يوجد سد الملك فهد في وادي ؟

  • sozan
  • منذ سنتين
  • منوعات

يوجد سد الملك فهد في وادي؟ هذا السؤال الذي سنعرف إجابته من خلال موقنا المتميز في نشر المعرفة دائما، يعد سد الملك فهد واحدا من السدود المشهورة في السعودية وأكبرها حجما، فهو من المشروعات الهامة جدا التي أجريت من قبل السلطات السعودية، وكان السبب الأساسي لبناء هذا السد هو تخزين وتأمين كم هائل من المياه.

يوجد سد الملك فهد في وادي؟

سد الملك فهد في وداي منطقة بيشة

يصل ارتفاع هذا السد إلى ما يقارب 103 أمتار، وقد بلغت السعة التخزينية الخاصه بالمياه إلى أكثر من 325 مليون متر مكعب تقريبًا، ويقع هذا السد داخل وادي بيشة في الجهة الجنوبية الغربية من الجزيرة العربية، تحديدا في منطقة عسير.

هو واحدا من الأودية الكبيرة الموجودة في هذه المنطقة بأكملها، وهو ذات أهمية كبيرة أيضا، لأنه من المنابع التي تتميز بهطول الأمطار بشكل مستمر، وقد بلغت تكلفة انشاء سد الملك فهد في وادي بيشة إلى نحو 246 مليون ريال سعودي.

ما هي فوائد سد الملك فهد

قد استمر بناء هذا السد لفترة طويلة، وكان هناك العديد من الأهداف وراء انشاء هذا السد في هذه المنطقة بالأخص، ومنها ما يلي:

  • هو أن يتم حماية البلاد من أخطار السيول، وأن يتم الاستفادة من مياه تلك السيول ومياه الفيضان في زيادة الرقعة الزراعية في أنحاء عسير، والمناطق المجاورة لها، وذلك من خلال تزويد مخزون المياة داخل الأبار والطبقات الجوفية.
  • استعمال المياه التي يتم تخزينها في هذا السد في كمياه طبيعية للشرب، فأصبحت مياه الشرب تصل بشكل منتظم إلى المنازل والأحياء من خلال مجموعة من الصهاريج، ولكنها تقدم بأسعار مناسبة.

الأثار الإيجابية لبناء السد

هناك الكثير من الأثار الإيجابية التي عادت بالنفع على المملكة بأكملها، وظهر هذا التأثير على أكثرالمزارع الموجودة على مسافة 15 كيلو متر من السد، وقد أعاد هذا السد الأمل للكثير من المزارعيين الذين عانوا كثيرا من مخاطر الجفاف.

وتم بناء هذا السد حتي يمكن في  المستقبل الاستفادة من كمية المياه الهائلة المتجمعة داخل بحيرة سد الملك فهد، فقد تم إعداد دراسة لتوصيل تلك المياه إلى منطقة المزارع الموجودة على ضفاف وادي بيشة، ويتم ري هذه الأراضي من خلال انشاء قنوات.

وسوف يساعد ذلك في تقليل اهدارالمياه ليتم استغلالها بشكل مثالي، وظهرت أيضا كثير من التغيرات الإيجابية على الرقعة الزراعية، فقد لاحظ عدد كبير من المزارعين الذين يمتلكون أراضي في هذه المنطقة، أن منسوب المياه قد ارتفع بشكل ملحوظ في الأوقات التي لا يكون بها تساقط للأمطار.

وارتفع احتياطي المياه الجوفية من الآبار، وأصبحت القنوات التي تم بنائها تقوم بري الأراضي بشكل مستمر دون انقطاع كما كان يحدث في الماضي، فنتيجة قلة مخزون المياه والأمطار، كان تقتصر الزراعة فقط على النخيل وأنواع من التمور.

>

ولكن بعد بناء سد الملك فهد زادت التنمية الزراعية، وأصبح هناك إمكانية لزارعة الكثير من الفواكه المختلفة، مثل الجوافة، والعنب، والتين، وأنواع مختلفة أيضا من الخضروات التي لن تزرع من قبل.

سد الملك فهد مزار سياحي

أصبح هذا المكان من أشهر المواقع السياحية التي يتوافد إليها الكثير من الزوار، حيث يستطيع السائحون بالمرور في وادي بيشة نحو سد الملك فهد، والتمتع بالمناظر الخلابة للأشجار المزروعة بالليمون، ويقوم أيضا عدد كبير من المزارعون في وادي بيشة بعرض منتجاتهم للوافدين.

يحيط بالسد الكثير من المساحات الواسعة المرتفعة عن السد، مما يجعل الزوار يصعدون إليها لمشاهدة بحيرة السد، لذلك تعتبر هذه المنطقة من الأجزاء الهامة التي يلتف حولها السياح من كل مكان.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.