التخطي إلى المحتوى

إن أفضل ما يوضح ظاهرة العبور الوراثي هي عمليات التهجين التي يقوم بها علماء الحيوان أو النبات، والتي تقوم فكرتها على تزاوج أبوين تختلف جيناتهم الوراثية فينتج عن ذلك أبناء يحملون صفاتًا وراثيةً جديدة تختلف عن جينات الآباء، وتستخدم هذه الظاهرة في تحسين السلالات من الحيوان والنبات والحصول على سلالات أفضل في صفاتها الوراثية، أو سلالات تعطي إنتاجًا أكبر كما في النبات، وإليكم شرح ظاهرة العبور الوراثي وكيفية حدوثها.

شرح ظاهرة العبور الوراثي

شرح ظاهرة العبور الوراثي

لكل خلية دورة حياة، وفيها تبدأ الكروموسومات في التضاعف حتى تصل لمرحلة الانقسام، وعندما تحدث عملية الانقسام داخل الكروموسومات فإنه يتكون داخل كل كروموسوم اثنين من الكروماتيد متماثلين تمامًا وإليكم الشرح الوافي:

  • ويطلق على كل منهما كروماتيد شقيق للآخر،ويرتبط كلاهما بالآخر بما يسمى “السنترومير” الذي يكون في مركز الكوموسوم.
  • وفي طور الانقسامات يتم ترتيب الكروموسومات في صورة أزواج كل زوج يحمل كروموسوم من الأب وآخر من الأم، ويسمى كل زوج من الكروموسومات بالكروموسومات المتماثلة.
  • وبما أن كل كروموسوم يحمل اثنين من الكروماتيد فإ زوج الكروموسومات المتماثلة يطلق عليه “رباعية” لاحتوائه على أربعة من الكروماتيد.
  • وبما إن الكروماتيدات أصبحت قريبة من بعضها البعض، فيحدث أحيانًا أن يرتبط كروماتيد من كرموسوم الأب مع آخر من كروموسوم الأم فيما يسمى بالتصالب.
  • وفي وقت لاحق ينفك الارتباط بين الكروماتيدين لكن ينتج أحيانًا عن هذا الانفصال انتقال جزء من كروموسوم أحد الأبوين إلى كروموسوم الآخر والعكس، بينما تظل الكروماتيدات الأخرى كما هي دون تغيير في تكوينها.
  • وهذه العملية من تبادل أجزاء من الكروموسومات قد تحدث بصورة متجانسة فتؤدي لتكون صفات وراثية جديدة جيدة، بينما إذا لم تتم بهذا التجانس فيتولد عن ذلك عيوب خلقية وطفرات وراثية قد لا تكون مرغوبة.

شاهد شروحات اخرى : شرح ظاهرة العبور

مميزات وعيوب ظاهرة العبور الوراثي

وككل الظواهر الطبيعية لابد من وجود مميزات وعيوب للظاهرة، وفيما يلي نوضح عيوب ومميزات ظاهرة العبور الوراثي:

  • قد تؤدي ظاهرة العبور الوراثي بعبور بعض الجينات المتنحية كتلك التي تسبب الإصابة بمرض السرطان، وبالتالي توريق خلايا لها القابلية للانقسام مكونةً أورام سرطانية.
  • قد تتسبب ظاهرة العبور الوراثي في تكوين صفات وراثية لمتلازمات جينية ضارة كتلك التي تسبب متلازمة داون، وحالة كلاينفلتر ، ومتلازمة بلوم، وغيرها من المتلازمات الجينية الأخرى.
  • قد تنتج عن ظاهرة العبور الوراثي تكوين صفات حميدة تعتبر مميزة للكائن الناتج وأفضل من الصفات الوراثية التي ورثها مباشرة من الأبوين أو أحدهما.
  • تعمل ظاهرة العبور الجيني على الحصول على تركيبات جينية جديدة في الجيل الثاني، مما يحقق التنوع البيولوجي في الكائنات الحية.

شاهد شروحات اخرى : شرح ظاهرة تعاقب الأجيال

بعض الحقائق العلمية المرتبطة بظاهرة العبور الوراثي

هناك بعض الحقائق التي ترتبط بتلك الظاهرة، وهذه الحقائق هي:

  • ليس من الضروري أن يحدث العبور الوراثي نتيجة لوجود صفتين وراثيتين مختلفتين.
  • ليس من الضروري أن يحدث ارتباط جيني لتحدث ظاهرة العبور الوراثي.
  • إذا حدث ارتباط جيني ولم يتولد عنه عبور وراثي فإن الجاميتات الناتجة تكون من نوع واحد في حالة نقاء الصفات الوراثية، أما إذا لم يتوفر عنصر نقاء الصفات فينتج نوعين من الجاميتات.
  • إذا حدثت ظاهرة العبور الوراثي نتيجة لحدوث الارتباط الجيني فإن عدد الجاميتات الناتجة يكون هو نفسه عدد الجاميتات في حالة التوزيع الحر.

شاهد شروحات اخرى : شرح درس الممنوع من الصرف

وقد اهتم العلماء الوراثة بشرح ظاهرة العبور الوراثي وتفسير آلياتها لما لها من أهمية في تحسين السلالات، محاولة التوصل لصفات أفضل في الأجيال التالية لجيل الآباء واستخدام هذه النتائج في التطبيقات البيولوجية المختلفة لإثراء التنوع البيئي والبيولوجي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.