كم مدة اختبار القدرة المعرفية ؟

  • sozan
  • منذ شهرين
  • أساليب التعليم الذاتي

يعتبر اختبار القدرة المعرفية واحدا منا الاختبارات الهامة التي ينبغي على جميع الطلاب داخل المملكة العربية السعودية اجتيازها، فطبقا لنتيجة هذا الاختبار يحدد موقف الطالب من الدخول إلى الجامعة، وذلك حرصا من منظومة التعليم العالي داخل الملكة على تقديم كل الأنظمة الحديثة للطلاب، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على كل ما يخص اختبار القدرة المعرفية.

كم مدة اختبار القدرة المعرفية

اختبار القدرة المعرفية

اختبار القدرة المعرفية هو واحدا من المقاييس الهامة التي يتم تقديمها من قبل المركز الوطني للقياس، وهو يهتم بقياس كم القدرات والإمكانيات المعرفية التي يمتلكها الطالب حتي يستطيع فهم العلاقات بين الأشياء.

وكيف يقوم بتقييم المواقف التي تعرض لها في مختلف جوانب حياته، حيث تعد هذه القدرات هي الوسيلة التي يتعلم من خلالها الفرد، وتجعله يكتسب المعرفة الحياتية التي تمكنه من حل مشكلاته التي يواجهها في مجتمعه، وتساعده أيضا على التكيف مع أحوال وظروف ذلك المجتمع.

قد يهمك ايضًا : متى تطلع نتائج القدرة المعرفية

ما هو محتوى اختبار القدرة المعرفية

يقوم هذا الاختبار على العديد من الأركان وذلك طبقا لنظرية كارول هورن، ويتم التقييم من خلال أربعة عوامل وهي كالتالي:

  • القدرة اللفظية: وهي تقييم قدرة الطالب على فهم المعني الخاص بالكلمة، وكيف يستطيع استخدام هذه الكلمة بدقة، ومعرفة العلاقة بينها وبين مرادفاتها في جمل مفيدة.
  • القدرة الكمية: ومن خلال ذلك يتم قياس القدرة على فهم المعلومات من حيث الكمية.
  • القدرة الاستدلالية: ويعني ذلك التعرف على قدرة الطالب على التفكير بشكل منطقي، واستخدام القواعد الاستقرائية والاستنباط، فهَلْ الطالب يعتمد على المعلومات بشكلها المجرد لإستنتاج الأشياء أم أنه يعتمد على الدلائل المعنوية.
  • القدرة المكانية: يقيس هذا الاختبار البعد الخيالي والبصري للطالب، وكيف يمكنه تصور الأشكال والرسومات.

قد يهمك ايضًا : كيفية التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

كم مدة اختبار القدرة المعرفية

  • يعد التسجيل في هذا الاختبار من الأمور الضرورية لكل من يرغب في أن يلحتق بأي من الوظائف الخاصة بوزارة الخدمة المدنية، ويتم اختيار المتقدم للوظيفة إذا اجتاز هذا الاختبار بنجاح.
  • ويتم تنفيذ هذا الاختبار بشكل دائم مرة واحدة سنويا، وفي بعض الأحيان قد يتم مرتين في العالم، ويمكن للمتقدم معرفة مواعيد التسجيل من خلال الموقع الخاص بالقدرة المعرفية والذي يعلنه المركز الوطني للقياس، وتمتد مدة الاختبار لمدة بين ثلاث إلى أربعة ساعات.
  • ولكن يشترط أن يتم تسديد قيمة الرسوم التي قررها المركز لأداء الاختبار، وبعد ذلك يتوجه المتقدم إلى مكان انعقاد الاختبار.
  • ومن أهم الشروط التي يجب أن يلتزم بها المتقدمون هي الحضور إلى الاختبار بالأزياء الرسمية، ولا يسمح باستخدام الألة الحاسبة داخل الاختبار، كما ينبغي على المتقدم عدم كتابة أي مسودات مكان الإجابة.

قد يهمك ايضًا : طريقة علاج الارق وعدم القدرة على النوم بالأعشاب

بعض المعايير الأساسية الهامة

  • ومن ضمن المعايير الأساسية التي يتم أيضا على أثرها الاختيار بين المتقدمين لوظائف الخدمة المدنية من الذين يحملون شهادة البكالوريوس و  درجة الماجيستير من الجنسيين، هي أن يكون المتقدم قد حصل علي شهادة تفيد نجاحه في اختبار القدرة المعرفية العامة الخاص بخريجي الجامعات.
  • وقد قامت الوزارة عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الإجتماعي تويتر بالإعلان عن درجة اجتياز الأختبار، وهي أن يحصل المتقدم على 50 درجة فأكثر، حتي يحصل على شهادة النجاح في اختبار القدرة المعرفية.

تقوم وزارة الخدمة المدنية بتعيين الموظفين الإداريين من طلاب الجامعات من الذكور والإناث، وبالأخص في المرتبة السادسة، والمرتبة السابعة، والثامنة، قد صدر الأمر بتطبيق هذا القرار منذ عام 2019، وذلك حتي يتم تحقيق المساواة بين كل المتقدمين لشغل الوظائف المتاحة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.