التخطي إلى المحتوى

من منّا لم يسمع بظاهرة السراب، أو لم يصادفها مرة في مسيره في يوم شديد الحرارة، قد ترى على مسافة بعيدة ما يشبه تجمع الماء ثم تقترب فلا تجد شيئًا، وهذا ما نسميه بالسراب، وفي هذا المقال سنقدم لك شرح ظاهرة السراب أيها القارئ الكريم، وتفسيرها، وأنواع السراب.

شرح ظاهرة السراب

ما هو السراب ؟

  • يُعرف السراب بأنه نوعًا من الخداع البصري، تنتج عن عامل خارجي كالحرارة الشديدة، أو استواء الأرض مع تغير معامل انكسار الضوء عليها ما يسبب انعكاس صورة غير حقيقية تشبه بقعة من الماء.
  • وترجع أسباب تسمية هذه الظاهرة بالسراب إلى الفعل “يسرب” ويعني يسير كجريان الماء، أما في الإنجليزية فترجع كلمة Mirage أس السراب إلى كلمة مرآة Mirror.

شاهد ايضًا : شرح ظاهرة الشفق

شرح ظاهرة السراب

  • هناك أحد المسلمات في علوم البصريات تقول بانتشار الضوء في صورة خطوط مستقيمة لها نفس الخواص ما لم يعترضها معيق، وتقاس سرعة الضوء بما يعرف بمعامل الانكسار.
  • ويرتبط معامل انكسار الضوء في الوسط تناسبًا عكسيًا مع سرعة الضوء في الانتشار.
  • ويتأثر معامل انكسار الضوء في الهواء على كثافة الهواء ودرجة حرارته فإذا زادت حرارته قل معامل انكساره.
  • وفي طبقات الغلاف الجوي الأقرب لسطح الأرض تقل كثافة الهواء عن الطبقات التي تعلوها ويزداد معامل انكسار الضوء في الهواء مسببًا ظاهرة السراب.
  • وفي فصل الصيف حيث تشتد الحرارة في المناطق الصحراوية أو على الأسفلت في المدن يعمل ذلك على زيادة تسخين سطح الأرض.

شاهد ايضًا : شرح ظاهرة خسوف القمر

ما هي أنواع السراب ؟

تتعدد أنواع السراب حسب المكان الذي تحدث فيه الظاهرة وظروفه ودرجات حرارة طبقات الهواء فيه، وفيما يلي نوضح أنواع السراب:

السراب المحدود

وهذا النوع من السراب يسمى بالسراب المحدود أو السراب السفلي، حيث تظهر الصورة الخادعة أسفل الصورة الحقيقية، وتمثل السماء بلونها الأزرق الصورة الحقيقية، أما الصورة الوهمية فتظهر على الأرض كشيء يلمع على مدى الرؤية، وهذا النوع من السراب ينقسم إلى نوعين، وهما:

شاهد ايضًا : شرح ظاهرة دوبلر للصوت

سراب الصحراء

وهو السراب الحادث في الصحاري في الحر الشديد نتيجة لانعكاس الضوء على رمال الصحراء مما يعطي صورة وهمية لوجود بقعة من الماء على رمال الصحراء على مدى البصر.

سراب المدن

  • وهو السراب الذي يحدث في المناطق المرصوفة بالأسفلت في المدن والتي تؤدي حرارة الشمس الشديدة في فصل الصيف في تسخينها.
  • بسبب لون هذه الطرق الأسود مع انعكاس أشعة الشمس عليها يبدو للناظر عن بعد أن هناك بركة مياه على الأسفلت، وكلما حاولت الاقتراب من هذه البركة وجدتها تبعد فأنها مجرد صورة بصرية غير حقيقية.

شاهد ايضًا : شرح درس ظاهرة الغوص

السراب الفائق

  • ويسمى هذا النوع من السراب بالسراب الأعلى أيضًا، ويحدث عندما يكون الهواء الموجود أسفل مستوى النظر أبرد من الهواء أعلاه، ويطلق على هذه الظاهرة “الانقلاب الحراري”.
  • وهذا الوضع هو وضع غير طبيعي لحرارة الغلاف الجوي، وهذا النوع من السراب يحدث أقل من النوع السابق.

السراب القطبي

  • وظاهرة السراب القطبي ظاهرة معتادة لسكان المناطق الساحلية التي تتميز بمناخها البارد، فهي ظاهرة مرتبطة بالشواطئ، وتتمثل هذه الظاهرة في ظهور أي جسم ملامس لسطح الأرض وكأنه معلق ومقلوب في السماء.
  • وتتولد هذه الظاهرة عندما تمر تيارات هوائية ساخنة في طبقات الهواء العليا، بينما الطبقات الدنيا باردة، وبالتالي معاملات انكسار الضوء في الهواء تقل كلما ارتفعنا لأعلى.

شاهد ايضًا : شرح ظاهرة مايسنر

سراب الأجرام الفلكية

وأكبر مثال على هذا النوع من السراب هو سراب الشروق وسراب الغروب، ويحدث هذا النوع من السراب لأجرام فلكية كقرص الشمس أو كالقمر.

كما هو مشروح في هذا المقال فظاهرة السراب هي ظاهرة كونية أسبابها متعلقة بسرعة انتشار الضوء في طبقات الهواء، واختلاف معامل انكسار الضوء أثناء مروره في هذه الطبقات تبعًا لاختلاف كثافة الهواء وحرارته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.