شرح ظاهرة تعاقب الأجيال

sozan

تعرف هذه الظاهرة أيضا بتبادل الأجيال، وهي من أهم الظواهر الطبيعية التي تحدث في النباتات والحيوانات وبعض الأنواع من الطحالب، وتعني ظاهرة تعاقب الأجيال ظهور جيلين أو أكثر من جيل في دورة الحياة الخاصة بالكائن الحي، حيث يتم حدوث تكاثر بين جيل يتكاثر جنسيا مع جيل أخر يتكاثر لا جنسيا.

شرح ظاهرة تعاقب الأجيال

ما هو تعاقب الأجيال

تعرف تلك الخلايا بالأمشاج، وتحدث عملية التكاثر داخل النبات أو الطحالب عن طريق اتحاد الخلية الذكرية أو النطفة مع الخلية الأنثوية البيضية، وينتج عن هذا الاتحاد بيضة مخصبة أو ما يسمي بلاقحة.

بعد ذلك تبدأ المرحلة اللاجنسية، حيث تبدأ اللاقحة بالتطور حتي تصبح نابت بوغي، وتنتج تلك النوابت فيما بعد مجموعة من التركيبات الدقيقة، والتي يطلق عليها الأبواغ.

يتم التعاقب بين المرحلة الجنسية والمرحلة اللاجنسية خلال دورة حياة النباتات، ويلاحظ ذلك بشكل واضح بين نباتات السراخس، وبعض من أنواع الطحالب.

شاهد شروحات اخرى : شرح درس حضارات شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام

أمثلة للنباتات التي يحدث بها تعاقب في الأجيال

تتطور تلك الأبواغ بعد ذلك لتصبح نوابت مشيجية، ثم تقوم تلك النوابت بإنتاج الخلايا الذكرية النطفية، والخلايا الأنثوية البيضية، وتتعاقب دور الحياة مرة أخرى.

دورة حياة نبات الفوجير

يعد هذا النوع من فئة نباتات السراخس، وهو من النباتات التي تستخدم في الزينة، وتتم ظاهرة تعاقب الأجيال داخل هذا النبات من خلال مرحلتين وهما كالتالي:

  1. الطور الجرثومي: يتميز هذا النبات بأنه يحتوي على ساق يحمل بعض الأوراق التي تظهر على منطقة السطح الأسفل، والتي تحتوي أيضا على بعض من الحوافظ الجرثومية، وتضم هذه الحوافظ عدد من الخلايا الجرثومية، وبعد ذلك يحدث انقسام ف تلك الخلايا، ليظهر مجموعة من الجراثيم الأحادية، التي تنتمي إلى المجموعات الصبغية.

وبعد نضوج تلك الجراثيم، تبدأ في التحرر من الحوافظ الجرثومية، وتقوم الرياح بحمل تلك الجراثيم إلى أماكن بعيدة، وعندما تسقط هذه الجرثومة على أي تربة، تبدأ في إنبات عدد أخر من الخلايا التي تتكاثر بشكل سريع، وتصبح نبات مشيجي.

  1. طور النبات المشيجي: ينمو هذا النبات بشكل مفلطح على الأسطح  الرطبة للتربة، ويكون علي شكل قلب، ويلاحظ أن الجزء الأخير من السطح السفلي له يحتوي على مجموعة من أشباه الجذور، ودورها أن تمتص المياه والأملاح الموجودة في التربة.

يظهر أيضا على سطحه السفلي ولكن في المقدمة بعض من الزوائد التناسلية، وهي تسمى الأنثرديا، وهي الخلية الذكورية للنبات، وزوائد أخرى أنثوية، ويطلق عليها الأرشجونيا.

بعد أن تنضج الزوائد الذكورية الأنثرديا تتحرر، وتبدأ في الإنتقال عبر مياه التربة، حتي تصل إلى الخلية الأنثوية الأرشجونيا، ويحدث تخصيب لتلك البويضة، وينتج عنه لاقحة، فيما بعد تنقسم تلك اللاقحة بالطريقة الميتوزية، وينتج عنها نبات جرثومي جديد.

يظل هذا النبات فوق النبات المشيجي لفترة قصيرة، وذلك حتي يستطيع أن يكون لنفسه جذور وأوراق وساق، وبذلك يختفي النبات المشيجي، ويقوم النبات الجرثومي الجديد بإعادة دورة الحياة مرة أخرى.

شاهد شروحات اخرى : شرح درس النعت

وظيفة المياه في دورة الحياة

  1. تعتبر الماء من الأشياء الضرورية جدا في دورة حياة الكائنات الحية، فلا يمكن أن يحدث انبات للجراثيم إلى عندما تسقط على تربة تكون رطبة.
  2. لا تتم عملية البناء الضوئي ووصل الغذاء للنبات المشيجي إلا عندما تمتص الجذور للمياه.
  3. تسبح الأمشاج الذكورية والزوائد الأنثوية على سطح مياه التربة، حتي تصل إلى الأرشجونيا.

شاهد شروحات اخرى : شرح ظاهرة الكومبتون

تعاقب أو تبادل الأجيال Alternation of generations، فتحدث عملية التكاثر في النباتات من خلال مرحلتين منفصلتين، وهم المرحلة الجنسية ولا جنسية، ويطلق على النباتا أو الطحالب في مرحلة التكاثر الجنسية الطور البوغي، ويظهر منه بعض من الخلايا الذكرية التي تشبه النطفة، أو خلايا على هيئة بويضة أنثوية، ويمكن أن ينتج النوعين معا.