التخطي إلى المحتوى

اسماء اللقاحات التي يجب ان تعطي للأطفال ، حيث تحرص الأم علي إعطاء طفلها جرعة التطعيمات أو اللقاحات المتطلبة للحد من انتشار الأمراض مثل شلل الأطفال. ولكى نعلم جميعًا أن اللقاح ما هو إلا منتج طبي تم ابتكاره من أجل حماية الطفل من تلك الأمراض الخطيرة المنتشرة في عصرنا الحالي، فالتطعيم وسيلة هامة لدى الطفل لوقايته من تلك الأمراض المعدية، وسوف نتعرف من خلال موقعنا علي أهم تلك اللقاحات فهيا بنا عزيزي القاريء.

ما-هي-التطعيمات-التي-تعطى-للطفل-عند-الولاده

اللقاحات الخاصة بالأطفال

حيث أن تلك التطعيمات تكون روتينية  وبدون مقابل  ومتوفرة  في مراكز  الرعاية المخصصة للطفل  من أجل صحة أولادنا جميعا، سوف نوضح لكم أكثر اللقاحات المهمة  شهرةً لدى الطفل.

قد يهمك ايضًا : كيف يصنع اللقاح – ما هي اهمية اللقاحات – كيف تعطي اللقاحات

لقاحات للحد من انتشار شلل الأطفال

يتوجب الحصول علي هذا اللقاح من شهرين إلي 6 سنين، وذلك لحمايته من الإصابة بهذا الفيروس، هذه الجرعة عبارة عن قطرات تؤخذ عن طريق الفم، ويرجع الفضل في الحصول عليها إلي وزارة الصحة المصرية.

لقاحات للحد من التهابات الرئة

الالتهابات الرئوية لديها نوعان من التطعيمات، الأول حينما يبلغ الطفل 60يوماً  أو 6  شهور والثاني عندما يصبح عمره سنة ونصف، وتلك جرعة تنشيطية ويأخذها الطفل علي حسب عمره.

لقاحات للحد من انتشار الفيروسات الكبدية

تلك التطعيمات تكون في اول سنة من حياة الطفل بعد ولادته حينما يبلغ شهر ونصف او ست شهور, هو  واحد من ضمن  التطعيمات الأمنة  للطفل.

قد يهمك ايضًا : هل الحمى المالطية تسبب الوفاة

لقاحات للحد من انتشار حمي التيفويد

  • ينبغي إعطاء هذه الجرعة عند بلوغ الطفل عام. حيث تعطى للإنسان نسبة الحماية من 50%إلى 70% في فترة الصيف.
  • وحمي التيفود اذا تم اهمال تطعيمها تؤثر بشكل بالغ علي الطفل حيث أن ارتفاع درجة الحرارة المبالغ فيه من لاالممكن أن ينتج عنه الوفاة، كما أن هذا المرض معدي من الصغير للكبير والعكس.

 اللقاحات التي تعطى للأطفال

تهتم كل دولة بصحة أطفالها فتضع لهم لقاحات وتطعيمات إجبارية يأخذها الطفل من أول يوم من ولادته لحمايته من شلل الأطفال، وتنتج أجسام مضادة حتى لا يصاب الطفل بعد ذلك بالأمراض المزمنة وأي تأخير لهذه التحصينات يعرض حياة الطفل للخطر.

قد يهمك ايضًا : اسماء أدوية تصبح خطيرة مع التطعيم ضد الديدان المعوية

أنواع التطعيمات

لا يوجد هناك لقاح واحد فهي أنواع ولكل تطعيم تركيبة ووظيفة مختلفة ومنها:

  • تطعيم ضد إلتهاب الكبد الفيروسي Bوهو من التطعيمات الأولية في عمر الطفل ويؤخذ بعد ولادته بشهرين وله أعراض جانبية قد ترتفع درجة حرارة الطفل ويشعر بالخمول والنعاس.
  • تطعيم ضد إلتهاب الكبد الفيروسي Aويؤخذ بسن السنة ونصف والسنتين، وقد يحدث إرتفاع حرارة الطفل ولا يستطيع أن يأكل.
  • تطعيم ضد الحصبة الألمانية ويعطى فى عمر السنه وهى حقنة ليس لها أي أعراض جانبية.
  • تطعيم فاربنر وهو لقاح ضد بكتيريا النيوموكوكوس ويعطى في سن الشهرين والسنة وأعراضه الجانبية قد يحدث تورم خفيف.

قد يهمك ايضًا : الأدوية والعلاجات

وأخيرًا من المهم للآباء والأمهات  ضرورة الالتزام بتلك التطعيمات  الموصي بها من قبل مراكز الرعاية الصحية, لأنها تساعد على حماية ووقاية الطفل الرضيع من كافة أنواع العدوي التي قد تصيبه  وتؤثر علي نموه لاحقا. هناك العديد من اللقاحات والتطعيمات الضرورية لصحة الإنسان ولكننا طرحنا أكثرهم شهرةً  ومعرفةً بين الناس. حيث تعتبر انطلاقة وابتكاراتِ عظيمة في مجال الطب لتوفير الوقاية الصحية لأولادكم.

ماهو رد فعلك على الموضوع ؟
+1
0
+1
0
+1
0

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.