التخطي إلى المحتوى

يعيش الطلبة أسعد أوقاتهم خلال المرحلة الجامعية على الرغم من تعرض الطلبة للكثير من الضغوط خلال تلك الفترة حيث أن الجامعة هي المرحلة التي تؤهل الأشخاص لمرحلة الخروج لسوق العمل لذلك يجب أن يقوم الطالب بالمذاكرة جيدا خلال تلك المرحلة ولكن طول عدد ساعات المحاضرات وكثرة المواد التي تختلف كثيرا في أسلوبها عن المراحل التعليمية السابقة قد تعمل على تشتيت الطالب بشكل كبير لذلك سوف نقدم لكم الكثير من العون من خلال السطور القادمة التي ستكون عامل مرشد لكم للمذاكرة بشكل جيد وتحقيق التفوق العلمي في تلك المرحلة.

تنظيم أوقات المذاكرة للدراسة الجامعية

من المهم أن يدرك الطالب الجامعي قيمة المقولة المشهورة إن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك فكل دقيقة تمر على الطالب في المرحلة الجامعية يمكن أن تصبح ذات قيمة للتحصيل العلمي الجيد أو تصبح بلا قيمة إن لم يستغلها الطالب بشكل صحيح لذلك يمكنك الاستعانة بالإرشادات التالية لمعرفة كيف تقوم بتنظيم وقت مذاكرتك في تلك المرحلة :

قد يهمك ايضًا : إذاعة مدرسية عن تنظيم الأسرة كاملة

تحديد الأهداف الدراسية

عندما يقوم الطالب بوضع الأهداف الدراسية قبل بدأ العام الدراسي يتحول الهدف إلى حافز فيقوم الطالب دائما بوضع هدفه نصب عينيه ويسعى لتحقيقه بكل الأشكال دون كلل أو ملل ويمكن دائما لوضع الأهداف الاستعانة بالقراءة عن النماذج العلمية المعروفة والمثل العليا.

المواظبة في حضور المحاضرات الجامعية

نتيجة للحرية الممنوحة من الآباء لأبنائهم خلال الفترة الجامعية فكثير من الطلبة لا يلقون اهتماما لحضور المحاضرات خاصة طلبة الكليات النظرية كالتجارة والحقوق.

وذلك الخطأ الذي يقع به أغلب الطلبة يؤثر على تحصيلهم العلمي فالاستعانة بالملخصات فقط يمنح الطلبة فرصة بتخطي الاختبارات ولا يمنحهم إمكانية التفوق العلمي فلا غنى عن الشرح الذي يقدمه أساتذة الجامعة وكثيرا ما تتم مناقشات أثناء المحاضرات خارج مقررات الكتب تدخل من ضمن أسئلة الامتحانات.

قد يهمك ايضًا : موضوع تعبير عن ضياع الوقت

عمل جدول زمني مناسب للمذاكرة

كم من جداول المذاكرة قمت بوضعها ولم تنفذها نعلم أنها كثيرة وذلك بسبب عدم توازن ذلك الجدول فيجب على الطالب عند وضع جدول للمذاكرة أن يراعي عدم التعرض للضغط وأيضا توفير أوقات للراحة مما يمنحه القدرة على مواصلة المذاكرة والانتظام.

تهيئة الأجواء المحيطة للمذاكرة

يجب أن يقوم الطالب باختيار الوقت الملائم للمذاكرة وأيضا المكان المناسب فيجب أن يكون مكان المذاكرة هادئ حتى يستطيع التركيز وعدم التشتت.

وأيضا يكون المكان المخصص للمذاكرة منظم فيجب تنظيم الأوراق والكتب المستخدمة في المذاكرة بفصل كل مادة على حدة وترتيب ورق المحاضرات بتسلسل تواريخ المحاضرات فذلك يساعد الطلبة بشكل كبير على زيادة التحصيل العلمي وفهم المعلومات بشكل صحيح.

الحفاظ على الأكل الصحي

من المعروف أن الجامعات توفر العديد من الأماكن للأكلات السريعة ونتيجة لوجود الطلبة لأوقات طويلة في الجامعة لحضور المحاضرات فيتناول الطلبة الأكلات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير صحية والتي تعمل على زيادة الكوليسترول الذي يؤثر على تدفق الدم ووصوله إلى خلايا المخ بشكل جيد.

لذلك يجب على الطالب أن يقوم بتحضير وجبات صحية في المنزل ووضعها في علب الطعام وتناولها أثناء فترات الراحة بين المحاضرات.

الحد من مواقع التواصل الاجتماعي

مع انتشار الهواتف وبرامج ومواقع التواصل الاجتماعي فأصبح الطلبة يقومون بإهدار ساعات طويلة على تلك المواقع ويجب تخصيص ساعات محددة لفتح تلك المواقع والتواصل مع الآخرين وذلك حتى يحافظ الطالب على عدد الساعات اللازم للمذاكرة.

قد يهمك ايضًا : 18 طريقة المذاكرة الصحيحة فى الثانوية العامة وتنظيم الوقت

وأخيرا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم العون الكافي للوصول إلى التفوق العلمي المنشود في فترة المرحلة الجامعية والتأهيل للخروج لسوق العمل لاحقاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.