن علم الرياضيات، وبذلك يستطيع المعلم أن يقوم بإرشاد وتوجيه الطلبة للاستفادة من تلك القنوات التليفزيونية وأيضا مشاهدة البرامج التعليمية التي تحتوي على معلومات كثيرة عن علم الرياضيات وتاريخه وإثباتات النظريات الرياضية.

أيضا يمكن التعرف على علماء الرياضيات والخطوات التي قاموا بها في سبيل إثبات النظريات الرياضية المختلفة وتوضيح تطور النظريات والانتقادات التي تم توجيهها لها وبذلك يستطيع الطلبة معرفة المصطلحات الرياضية واستيعاب المناهج الدراسية المختصة بعلوم الرياضيات بشكل أفضل.

جهاز الكمبيوتر

  • الكمبيوتر لم يعد وسيلة لمشاهدة البرامج وحفظها فقط بل تطور وأصبح لديه قدرات متعددة فيمكن استخدامه لحل الكثير من المسائل الرياضية المعقدة وبذلك يمكن توفير الكثير من الوقت أيضا نتائجه أكثر دقة وبمجهود أقل.
  • ويمكن استغلال الكمبيوتر للقيام بالرسومات البيانية التي تأخذ من الطلبة الكثير من الوقت، كذلك يمكن القيام بالاختبارات من خلاله وبذلك يدعم المعلم الطلبة بمنحهم إمكانية معرفة أخطائهم وكيفية تصحيحها فيما بعد.

حجم الهرم

حجم الهرم من أكثر الوسائل التي تظل معلقة بذهن الطلبة حيث أنها تقوم على استخدام وسيلة ملموسة ويمكن التعرف على كيفية عمل الهرم كوسيلة لتعلم الرياضيات من خلال الخطوات التالية :

  • يتم تشكيل كرتون على هيئة مكعب.
  • نقوم بتحديد رأس المكعب ثم نقوم برسم ثلاث خطوط من نقطة الرأس في اتجاهات متباينة ونقوم بشقها.
  • نقوم بتقسيم المكعب إلى ثلاث أهرامات.

من خلال تلك التجربة يتمكن الطالب من التوصل إلى أن الهرم يماثل ثلث المكعب.

الوسائل المجردة

تنقسم الوسائل المجردة إلى رموز بصرية ورموز لفظية فاللوحات والخرائط من الرموز البصرية والرموز اللفظية هي تعبيرات رمزية باستخدام اللغة وكلاهما وسائل إرسال واستقبال للمعلومات.

 

قد يهمك ايضًا : برامج تعليمية للأطفال بدون نت

وأخيرا نكون قد أوضحنا كيفية تطور الوسائل التعليمية لتصبح ذات مفهوم أكثر شمولية تحت مسمى تكنولوجيا التعليم وأيضا أفكار مختلفة لوسائل تعليمية لعلم الرياضيات.